تدشين الخط الجديد الدارالبيضاء- نجامينا.. تجسيد آخر للبعد الإفريقي للخطوط الملكية المغربية

تدشين الخط الجديد الدارالبيضاء- نجامينا.. تجسيد آخر للبعد الإفريقي للخطوط الملكية المغربية

الخميس, 18 سبتمبر, 2014 - 14:34

(مبعوث الوكالة: عثمان الميبراك)

نجامينا – بإطلاقها الرسمي أمس الأربعاء الخط الجوي الجديد الرابط بين الدار البيضاء ونجامينا، قدمت الخطوط الملكية المغربية الدليل من جديد على انفتاحها، المتجدد باستمرار، على القارة الإفريقية، تماشيا مع التوجهات السامية لجلالة الملك محمد السادس، الذي دعا في مناسبات عديدة، إلى تعاون جنوب-جنوب فعال والاستفادة من المؤهلات التي تزخر بها القارة.وأبرز المدير التجاري للخطوط الملكية المغربية السيد كريم بنشقرون، خلال ندوة صحفية مساء أمس بنجامينا، خصصت لتقديم الخط الجوي الجديد، أن تدشين هذا الخط، الذي سيعطي، بكل تأكيد، دفعة جديدة للعلاقات المغربية التشادية، يجسد الالتزام القوي للشركة الوطنية لتعزيز الشراكة جنوب-جنوب التي ينخرط فيها المغرب بعمق منذ عقود.
وأضاف أن هذا القرار، الذي يرفع عدد الوجهات الإفريقية للخطوط الملكية المغربية إلى 34 وجهة، يأتي لينضاف إلى سلسلة من مبادرات الشركة الوطنية المغربية التي تعكس، بشكل طبيعي، الروافد الإفريقية التي تبرهن الخطوط الملكية المغربية على التشبث بها باستمرار .
وبادرت الشركة الجوية المغربية، يوم الاثنين الماضي، إلى تأمين رحلة خاصة لشحن 15 طن من المساعدات الإنسانية الدولية عبر طائرة من نوع بوينغ 300-737 الموجهة نحو ليبيريا (مونروفيا)، حيث تشمل هذه المساعدة أدوية ومعدات وقائية وسبعة أطنان من المواد الغذائية.
وتنم هذه الرحلة عن الإرادة في تعزيز الرحلات الجوية المنتظمة التي نقلت منذ بداية شتنبر الجاري، حوالي 30 طنا من المساعدات الإنسانية نحو ليبيريا وسيراليون وغينيا-كوناكري، وهي البلدان التي تعاني من وباء إيبولا.
وعلاوة على ذلك، وفي مبادرة تسمو عن الخلفيات التجارية، سبق للخطوط الجوية الملكية أن قررت الحفاظ على رحلاتها من وإلى البلدان الإفريقية المتضررة من وباء إيبولا. ويشكل هذا القرار، كما أوضح الرئيس المدير العام للشركة السيد ادريس بنهيمة، خطوة تضامنية مسؤولة، تنسجم مع التزامات المملكة المرتبطة بتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالقارة.
ومن خلال هذا القرار ذي “الطبيعة الإفريقية”، تكون الخطوط الملكية المغربية قد استجابت إلى النداءات المتكررة الصادرة عن المنظمات الدولية، كالأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية، على حد سواء، والمحذرة من خطر فرض حظر جوي من شأنه أن يزيد من تعقيد الجهود الرامية لمكافحة الفيروس القاتل.
وعلى عكس العديد من شركات الطيران التي اختارت الابتعاد عن مدرجات البلدان الإفريقية المتضررة حتى يتم القضاء على الفيروس القاتل، يستمر الناقل الجوي الوطني في التوجه نحو الوجهات المتضررة والتي تجتاز هذه الظروف الصعبة من قبيل غينيا كوناكري وليبيريا وسيراليون.
وإثر هذه المبادرة، نوه وزير الدفاع الليبيري، براوني ساموكي، أمام مجلس الامن التابع للأمم المتحدة، بالخطوط الملكية المغربية، وقال في إطار جلسة لمجلس الأمن حول الوضع بليبيريا، إن “شركتين جويتين دوليتين اثنتين فقط (إس إن بروسيل والخطوط الملكية المغربية) هما اللتين حافظتا على رحلاتهما من وإلى ليبيريا “.
ووقعت الخطوط الملكية المغربية يوم الجمعة الماضي اتفاق شراكة مع جمعية المصدرين المغاربة تفتتح بموجبه الخطوط الجوية الملكية أربعة خطوط جديدة نحو وجهات إفريقيا جنوب الصحراء.
ويروم هذا الاتفاق، الذي يندرج في إطار الاستراتيجية الافريقية الجديدة للخطوط الملكية المغربية، ضخ دينامية جديدة في التدفق التجاري لمعاملات التجارة الخارجية المغربية، وخاصة نحو إفريقيا، ومنح تسهيلات تعريفية ولوجستية للمصدرين المغاربة.
وأطلقت الخطوط الملكية المغربية، ابتداء من 15 شتنبر، أربعة خطوط انطلاقا من الدار البيضاء في اتجاه كل من داكار (السنغال) وباماكو (مالي) وواغادوغو (بوركينافاصو) ونيامي (النيجر)، والتي ستمكن من نقل 15 طنا من البضائع كل أسبوع على متن رحلة منتظمة عبر طائرة من نوع بوينغ 300-737.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي “Gitex Africa Morocco” يجسد ريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي

الخميس, 28 مارس, 2024 في 20:20

تنعقد الدورة الثانية من المعرض الدولي “جيتكس أفريقيا المغرب/Gitex Africa Morocco”، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، خلال الفترة من 29 إلى 31 ماي 2024 بمراكش، وتحت إشراف وزارة الإنتقال الرقمي وإصلاح الإدارة وبشراكة مع وكالة التنمية الرقمية، وذلك تجسيدا لريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي.

استئناف الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة (بايتاس)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 17:10

قال الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن استئناف جولات الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة.

الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة (بلاغ)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 16:40

دعت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة، وذلك على خلفية قضية “اختلاق جريمة وهمية وبث معلومات زائفة” في برنامج إذاعي.