آخر الأخبار
” تعابير الحق ” شعار رواق المجلس الوطني لحقوق الإنسان بالدورة الـ27 للمعرض الدولي للنشر والكتاب

” تعابير الحق ” شعار رواق المجلس الوطني لحقوق الإنسان بالدورة الـ27 للمعرض الدولي للنشر والكتاب

الخميس, 2 يونيو, 2022 - 17:15

الرباط – سيكون زوار الدورة الـ 27 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، المنظم في الفترة ما بين 2 و12 يونيو الجاري بالرباط، على موعد قار للتفاعل مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان، داخل رواقه المقام تحت شعار ” تعابير الحق “.

وذكر بلاغ للمجلس أن الرواق، الممتد على مساحة 200 متر مربع، سيكون فضاء مفتوحا ودامجا تتمحور كل أنشطته حول مستجدات وقضايا رئيسية يترافع من أجلها المجلس الوطني لحقوق الإنسان، ضمن محور فقرات رئيسية يومية ” نقاشات وحوارات “، و”حديث عن كتاب”، و”ضيف الرواق” و”تعابير فنية”، بالإضافة إلى فقرة صباحية خاصة بتعبيرات الأطفال عن حقوقهم.

ونقل المصدر ذاته عن السيدة آمنة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، قولها إنه ” طيلة أيام المعرض الدولي للنشر والكتاب، لن نسعى إلى الغوص في أسئلة تطرح وتقاسم عناصر التشخيص فقط، بل سنحاول داخل هذا الحيز، تقليب وجهات نظر جاهزة وطرح تساؤلات جديدة والسفر في تشعباتها في ظل التطورات المجتمعية الحاصلة”، لافتة إلى أن “هدفنا تجديد ترافعنا وإرساء أسس ممارسات جديدة في خدمة النضال من أجل المساواة واحترام حقوق الإنسان”.

وأشار البلاغ إلى أنه على مدى عشرة أيام سيحتضن رواق ” تعابير الحق “، أكثر من 40 نشاطا، يؤطرها خبراء وفاعلون مغاربة وأجانب (100 متدخل تقريبا)، علاوة على مساهمات شركاء مؤسساتيين ومدنيين، وطنيين ودوليين.

وأضاف أنه خلال أيام المعرض ستشكل مواضيع مثل الحق في الحياة، والحق في الصحة، والحق في الثقافة، والحق في التنمية، والذاكرة الجماعية والتاريخ، والهجرة، والذكاء الاصطناعي، والمواطنة الرقمية، والمدن الدامجة، والتراث المغربي، والثقافات الإفريقية، محاور أساسية لنقاشات وحوارات رواق المجلس الوطني لحقوق الإنسان بالمعرض.

كما سيحتض رواق ” تعابير الحق ” جلسات مفتوحة لتقديم مؤلفات وقراءات نقدية حديثة الصدور تتناول مواضيع حقوقية ذات راهنية : حقوق المرأة، والطفولة، والمنظومة الصحية، وحقوق المهاجرين، وتمدرس الأطفال في وضعية إعاقة، والسياسات الأمنية، وإلغاء عقوبة الإعدام، والتراث الأمازيغي والصحراوي، والتراث الإفريقي، والذاكرة.

وخلص البلاغ إلى أنه إضافة إلى تقديم فقرات فنية (معارض، لوحات، شعر، مسرح…) تترافع من أجل إلغاء عقوبة الإعدام ومناهضة العنف ضد النساء والفتيات ومن أجل حقوق الأجانب والمهاجرين، والطفولة، والتراث الحساني، والذاكرة، وصورة إفريقيا، سيمنح رواق المجلس الوطني لحقوق الإنسان الكلمة للأطفال من مختلف جهات المملكة، في فقرة يومية ثابتة، من أجل الإنصات إليهم ومنحهم فرصة التعبير عن انشغالاتهم وتطلعاتهم، من خلال الكلمة والفن والثقافة.

 

 

اقرأ أيضا

الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة (بلاغ)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 16:40

دعت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة، وذلك على خلفية قضية “اختلاق جريمة وهمية وبث معلومات زائفة” في برنامج إذاعي.

مجموعة “المكتب الشريف للفوسفاط” تحقق رقم معاملات قدره 91,27 مليار درهم سنة 2023

الخميس, 28 مارس, 2024 في 15:44

بلغ رقم معاملات مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، الفاعل الرئيسي في صناعة الأسمدة، 91,27 مليار درهم برسم سنة 2023.

اختبار نيل رخصة السياقة .. منح فرصة ثانية للراسبين في امتحان اليوم الأول دون احتساب الفرصة الأولى (وزير)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 15:40

أكد وزير النقل واللوجيستيك، محمد عبد الجليل، اليوم الخميس، أن المترشحين الراسبين في اليوم الأول من النظام الجديد للاختبار النظري لنيل رخصة السياقة، ستمنح لهم فرصة جديدة دون احتساب الفرصة الأولى.