آخر الأخبار
تنظيم منتدى كرانس مونتانا بالداخلة “نجاح دبلوماسي” بالنسبة للمغرب (المدير العام ل”كالفراد”)

تنظيم منتدى كرانس مونتانا بالداخلة “نجاح دبلوماسي” بالنسبة للمغرب (المدير العام ل”كالفراد”)

الأربعاء, 11 مارس, 2015 - 15:57

(أجرت الحديث : سمية العرقوبي)
الرباط – أكد المدير العام للمركز الإفريقي للتدريب والبحث الإداري للإنماء (كافراد)، الدكتور ستيفان موني مواندغو، أن تنظيم منتدى كرانس مونتانا بالداخلة يشكل “نجاحا دبلوماسيا” للمغرب.
وقال في حديث أجراه مع وكالة المغرب العربي للأنباء “بالنسبة للمغرب، إنه نجاح دبلوماسي أن يتم جمع هذا الكم الهائل من المشاركين من مختلف أنحاء العالم في هذا الجزء من ترابه”.
وأضاف أن هذا المنتدى، الذي يعد “فرصة لتبادل وجهات النظر حول قضايا ضمن جدول أعماله، هو مكسب رمزي ودبلوماسي (بالنسبة للمملكة)”.
وفي تعليقه على السياسة الخارجية للمغرب، أكد أن “تعزيز التعاون بين المغرب ودول القارة الأفريقية يشكل انطلاقة حقيقية للتعاون جنوب- جنوب”.
ودعا في هذا السياق الى تصحيح الخطاب الجماعي الذي يتحدث بشكل مغلوط عن “نوع من الهوة بين المغرب وإفريقيا”، مبرزا أن “المغرب هو جزء لا يتجزأ من إفريقيا”.
وقال ستيفان موني “عندما تبدأ البلدان المستعمرة سابقا في بناء نوع جديد من التعاون، فإنها تتبنى تاريخا مشتركا وإرادة جماعية لتعزيز الروابط، ليس على أساس الاستغلال كما كان ذلك من خلال المقاربة السابقة للتعاون شمال –جنوب بل على أساس التضامن بين الشعوب ودول نفس المنطقة”.
وأضاف أن هذا الشكل من التعاون هو أيضا “نوع من تأكيد إرادتنا الجماعية لبناء مصيرنا كما تذكرنا به وبقوة خطب جلالة الملك الأخيرة”.
وحسب السيد موني، فإن مختلف الفاعلين في هذا التعاون، (المقاولات والدول والجمعيات)، مدعوون إلى إدماج البعد العملي لتفعيل هذا الخطاب دون أي تأثير للحواجز أو الهواجس النفسية على ما هو إيجابي بالنسبة للقارة الأفريقية.
وأعرب عن أسفه عن غياب الاندماج بإفريقيا الوسطى وشمال إفريقيا، وهما منطقتان تتوفران على “قرب استثنائي” و”غنية نسبيا” بغاباتها، ومعادنها وآبارها النفطية.
وأكد، في هذا السياق، أنه يتعين أن يكون هناك اندماج بهاتين المنطقتين على مستوى الساكنة وعلى المستوى الاقتصادي، محذرا من التركيز على البعد السياسي.
وأوضح أن “الأجندات السياسية ليست دائما متوافقة مع مصالح الشعب والمصالح اقتصادية”، مشددا على ضرورة إدماج الجامعات والباحثين والمفكرين لوضع رؤية حول الاندماج والتكامل.
وأعرب عن أسفه لكون البلدان الأفريقية لا تولي اهتماما لمقترحات المثقفين والمحللين، مشددا على أهمية “بناء علاقات من الثقة بشكل يمكن السياسة من خلق نوع جديد من البحث، وقادرة على مواكبة وتحويل القرارات السياسية”.
وبخصوص تدبير الشؤون العامة بالقارة الإفريقية، وهو إحدى المواضيع التي سيتم تناولها خلال منتدى الداخلة، أكد أن الجهود المبذولة من شأنها مواكبة التحولات وتعزيز حكامتها.
وأضاف أنه مع ذلك فإنه “يجب على الأفارقة أنفسهم أن يدركوا أن لديهم الموارد والإمكانيات لدعم أدوات الحكامة، ووضعها موضع التنفيذ في خدمة المجتمع”.
وأشار إلى أن “الأفارقة، من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب، يعتبرون الدولة كملك للآخر، في حين أننا جميعا شركاء في بناء الحكامة ومستقبل مجتمعاتنا”.
أما بالنسبة لموضوع الشباب، أكد المدير العام ل”كافراد” أن مشكل الشباب الإفريقي، الذين يهاجرون إلى الخارج، لا يقتصر على التعليم أو التشغيل .
وأضاف إن “هؤلاء الشباب، الذين يشكلون يدا عاملة قوية، يشاهدون القنوات التلفزية كل يوم عبر الأقمار الصناعية، ويدركون أنهم بمقدورهم العيش بشكل مختلف في أماكن أخرى ويتساءلون لماذا ليس لهم نفس الامتيازات مثل الآخرين”.
ودعا، في هذا السياق، الدول الأفريقية إلى وضع، في مختلف جهاتها، أقطابا رائدة وتكثيف الجهود لتكوين الشباب من أجل تثمين المعرفة الأفريقية التي لا تزال غير معروفة.
وفي رده على سؤال حول تواجد المرأة الأفريقية في مواقع المسؤولية، أكد أن اللوم يقع على وسائل الإعلام التي تقدم صورة مغلوطة حول المرأة، مستدركا أن القارة الإفريقية هي “متقدمة جدا” في بعض الجوانب.
وخلص بالقول إلى أن “هناك دولا إفريقية حيث الفرق في الأجور بين الرجال والنساء لا يفرض تساوي المهارات. وهو موضوع نقاش حقيقي في أوروبا على وجه الخصوص”.

اقرأ أيضا

السيدة بنعلي تتباحث بباريس مع المدير العام للوكالة الدولية للطاقة

الجمعة, 17 مايو, 2024 في 15:47

تباحثت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، اليوم الجمعة بباريس، مع المدير العام للوكالة الدولية للطاقة، فاتح بيرول.

اتفاقية شراكة بين رئاسة النيابة العامة والمنظمة العلوية لرعاية المكفوفين لتسهيل الولوج إلى المعلومة القانونية والقضائية

الجمعة, 17 مايو, 2024 في 13:49

وقعت رئاسة النيابة العامة والمنظمة العلوية لرعاية المكفوفين، اليوم الجمعة بالرباط، اتفاقية شراكة تروم تمكين الأشخاص المكفوفين وضعاف البصر من الوسائل الكفيلة بتيسير الولوج إلى الخدمات التي تقدمها رئاسة النيابة العامة.

رئيس مجلس النواب والوفد النيابي المرافق له يجري مباحثات برلمانية هامة بجمهورية الصين الشعبية

الجمعة, 17 مايو, 2024 في 12:40

أجرى السيد راشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب، والوفد النيابي رفيع المستوى يمثل فرق الأغلبية والمعارضة، أمس الخميس بالصين، مباحثات مع السيد تشاو له جي رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، وكذا مع السيد وانغ هو نينغ رئيس اللجنة الوطنية للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية