آخر الأخبار
تصريحات الوزير الأول الجزائري في جوهانسبرغ  تعكس بداية نهاية نظام كان دائما يتربص بالمغرب ( أستاذ جامعي )

تصريحات الوزير الأول الجزائري في جوهانسبرغ تعكس بداية نهاية نظام كان دائما يتربص بالمغرب ( أستاذ جامعي )

الأربعاء, 17 يونيو, 2015 - 13:04

فاس – قال الحسان حجيج الأستاذ الجامعي بجامعة فاس إن تصريحات الوزير الأول الجزائري عبد المالك سلال في جوهانسبرغ ” تعكس في العمق بداية نهاية نظام كان دائما يتربص بالمغرب حتى قبل اندلاع ما بات يعرف بنزاع الصحراء ” .
وأضاف الباحث الجامعي والفاعل الحقوقي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، تعقيبا على تصريحات الوزير الأول الجزائري أن هذه التصريحات كشفت طبيعة النظام الجزائري على حقيقته باعتباره ” كان دائما يحاول أن يموه أو يخفي تآمره وعدوانه على المغرب وراء قضية الصحراء التي يشهد التاريخ والجغرافيا أنها مغربية ” .
وأوضح أن النظام الجزائري ” بقي الآن وحيدا في تكالبه على المغرب بعد انهيار الأنظمة التي دعمته “، مشيرا إلى أن هذا العداء والتكالب الذي تفنن فيه هذا الجار اتجاه المملكة المغربية ” كان يهدف بالأساس إلى محاصرة المغرب من الجنوب بكيان وهمي بدأت رؤوسه تتساقط تباعا وانفض عنه كل من تورط بفعل الخديعة والكذب في دعمه في وقت من الأوقات ” .
وقال الحسان حجيج إن أغلبية الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي تجاهلت خطاب المسؤول الجزائري ولم تعره أي اهتمام ” لأنها تعرف خبايا المناورة الجزائرية ” وما يشغلها أكثر هو التنمية وتحسين مستوى عيش الساكنة لا أراجيف أناس استطابوا العداء المستحكم اتجاه جار ذنبه الوحيد أنه يسعى إلى رفاهية مواطنيه .
وخلص الباحث الجامعي إلى التأكيد على أن المغرب مطالب بالتصدي لكل المناورات التي يقودها النظام الجزائري والتي تسعى إلى إثارة القلاقل والبلبلة بالمنطقة مشددا على ضرورة أن يواصل المغرب مسيرته في التحديث وفي تكريس الديموقراطية والدفاع عن مشروعية قضيته.

اقرأ أيضا

الإعلان عن طلبات العروض لتوسيع مطارات مراكش وأكادير وطنجة خلال الأسابيع المقبلة (وزير)

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 23:45

أفاد وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، بأنه سيتم الإعلان عن طلبات العروض لتوسيع مطارات مراكش وأكادير وطنجة، خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

محور المغرب-إسبانيا-البرتغال يضطلع “بدور حاسم” في الجغرافيا السياسية الأوروبية والعالمية (خبير إسباني)

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 23:38

أكد الخبير الإسباني، غييرمو طابوادا، أن المحور الذي يشكله المغرب وإسبانيا والبرتغال يلعب “دورا حاسما” في الجغرافيا السياسية الأوروبية والعالمية ويضمن أمن وازدهار منطقة البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي وشمال إفريقيا.

افتتاح خط جوي مباشر جديد بين تطوان وأمستردام

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 23:10

حطت، زوال اليوم الثلاثاء بمطار تطوان-سانية الدولي، طائرة تابعة لشركة “العربية للطيران”، قادمة من مطار أمستردام بهولندا، في أول رحلة جوية مباشرة بين المدينتين.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية