تقوية مكانة المرأة في المجتمع رهين بتمكينها اقتصاديا والنهوض بالمساواة بين الجنسين (وزيرة)

تقوية مكانة المرأة في المجتمع رهين بتمكينها اقتصاديا والنهوض بالمساواة بين الجنسين (وزيرة)

الأربعاء, 14 سبتمبر, 2022 - 15:32

الدار البيضاء –  أكدت السيدة عواطف حيار وزيرة التضامن والادماج الاجتماعي والأسرة، أن تقوية مكانة المرأة في المجتمع لا تتأتى إلا عبر تمكينها اقتصاديا، والنهوض بالمساواة بين الجنسين، والقضاء على كل أشكال العنف ضد المرأة والفتاة، مع العمل على تعزيز ريادتهما.

وقالت خلال ندوة عقدت، في إطار فعاليات أسبوع الإدماج الذي تنظمه المدرسة الوطنية للتجارة والتدبير ما بين 12 و16 شتنبر بالدار البيضاء لفائدة طلبتها الجدد حول موضوع : ” المدرسة الوطنية للتجارة والتدبير، نموذج للتعليم العالي في خدمة تنمية القارة والعالم”، إن الوزارة تعمل جاهدة في ظل مفهوم الدولة الاجتماعية من أجل تنفيذ الاستراتيجية والبرامج الكفيلة بتمكين المرأة من حقوقها وولوجها جميع ميادين المعرفة والتنمية، وذلك إسهاما في تقوية مكانتها في المجتمع.

وفي هذا الصدد، ذكرت السيد حيار ببرنامج مغرب التمكين والريادة الذي تشرف على تنفيذه الوزارة، حيث تعمل بتعاون مع الجهات والولايات والعمالات والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية على تمكين 36 ألف امرأة في كل سنة من التكوين، وذلك إسهاما في تحقيق مشاركة النساء في النشاط الاقتصادي بنسبة 30% وفقا للبرنامج الحكومي 2021-2026.

وأضافت أنه انسجاما مع أهداف النموذج التنموي الجديد الذي يجعل من تشجيع الشباب وتنمية شخصيتهم عبر الرفع من فرص وسبل المشاركة اختيارا استراتيجيا للبلاد، فإن الوزارة تولي اهتماما أكبر لهذه الفئة من المجتمع على العموم والشباب في وضعية هشاشة على الخصوص، وذلك باعتمادها مقاربة تنموية شاملة من خلال سياسة أسرية اجتماعية داعمة للحقوق كإحدى أهم المداخل الأساسية لمواكبة كل الأوراش الاجتماعية وخاصة ورش الحماية الاجتماعية.

ويندرج ذلك، في إطار تصور “جسر GISSR ” للتجديد الاجتماعي الأخضر والمبتكر، الذي يهدف إلى رقمنة الخدمات الاجتماعية لتسهيل الولوج والاستقبال، وتوسيع قاعدة المستفيدين من برامج المساعدة الاجتماعية وتجويد الخدمات واستدامتها، مع توفير شباك اجتماعي موحد وموزع على جميع المراكز الاجتماعية. كما يساعد هذا التصور على وضع قاعدة بيانات محلية أساسية للمستفيدين من جميع الخدمات لتسهيل التوجيه والمواكبة عبر التكوين والدعم والإدماج في الحاضنات الاجتماعية.

وفي يتعلق بتعزيز الرأسمال البشري في علاقته بالمجال الاجتماعي، أشارت الوزيرة إلى أن القطب الاجتماعي المكون من وزارة التضامن والادماج الاجتماعي والأسرة، والمعهد الوطني للعمل الاجتماعي بطنجة، ومؤسسة التعاون، ووكالة التنمية الاجتماعية، يعمل في إطار تنزيل البرنامج الحكومي على توسيع آفاق التكوين في مجال الرعاية.

وفي هذا السياق تعمل الوزارة على تأهيل برامج ومخططات التكوين المهني الاجتماعي مع الشركاء الأكاديميين بهدف تكون 10.000 عامل وفاعل اجتماعي مؤهلين في أفق 2030، وكذا على إرساء نظام الإشهاد وتثمين مكتسبات الخبرة المهنية في مجال العمل الاجتماعي، لتكون هذه الموارد البشرية في مستوى هندسة اجتماعية ذكية رقمية، ومساهمة في الورش الوطني لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وبالمناسبة دعت كافة مسؤولي المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالدارالبيضاء لإيلاء مزيد من الاهتمام للمجال الاجتماعي، مع تشجيع الطلبة والطالبات على إجراء تداريب بمؤسسات الرعاية الاجتماعية للأشخاص في وضعية صعبة وبالجمعيات.

اقرأ أيضا

السفارة والمعهد الثقافي الإيطاليان يشاركان في المعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط

السبت, 4 مايو, 2024 في 14:31

شارك السفارة الإيطالية والمعهد الثقافي الإيطالي بالرباط، في فعاليات الدورة الـ 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، الذي سيقام ما بين 9 و19 ماي الجاري، وذلك تحت شعار “روعة الثقافة الإيطالية”.

تكييف السياسات العمومية مع المجالات الترابية ،محور ندوة دولية بطنجة

السبت, 4 مايو, 2024 في 12:57

انطلقت اليوم الجمعة بمدينة طنجة أشغال ندوة دولية حول موضوع “تكييف السياسات العمومية مع المجالات الترابية وإعداد التراب” تحت شعار “زمن القطيعة، والتحولات والمرونة”، بمشاركة ثلة من الأكاديميين والباحثين في مجال إعداد التراب.

كأس الكونفدرالية الإفريقية (ذهاب النهائي) ..طاقم تحكيم كيني لإدارة مباراة نهضة بركان وضيفه الزمالك المصري

السبت, 4 مايو, 2024 في 12:53

أعلنت الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم “كاف”، اليوم السبت، عن اختيار طاقم تحكيم كيني لإدارة المباراة المقررة يوم 12 ماي الجاري ، والتي ستجمع بين نادي نهضة بركان وضيفه نادي الزمالك المصري برسم ذهاب نهائي كأس الكونفدرالية الإفريقية.