تقديم مقترح قانون يتعلق بتحديد شروط وكيفيات الملاحظة المستقلة والمحايدة للانتخابات أمام لجنة الداخلية بمجلس النواب

تقديم مقترح قانون يتعلق بتحديد شروط وكيفيات الملاحظة المستقلة والمحايدة للانتخابات أمام لجنة الداخلية بمجلس النواب

الأربعاء, 22 يناير, 2014 - 15:15

الرباط – شرعت لجنة الداخلية والجماعات المحلية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب يوم الأربعاء في دراسة مقترح قانون يتعلق بتحديد شروط وكيفيات الملاحظة المستقلة والمحايدة للانتخابات .
ويقضي المقترح الذي أعده فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، وجرى تقديمه بحضور وزير الداخلية السيد محمد حصاد ، بتغيير وتتميم القانون رقم 30.11  المتعلق بتحديد شروط وكيفيات الملاحظة المستقلة والمحايدة للانتخابات.
وأبرز الفريق أن تقديم هذا المقترح يأتي تفعيلا للفصل 11 من الدستور الذي ينص على أن القانون يحدد شروط وكيفيات الملاحظة المستقلة والمحايدة للانتخابات ، وطبقا للمعايير المتعارف عليها دوليا مضيفا أنه يأتي أيضا على اعتبار أن “المنظمات الدولية خاصة التابعة للأمم المتحدة هي المرجع والأكثر تخصصا ومهنية في هذا المجال ” ولهذا فهو ينص على “إمكانية ملاحظتها للانتخابات الوطنية”.
وأضاف أن المقترح يروم أيضا ” تمكين المنظمات الدولية ذات المصداقية في هذا المجال من المساهمة في هذا الورش”، وكذا ” الوفاء بالاتفاقيات الوطنية مع المنظمات الدولية “.
وأشار إلى أن المقترح يروم كذلك الحرص على تمكين الملاحظين الوطنيين غير المعتمدين من حق الطعن إذا رفضت طلباتهم  المتعلقة بالملاحظة ، وهو ما جاء في تعديل هم المادة 12 من القانون والذي ينص على أنه ” يمكن لجمعيات المجتمع المدني الوطنية التي رفضت طلباتها أن تطعن فيه أمام المحكمة الإدارية بالرباط ، والتي يجب أن تبت في الطعن داخل ثمانية أيام من تاريخ تقديمه”.
وقال وزير الداخلية في إطار رد أولي على المقترح إن لديه ” تحفظات كثيرة ” على مضامينه، لكن هذا لا يمنع من تدارسه ومناقشته.

اقرأ أيضا

إقليم سطات: المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تعطي زخما كبيرا للقطاع الصحي خاصة صحة الأم والطفل

الجمعة, 17 مايو, 2024 في 19:59

أعطت المرحلة الحالية من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية زخما كبيرا وأهمية للقطاع الصحي وخاصة في ما يتعلق بصحة الأم والطفل، كما عززت بشكل كبير البنيات التحتية والتجهيزات في القطاع الصحي.

المغرب أول دولة إفريقية وعربية تنفذ التوصية المتعلقة بأخلاقيات الذكاء الاصطناعي (مساعدة المديرة العامة لليونسكو)

الجمعة, 17 مايو, 2024 في 19:31

أكدت مساعدة المديرة العامة لليونسكو لقطاع العلوم الاجتماعية والإنسانية، غابرييلا راموس، اليوم الجمعة بالرباط، أن المغرب يعد أول دولة إفريقية وعربية تنفذ توصية اليونسكو لأخلاقيات الذكاء الاصطناعي.

نيروبي..تسليط الضوء على التزام المغرب، بقيادة جلالة الملك، لصالح إفريقيا مندمجة

الجمعة, 17 مايو, 2024 في 18:23

أبرز سفير المغرب لدى كينيا، عبد الرزاق لعسل، اليوم الجمعة بنيروبي، التزام المملكة الثابت، تحت القيادة المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، لصالح الاندماج الاقتصادي والازدهار في إفريقيا.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية