آخر الأخبار
تجمع بلدان الساحل والصحراء يتدارس بالرباط قضايا الأمن والحكامة والتنمية

تجمع بلدان الساحل والصحراء يتدارس بالرباط قضايا الأمن والحكامة والتنمية

الإثنين, 28 أكتوبر, 2013 - 15:11

 
الرباط – ينكب تجمع بلدان الساحل والصحراء (سين صاد)، يوم الاثنين بالرباط، على دراسة عدد من القضايا المرتبطة بالأمن والحكامة والتنمية، وذلك في أفق التوصل إلى استراتيجية محددة في هذه المجالات.

وفي هذا الصدد، أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد صلاح الدين مزوار، خلال اجتماع لخبراء التجمع، أن “تفعيل هذه الاستراتيجية يتعين أن يستند بالأساس على هياكل صلبة ومهيكلة، عبر استكمال هندسة هذا التجمع، كمجالس البلدان الخاصة بالأمن والتنمية المستدامة”.

وعلى مستوى التمويل والاستثمار، أكد السيد مزوار على ضرورة إعادة التفكير في سياسة مصرف الساحل والصحراء للاستثمار والتجارة، لمواكبة الجهود التي يبذلها التجمع في مجال التنمية وعلاقته مع المستثمرين المحليين في هذا المنطقة.

وحرص الوزير على التأكيد على أن هذا الاجتماع الذي يستمر ثلاثة أيام “ينعقد في وقت تشهد فيه منطقتنا أحداثا متسارعة ومتتالية، وهو ما يستلزم العمل على بناء منظمة قوية وعصرية وقادرة على مواجهة التحديات التي تعيشها المنطقة لضمان مستقبل أفضل لبلدانها وشعوبها”.

واعتبر أن “هذا الأمر يتطلب وضع استراتيجية وتوجهات استراتيجية واضحة، وآليات فعالة للتعاون وبرامج مناسبة”.

من جهة أخرى، أبرز الوزير أن المغرب كان من بين البلدان الأوائل الذي تعامل بشكل مناسب وبناء مع التهديدات التي كانت تحدق بالمنطقة، مضيفا أن المغرب سيساهم، إلى جانب أشقائه، في بث دينامية متجددة في هذه المنظمة، بهدف تطوير الأمن والاستقرار وخلق ظروف التنمية.

من جانبه، تطرق الأمين العام لتجمع بلدان الساحل والصحراء بالنيابة السيد إبراهيم ساني أباني إلى التحديات التي تواجه البلدان الأعضاء في التجمع، والتي تهم بالأساس، النهوض بالأمن والسلامة بهدف التوصل إلى تنمية اقتصادية واجتماعية.

وأوضح السيد ساني أباني أنه “في الوقت الراهن، فإن المشكل الأساسي الذي يواجه البلدان الأعضاء في التجمع هو قضية السلم والأمن”.

من جهته، سجل رئيس المجلس الإداري والمدير العام لمصرف الساحل والصحراء للاستثمار والتجارة السيد عمر علي مختار أن المصرف يروم التفاوض مع المغرب للدخول في رأس ماله، موضحا أن المصرف حاضر في 14 بلدا إفريقيا ويطمح إلى أن يصبح ضمن المجموعات البنكية الرئيسية في المنطقة.

اقرأ أيضا

الملتقى الدولي للطالب بالدار البيضاء: حوالي 250 مشاركا من أجل خدمة توجيه متكاملة

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 23:56

انطلقت، اليوم الخميس بالمعرض الدولي بالدار البيضاء، فعاليات الدورة ال32 للملتقى الدولي للطالب، بمشاركة 250 عارضا يمثلون العديد من الجامعات والمدارس العليا والمعاهد ومؤسسات التكوين العمومية والخصوصية.

ركوب الأمواج .. المغربي رمزي بوخيام يواصل التألق بتأهله للجولات الأخيرة للعصبة الدولية 2024

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 23:50

حقق راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام، الذي يواصل تألقه هذه السنة في مختلف المسابقات، إنجازا جديدا بتأهله للجولات الأخيرة لدوري العصبة الدولية لركوب الأمواج لسنة 2024، التي تجمع نخبة من المحترفين العالميين.

الرئيس المستقل لمجلس منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة يؤكد الحاجة إلى نظام بيئي للابتكار الفلاحي الشامل في إفريقيا

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 23:39

أكد الرئيس المستقل لمجلس منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) هانس هوغيفين ، اليوم الخميس بالرباط ، على ضرورة خلق نظام بيئي للابتكار الفلاحي الشامل في إفريقيا، حيث سيكون استخدام الاستثمارات في العلوم والتكنولوجيا من أجل تعزيز التنافسية الفلاحية وضمان الأمن الغذائي.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية