آخر الأخبار
تكريم الممثلة الفرنسية جولييت بينوش : جذوري هنا في المغرب

تكريم الممثلة الفرنسية جولييت بينوش : جذوري هنا في المغرب

الأحد, 1 ديسمبر, 2013 - 10:27

مراكش – أعربت الممثلة الفرنسية جولييت بينوش ،يوم السبت، عن سعادتها وهي تحظى بالتكريم على أرض المغرب الذي تحتضن تربته بعضا من جذورها العائلية.

وكشفت بينوش ، خلال حفل تكريمها من المهرجان الدولي للفيلم بمراكش في دورته 13، أن أباها ، الذي كان نحاتا ، ازداد وترعرع في تزنيت وأكادير ودرس بمراكش وتعلم اللغة العربية قبل أن يتكلم باللغة الفرنسية ، وأن جدها ، الذي كان ممثلا هاويا، دفن في المغرب أيضا.

وأضافت بينوش ، التي تلقت دروسها الأولى في التمثيل على يدي والدتها الفنانة ومدرسة الآداب، أنها استقبلت في ورزازات بالحفاوة المعهودة لدى المغاربة حين توجهت إلى هناك في السنة المنصرمة لتصوير فيلمها الأخير “ألف مرة ليلة سعيدة” (2013).

وتوجهت الفنانة الفرنسية بالامتنان لسينمائيين عديدين وأناس آخرين، ومن ضمنهم شقيقتها ماريون، ساعدوها في الظل وعلموها “السفر الداخلي” حيث الطمأنينة والأمان ومحبة الآخرين.

وأعرب المخرج الفرنسي برونو ديمون عن إعجابه الشديد بجولييت بينوش التي شخصت دور “كامي كلوديل” في فيلمه الأخير (2013) الذي يحمل العنوان ذاته، معتبرا أن “وجهها هو الأجمل ، لأنه الأكثر إنسانية وتعبيرا عن الأحاسيس جميعها”.

وأضاف المخرج الفرنسي ، خلال حفل التكريم هذا الذي تخلله عرض لقطات من أفلام شاركت فيها جولييت بينوش ، أن هذه الأخيرة “تشتغل السينما بلطف ومرونة ومرح، وتمتلك لغزا هو الألق الذي يتجلى في مختلف تصرفاتها وطريقة تشخيصها لأدوارها ومجمل حياتها “.

وتم بمناسبة حفل تكريم جولييت بينوش ، عرض فيلم “ألف مرة ليلة سعيدة” لمخرجه الدانماركي إريك بوبي، والذي شخصت فيه الممثلة الفرنسية المكرمة دور مصورة حرب تعود إلى بيت أهلها بعد إصابتها بجروح بليغة في تفجير انتحاري.

يذكر بأن جولييت بينوش حازت جائزة التمثيل في مهرجان البندقية، وجائزة سيزار أحسن ممثلة، وجائزة الدب الفضي بمهرجان برلين، وكذا أوسكار أحسن دور ثانوي عن تجسيدها لدور الممرضة آنا في فيلم “المريض الإنجليزي” لأنطوني مينكيلا لتصبح ثاني ممثلة فرنسية تحصل عليه بعد سيمون سينيوري.

اقرأ أيضا

استئناف الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة (بايتاس)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 17:10

قال الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن استئناف جولات الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة.

الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة (بلاغ)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 16:40

دعت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة، وذلك على خلفية قضية “اختلاق جريمة وهمية وبث معلومات زائفة” في برنامج إذاعي.

مجموعة “المكتب الشريف للفوسفاط” تحقق رقم معاملات قدره 91,27 مليار درهم سنة 2023

الخميس, 28 مارس, 2024 في 15:44

بلغ رقم معاملات مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، الفاعل الرئيسي في صناعة الأسمدة، 91,27 مليار درهم برسم سنة 2023.