آخر الأخبار
تزنيت.. تخليد الذكرى ال17 لإطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

تزنيت.. تخليد الذكرى ال17 لإطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

الخميس, 19 مايو, 2022 - 12:35

تزنيت – احتفت اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم تزنيت، اليوم الأربعاء، بالذكرى الـ17 لإطلاقها من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، تحت شعار “المرحلة الثالثة للمبادرة مقاربة متجددة لإدماج الشباب”.

وشكل اللقاء المنعقد تحت رئاسة عامل إقليم تزنيت، السيد حسن خليل، لحظة هامة لاستعراض وتقييم حصيلة برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ومساهمتها الفعالة في الدفع بالتنمية الاجتماعية والبشرية على المستوى الإقليمي.

كما شكل هذا اللقاء فرصة للنقاش بين مختلف المتدخلين والجهات الفاعلة والشركاء حول آليات تحسين تنفيذ برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (2019-2023)، وإصدار مجموعة من التوصيات كمساهمة في إيجاد الحلول الناجعة وضبط الإجراءات الكفيلة بإنجاح هذه البرامج في مجالات الاستماع والتوجيه والمواكبة لفائدة شباب الإقليم.

وفي كلمة بالمناسبة، أكد عامل الاقليم، على الاهتمام الخاص الذي يحظى به الإدماج الاقتصادي للشباب لدى جلالة الملك، مستحضرا في هذا الصدد ما جاء في الخطاب المولوي السامي لـ13 أكتوبر 2017، بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثانية للولاية التشريعية العاشرة.

وقال السيد خليل إنه “أمام وضعية البطالة والتفاوتات الداخلية التي تعيق التنمية البشرية، فإن إدماج الشباب يعد من التحديات الأساسية الواجب رفعها لتحقيق التنمية، وهو ما يقتضي اعتماد مقاربة مندمجة ومبتكرة تنسجم مع الخصوصيات المحلية لإنجاح هذا الإدماج الذي يعتبر من الإشكاليات المعقدة ومتعددة الأبعاد”.

وذكر بأن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، خاصة في مرحلتها الثالثة، تساهم في إنجاح الإدماج الاقتصادي للشباب من خلال مقاربة مندمجة تهدف إلى الرفع من قابلية التشغيل ودعم ريادة الأعمال لدى هذه الفئة وتحديد المشاريع ذات الوقع الإيجابي اعتمادا على مقاربة السلاسل ذات القيمة.

من جهته، قدم رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم تزنيت، عبد السلام بن سلام، عرضا تطرق فيه إلى حصيلة إنجازات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية خلال المرحلة الثالثة على مستوى إقليم تزنيت، خاصة بالنسبة لبرنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب ما بين سنتي 2019 و2021 والتي عرفت إنجاز 39 مشروعا بكلفة إجمالية بلغت أزيد من 13 مليون درهم ساهمت فيها المبادرة باعتمادات قاربت ثمانية ملايين درهم واستفاد منها 295 شخصا.

إثر ذلك، قام عامل إقليم تزنيت والوفد المرافق له، بزيارة منصة الشباب بالمدينة، حيث تم بالمناسبة إعطاء انطلاقة عمل خلية الإنصات والتوجيه المتنقلة التي تستهدف تقريب خدماتها لشباب المناطق النائية بكل من دائرتي أنزي وتافراوت، كما زار واطلع الوفد على مشروعين نموذجيين ممولين من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

 

 

 

 

 

اقرأ أيضا

أمين المجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية يشيد بالالتزام الثابت للمديرية العامة للأمن الوطني بأداء واجبها في حماية الوطن والمواطنين

الجمعة, 17 مايو, 2024 في 23:53

أشاد أمين المجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، خالد بن عبد العزيز الحرفش، اليوم الجمعة، بالالتزام الثابت للمديرية العامة للأمن الوطني بأداء واجبها في حماية الوطن والمواطنين.

المركب السجني بخريبكة يحتضن الدورة الخامسة للمهرجان الثقافي لفائدة السجناء الأفارقة

الجمعة, 17 مايو, 2024 في 23:18

احتضن السجن المحلي بخريبكة، زوال اليوم الجمعة، الدورة الخامسة للمهرجان الثقافي لفائدة السجناء الأفارقة، والتي نظمت في إطار فعاليات الدورة الـ24 من المهرجان الدولي للسينما الإفريقية بالمدينة، وتميزت بعرض الفليم الوثائقي “المغرب وحركات التحرر الإفريقية”، لمخرجه حسن البهروتي، وذلك لفائدة النزلاء المشاركين.

انطلاق المباراة الرسمية للحرس الملكي للقفز على الحواجز 3 نجوم بتطوان

الجمعة, 17 مايو, 2024 في 23:13

انطلقت اليوم الجمعة، منافسات المباراة الرسمية للقفز على الحواجز 3 نجوم في رياضة الفروسية، التي ينظمها الحرس الملكي على مدى ثلاثة أيام بحلبة لا إيبيكا بتطوان، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى، ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية