تفعيل المضامين المتعلقة باللغة الأمازيغية في الدستور من شأنه تعزيز المسار الديمقراطي بالمغرب ( ندوة)

تفعيل المضامين المتعلقة باللغة الأمازيغية في الدستور من شأنه تعزيز المسار الديمقراطي بالمغرب ( ندوة)

السبت, 11 يناير, 2014 - 20:41

زاكورة – أكد المشاركون في ملتقى ” تاورسا” الرابع للثقافة الأمازيغية الذي انطلقت أشغاله يوم السبت بمدينة زاكورة ، أن تفعيل مضامين الدستور خاصة الشق المتعلق باللغة الأمازيغية ، من شأنه تعزيز المسار الديمقراطي الذي تبناه المغرب.

وأضافوا ، خلال الجلسة الأولى لهذا الملتقى الذي تنظمه الشبكة الامازيغية من أجل المواطنة – فرع زاكورة على مدى يومين تحت شعار ” تعزيز البعد الأمازيغي في الهوية المغربية وحماية التنوع اللغوي والثقافي”، أن الهوية المغربية متنوعة ومتعددة المشارب، مما يتطلب العمل على رفع تحديات تنزيل وتفعيل الدستور خاصة في الجوانب المرتبطة بالتعدد اللغوي والثقافي داخل المؤسسات وفي تدبير شؤون حياة المواطنين.

وسلط المتدخلون خلال هذا اللقاء الذي حضر جلسته الافتتاحية عامل اقليم زاكورة السيد عبد الغني صمودي، الضوء على السياق العام التدرجي والتراكمي الذي حققه المغرب في مجال ابراز مكونات الثقافة الأمازيغية، مشيرين الى ضرورة ارساء القوانين المرتبطة باللغة الامازيغية لتفعيل الدستور خاصة في ميادين التعليم والاعلام والعدالة، فضلا عن المجال المؤسساتي .

وشددوا على أن من شان تفعيل الدستور ، الحد من تنامي التمييز العنصري بين مكونات المجتمع المغربي، مستشهدين في هذا السياق بكون منطقة درعة كانت تاريخيا ولازالت منطقة للتعايش بين مختلف الأعراف والديانات .

وأجمع المتدخلون ، خلال هذه الجلسة على أن هذا الملتقى، الذي يروم النهوض بالحقوق اللغوية والثقافية الامازيغية وتثمين الموروث الثقافي الامازيغي، يشكل مناسبة لتكريس الرؤية نحو مغرب منفتح ومتعدد الهويات الثقافية والاجتماعية ويضمن جميع الحقوق لكل المواطنين والمواطنات.

 

اقرأ أيضا

إدارة السجن المحلي “عين السبع 1” تنفي مزاعم بخصوص تعرض سجين لـ “محاولة التصفية الجسدية” (بيان توضيحي)

الأحد, 5 مايو, 2024 في 16:45

نفت إدارة السجن المحلي “عين السبع 1” بالدار البيضاء ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية بخصوص تعرض السجين (ع.ك) لـ “محاولة التصفية الجسدية على يد جهات من خارج المؤسسة”، و”الضرب أمام أنظار الإدارة والموظفين”، و”منعه من العلاج والإخراج إلى المستشفى”، وكذا “استعداده للدخول في إضراب عن الطعام”.

بانجول.. حصيلة منجزات وكالة بيت مال القدس فاقت 13,8 مليون دولار خلال الفترة 2019-2024 (تقرير)

الأحد, 5 مايو, 2024 في 16:10

أبرز تقرير للجنة القدس، المنبثقة عن منظمة التعاون الإسلامي، والتي يترأسها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله، تم توزيعه على المشاركين في الدورة الـ 15 لمؤتمر القمة الإسلامي، التي انعقدت ببانجول، عاصمة غامبيا، أن حصيلة منجزات وكالة بيت مال القدس الشريف، الذراع التنفيذية للجنة، في المدينة المقدسة فاقت 13,8 مليون دولار أمريكي بين دورتي القمة (2019-2024).

بانجول.. قمة منظمة التعاون الإسلامي تؤكد الأهمية الإستراتيجية لمبادرة جلالة الملك لفائدة “الدول الإفريقية الأطلسية”

الأحد, 5 مايو, 2024 في 16:01

أكد مؤتمر القمة الإسلامي في دورته الـ 15 على الأهمية الإستراتيجية التي تكتسيها مبادرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس لفائدة “الدول الإفريقية الأطلسية”.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية