آخر الأخبار
تضخم بنسبة 0,7 في المائة في 2014 مع ميزان مخاطر محايد (بنك المغرب)

تضخم بنسبة 0,7 في المائة في 2014 مع ميزان مخاطر محايد (بنك المغرب)

الثلاثاء, 23 سبتمبر, 2014 - 15:53

الرباط – أعلن بنك المغرب، يوم الثلاثاء، عقب اجتماع مجلسه الفصلي، أنه يتوقع أن يبلغ التضخم 0,7 في المائة في 2014 مع ميزان مخاطر محايد ، أخذا بعين الاعتبار مراجعة أسعار بيع الماء والكهرباء التي تم تطبيقها ابتداء من شهر غشت.

وبعد ارتفاعه بنسبة 0,4 في المائة على أساس سنوي في يوليوز، ظل مؤشر أسعار الاستهلاك مستقرا في شهر غشت، بفعل تسارع وتيرة انخفاض أثمنة المنتجات الغذائية المتقلبة السعار من 7,1 في المائة إلى 9,9 في المائة مما مكن بشكل أكثر من كاف من تعويض الزيادة بنسبة 12,8 في المائة في أسعار “التزود بالماء والتطهير الصحي”وبنسبة 6,5 في المائة في أسعار الكهرباء.
وخلال الأشهر الثمانية الأولى من السنة، بلغ التضخم 0,3 في المائة والتضخم الأساسي 1,2 في المائة في المتوسط. وقد تراجع هذا الأخير من 1,4 في المائة في يوليوز إلى 1 في المائة في غشت، ارتباطا بتباطؤ وتيرة ارتفاع أسعار السلع التجارية من 1,4 في المائة إلى 0,8 في المائة والسلع غير التجارية من 1,6 في المائة غلى 1 في المائة.
من جهة أخرى، واصلت أسعار الإنتاج الصناعي منحاها التنازلي، حيث سجلت مجددا انخفاضا سنويا بنسبة 2,1 في المائة في الستة أشهر الأولى وبـ 1,9 في المائة في المتوسط خلال الفصل الثاني.
وبناء على هذه التطورات ، يتوقع أن يبلغ التضخم 1,6 في المائة في المتوسط خلال الفصول الستة المقبلة و1,9 في المائة في نهاية أفق التوقع.

اقرأ أيضا

منتدى نقابة مقاولات الأسفار والرحلات : السيدة عمور تبرز إنجازات قطاع السياحة

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 1:19

أبرزت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، اليوم الأربعاء بالرباط، الإنجازات التي أحرزها قطاع السياحة، وذلك خلال الدورة الـ 14 لمنتدى نقابة مقاولات الأسفار والرحلات (سيتو).

إقليم ميدلت : قافلة طبية جراحية لتقريب العلاجات من المواطنين

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 1:08

تم بمستشفى القرب الريش (إقليم ميدلت) حاليا تنظيم قافلة طبية جراحية مخصصة لجراحة الأطفال والجراحة العامة.

السيدة أخرباش تشيد بوجاهة القرار الأممي بشأن الذكاء الاصطناعي الذي جاء بمبادرة من المغرب والولايات المتحدة

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 0:56

أشادت رئيسة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، لطيفة أخرباش، أمس الثلاثاء بأبيدجان، بوجاهة واشتمالية قرار الأمم المتحدة بشأن الذكاء الاصطناعي الذي جاء بمبادرة مشتركة من المغرب والولايات المتحدة.