آخر الأخبار
تنصيب الرئيس السنغالي: دعوة جلالة الملك “إشارة قوية” على متانة العلاقات العريقة بين البلدين (باحث)

تنصيب الرئيس السنغالي: دعوة جلالة الملك “إشارة قوية” على متانة العلاقات العريقة بين البلدين (باحث)

الثلاثاء, 2 أبريل, 2024 - 23:02

الرباط – أكد الباحث في العلوم السياسية، الشرقاوي الروداني، أن دعوة صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى حضور مراسم تنصيب الرئيس المنتخب للسنغال، باسيرو ديوماي فاي، تمثل إشارة قوية من الرئيس السنغالي الجديد على متانة وتميز العلاقات العريقة بين البلدين.

وقال الروداني في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء إن هذه الدعوة، التي تأتي في سياق سياسي جديد، “تعبر ليس فقط عن التقدير والاحترام الذي يكنه الرئيس السنغالي الجديد لجلالة الملك، بل أيضا عن الروابط المتينة والدائمة التي تجمع بين المغرب والسنغال”، مضيفا أن العلاقات بين البلدين لم تعرف أي فتور منذ حصولهما على الاستقلال رغم مرور الزمن والتغييرات السياسية والمؤسساتية.

وأضاف أن هذا السلوك السياسي الهام يعكس أيضا اعتراف مجموع النخبة السياسية في السنغال بالدور متعدد الأبعاد الذي يضطلع به جلالة الملك في تعزيز العلاقات بين البلدين، وفي التناغم المثالي الذي يسود العلاقات بين البلدين.

وبحسب الباحث في العلوم السياسة، فإن هذه العلاقات الثنائية المتميزة كانت موسومة على الدوام بقيم ومبادئ الوحدة الإفريقية، مما يدل على الالتزام المشترك للمغرب والسنغال اتجاه الوحدة والتضامن الإفريقيين.

وبعدما أبرز الاهتمام الخاص الذي يوليه جلالة الملك للعلاقات بين البلدين كما تشهد على ذلك عدد الزيارات التي قام بها جلالته إلى هذا البلد الإفريقي، أكد الروداني أن هذه الأخوة كانت دائما محركا وقاطرة لإعطاء دفعة جديدة لهذه الروابط العريقة المتجذرة في التاريخ.

واستحضر، في هذا الصدد، الخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس سنة 2016 إلى الأمة، من العاصمة السنغالية دكار، بمناسبة الذكرى الحادية والأربعين للمسيرة الخضراء، معتبرا أن الأمر يتعلق هنا بمبادرة “قوية من حيث الرمزية والقيم وتعكس مدى التفاهم بين الشعبين المغربي والسنغاليK وعمق العلاقات الثنائية التاريخية”.

ويعد صاحب الجلالة الملك محمد السادس، قائد الدولة الوحيد من خارج المنطقة، الذي تمت دعوته لحضور حفل تنصيب الرئيس السنغالي المنتخب، والذي مثل جلالتَه فيه رئيسُ الحكومة، عزيز أخنوش.

وجاءت زيارة السيد أخنوش إلى السنغال، مرفوقا بوزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، بتعليمات سامية من جلالة الملك محمد السادس.

اقرأ أيضا

بورصة الدار البيضاء.. تداولات الافتتاح على وقع الانخفاض

الثلاثاء, 30 أبريل, 2024 في 10:30

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الثلاثاء على وقع الانخفاض، حيث سجل المؤشر الرئيسي ” مازي” تراجعا بنسبة 0,19 في المائة ليستقر عند 13.348,95 نقطة.

“مواهب كروية” (المرحلة النهائية).. 200 طفل يظهرون مواهبهم من أجل تحقيق حلمهم

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 23:45

شارك حوالي 200 طفل، ممن نجحوا في مختلف المراحل التأهيلية من برنامج “مواهب كروية”، في المرحلة النهائية منه، والتي جرت خلال الفترة من 26 إلى 28 أبريل الجاري بمركب محمد السادس لكرة القدم بالمعمورة، قرب سلا، وهي مبادرة تروم اكتشاف المواهب الواعدة في سن أقل من 14 سنة، من كلا الجنسين، ممن بإمكانها تحقيق التفوق والتميز الرياضيين في السنوات المقبلة، لتصبح نجوما كروية في المغرب وخارجه.

الرباط.. افتتاح فعاليات الدورة الثالثة للمهرجان الوطني لجائزة محمد الجم لمسرح الشباب

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 23:02

انطلقت، مساء اليوم الاثنين بمسرح محمد الخامس بالرباط، فعاليات الدورة الثالثة للمهرجان الوطني لجائزة محمد الجم لمسرح الشباب، التي تنظمها جمعية “أصدقاء محمد الجم للمسرح”، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.