آخر الأخبار
تعزيز التعاون في المجال الإعلامي محور مباحثات السيد الخلفي بواشنطن

تعزيز التعاون في المجال الإعلامي محور مباحثات السيد الخلفي بواشنطن

الأربعاء, 22 يناير, 2014 - 22:31

واشنطن – أجرى وزير الاتصال، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، يوم الأربعاء بواشنطن، سلسلة من المباحثات مع عدد من المسؤولين بالخارجية الأمريكية تمحورت حول سبل تعزيز التعاون الثنائي في المجال الإعلامي.

وشكلت هذه المباحثات، التي أجراها السيد الخلفي مع كل من دانيال سيبولفيدا، منسق الولايات المتحدة المكلف بسياسة الإعلام والاتصالات الدولية، وإيميليا بوما مديرة مكتب الصحافة والدبلوماسية العمومية، وريشارد شميرر وجنيفر لارسون، ممثلين لمكتب الشؤون الشرق أوسطية، مناسبة للحديث عن برامج التعاون الإعلامي الممكن إطلاقها في إطار الحوار الاستراتيجي بين المغرب والولايات المتحدة، الذي جاء بمبادرة ملكية سامية، تعززت بزيارة العمل الرسمية التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لواشنطن، وما صدر عنها من بيان مشترك تاريخي.

وقال وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذه اللقاءات، التي حضرها سفير المغرب بواشنطن، رشاد بوهلال، مكنت من استكشاف مختلف المجالات الممكنة لتعزيز التعاون الإعلامي، لاسيما على مستوى الاستفادة من الخبرة الأمريكية في ما يخص الانتقال نحو التلفزة الرقمية الأرضية، وتعزيز تمويل الإعلام العمومي وتنويعه، واعتماد نظام للمنافسة من أجل الاستفادة من الدعم العمومي في مجال الاتصال السمعي البصري والاستفادة من الصفقات المرتبطة به.

وأضاف أنه تم أيضا استكشاف آليات الاستفادة من الخبرة الأمريكية في هذا المجال، خاصة في ما يتعلق ببرمجة ندوات مشتركة، ودورات للتدريب والتكوين وزيارات ميدانية للوقوف على الخبرات الأمريكية في هذا المجال، وكذا بحث مختلف أشكال الدعم التقني الممكنة من أجل تأهيل قدرات المغرب، بالنظر إلى ريادته في مجال انتشار الأنترنت على مستوى القارة الإفريقية.

واستعرض السيد الخلفي، بهذه المناسبة، مجموع الإصلاحات التي انخرطت فيها البلاد خلال العشرية الماضية وإلى غاية اليوم، ومنذ إنهاء احتكار الدولة للمجال السمعي البصري، لا سيما على مستوى إحداث الهيئة العليا للاتصال السمعي، وإصدار القانون الخاص بالاتصال السمعي البصري، واعتماد دفاتر تحملات تؤطر الخدمة التي تقدمها شركات الاتصال السمعي البصري العمومية، وإحداث مؤسسة الوسيط ومجلس وميثاق للتحرير بوكالة المغرب العربي للأنباء.

وأبرز الوزير مختلف الإصلاحات المقرر إطلاقها في ضوء الدستور الجديد، لا سيما اعتماد قانون جديد للاتصال السمعي البصري يقوي من اختصاصات الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، ويعزز دورها في حماية احترام التعددية، والسهر على حرية المعلومة في مجال الاتصال السمعي البصري، إضافة إلى برنامج الانتقال نحو التلفزة الرقمية الأرضية، واستيعاب التحولات التكنولوجية.

على صعيد آخر، أجرى السيد الخلفي، في وقت سابق من يوم الأربعاء، مباحثات مع نائب رئيس المركز الدولي للصحافة، باتريك باتلر، تناولت خبرة هذا المركز في مجال تأطير وتكوين الصحافيين، إضافة إلى سبل تقوية التعاون في المجال الإعلامي المتصل بالاتصال السمعي البصري.

اقرأ أيضا

تحديات وآفاق الرقمنة في المجال الطبي محور نقاش بالرباط

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 23:15

شكل بحث تحديات وآفاق الرقمنة في المجال الطبي محور ندوة، نظمت اليوم الخميس بمقر المجلس الوطني لهيئة الأطباء بالرباط، بهدف تمكين الأطباء من العدة الخاصة بالثورة الرقمية في مجال الصحة ومواكبة إصلاح المنظومة الصحية الوطنية.

الدار البيضاء.. المشاركون في المؤتمر الرابع ل “فاناريم” يؤكدون على الدور الهام لهذه الفيدرالية في خدمة المتقاعدين

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 21:33

أكد المشاركون في المؤتمر الرابع لفيدرالية الجمعيات الوطنية للمتقاعدين بالمغرب “فاناريم”، اليوم الخميس بالدار البيضاء، على الدور المهم الذي تضطلع به هذه الهيأة كمخاطب رئيسي ومرجعي لتمثيل المتقاعدين لدى السلطات العمومية والأجهزة المسيرة لصناديق التقاعد وكذا المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.

بروكسيل: المغرب والاتحاد الأوروبي يترأسان اجتماع عمل لمبادرة “التعليم من أجل الوقاية من التطرف العنيف”

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 21:21

ترأس المغرب والاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس ببروكسيل، أشغال اجتماع عمل لمبادرة “التعليم من أجل الوقاية من التطرف العنيف المؤدي إلى الإرهاب ومكافحته”، في إطار المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب.