آخر الأخبار
تنظيم لقاء تواصلي بالعرائش لتسليط الضوء على أهم المشاريع والبرامج المنجزة لإدماج الشباب

تنظيم لقاء تواصلي بالعرائش لتسليط الضوء على أهم المشاريع والبرامج المنجزة لإدماج الشباب

الأربعاء, 18 مايو, 2022 - 15:50

العرائش – نظم بمقر عمالة إقليم العرائش، اليوم الأربعاء، لقاء تواصلي لتسليط الضوء على أهم المشاريع والبرامج المنجزة لإدماج الشباب، وذلك في إطار تخليد الذكرى ال17 لانطلاق برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية .

وفي كلمة بالمناسبة، التي جرت تحت شعار مركزي “المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية: مقاربة متجددة لإدماج الشباب”، أكد عامل إقليم العرائش العالمين بوعاصم  على الأهمية البالغة التي يكتسيها هذا اللقاء الذي يشكل فرصة لإبراز الانجازات التي تحققت في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لمواجهة إشكالية إدماج الشباب وتعزيز المشاركة النشيطة والشاملة لهم، والتي تشكل من التحديات الصعبة المطروحة أمام المجتمع.

ورأى السيد العالمين بوعاصم أن إدماج الشباب في الحياة الاقتصادية والاجتماعية تتطلب صياغة وتنفيذ استراتيجيات وبرامج وطنية مبتكرة وحديثة تقوم بالأساس على الإنصات والتفاعل الإيجابي مع هذه الفئة المجتمعية، وتوسيع نطاق مشاركتها في الحياة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية.

وتم خلال اللقاء التواصلي، الذي حضره الكاتب العام للعمالة ورئيس مجلس إقليم العرائش ورؤساء اللجان المحلية للتنمية البشرية ورؤساء المصالح اللاممركزة وممثلو المجتمع المدني، تقديم عرض حول برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، مع التذكير بالدعائم الأساسية لتدخلات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في هذا البرنامج من خلال محور دعم الاقتصاد الاجتماعي والتضامني ومحور دعم ريادة الٲعمال ودعم الحس المقاولاتي لدى الشباب.

كما تم تقديم حصيلة برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، وتسليط الضوء على إنجازات منصات الإدماج الاقتصادي للشباب بالعرائش والقصر الكبير، وحصيلة محور ريادة الٲعمال ودعم الحس المقاولاتي لدى الشباب، الذي تشرف على تنزيله مؤسسة البحث والتنمية والابتكار في العلوم والهندسة، وكذا تقديم حصيلة برنامج العرائش مبادرة.

وفي السياق ذاته، تمت المصادقة على المشاريع المقترحة من طرف اللجنة الإقليمية للتنمية الاقتصادية في إطار محور ريادة الأعمال ودعم الحس المقاولاتي لدى الشباب، وكذا محور دعم الاقتصاد الاجتماعي والتضامني برسم سنة 2022.

وعقب اللقاء التواصلي زار عامل إقليم العرائش مركب التكوين المهني وإنعاش الشغل والكفاءات بالعرائش من أجل إعطاء انطلاقة برنامج التكوين وتقوية القدرات المخصص لفائدة حاملي أفكار المشاريع، كما قام بزيارة لمنصة الإدماج الاقتصادي للشباب بالعرائش.

 

اقرأ أيضا

المعرض الدولي للنشر والكتاب .. تتويج الفائزين بالدورة الخامسة لمسابقة “ألوان القدس”

الخميس, 16 مايو, 2024 في 23:54

أقيم، اليوم الخميس بالرباط، في إطار فعاليات الدورة ال29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، حفل تتويج الفائزين بمسابقة “ألوان القدس”، في دورتها الخامسة.

المعرض الدولي للنشر والكتاب.. الدعوة إلى تعزيز حضور المرأة في مواقع صنع القرار الإعلامي (لقاء)

الخميس, 16 مايو, 2024 في 23:47

دعت المشاركات في مائدة مستديرة نظمت اليوم الخميس بالرباط في إطار فعاليات الدورة 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، إلى تعزيز حضور الصحافيات في مواقع صناعة القرار الإعلامي بالمؤسسات الإعلامية والصحافية الوطنية.

المغرب/الصين .. بحث سبل تعزيز التعاون في مجال إدارة السجون وإعادة الإدماج

الخميس, 16 مايو, 2024 في 23:05

شكل التعاون في مجال إدارة السجون وإعادة الإدماج محور المباحثات، التي جرت اليوم الخميس بالرباط، بين الكاتب العام للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج يونس جبران ونائب وزير العدل الصيني، زهاو شانغوا.