آخر الأخبار
تنيظم الدورة 12 لمهرجان “مقامات” من 6 إلى 17 يونيو المقبل بسلا والرباط

تنيظم الدورة 12 لمهرجان “مقامات” من 6 إلى 17 يونيو المقبل بسلا والرباط

الجمعة, 20 مايو, 2022 - 15:49

الرباط – تنظم جمعية أبي رقراق من 6 إلى 17 ماي الجاري بعدد من الفضاءات بمدينتي سلا والرباط، الدورة ال12 لمهرجان مقامات تحت شعار “احتفاء سلا بشقيقتها الرباط عاصمة الثقافة والأنوار”.

وذكر بلاغ للجمعية أن تخصيص هذه الدورة للرباط يأتي بمناسبة اختيارها عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي وعاصمة للثقافة الأفريقية سنة 2022.

وأضاف المصدر ذاته أن برنامج الدورة التي تنظم بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الثقافة-، يتضمن احتفاليات متنوعة بألوان تعبير أندلسية عربية إفريقية حسانية أمازيغية، مع فنون تراثية.

كما يتضمن البرنامج الملحمة المسرحية الموسيقية الحاملة للعنوان “عاصمة الثقافة والانوار، في بديع النثر والاشعار” التي يشارك فيها أزيد من 30 من الشعراء والممثلين والموسيقيين، إضافة إلى احتفاليات غنائية تخلد تحف عدد من كبار شعراء وملحني الرباط.

وحسب البلاغ، فإنه، ولأول مرة مهرجان مقامات، سيتم تنظيم مهرجان المسرح الطفل في شكل مسابقة تحفيزية في مجالات التأليف والإخراج والتشخيص.

وفي المجال الأدبي والفكري، تحتفر الدورة بـ 14 أديبا ومفكرا أبدعوا إصدارات خلال السنة الجارية باللغتين العربية والفرنسية من المغرب ومن خارجه، ومنهم من هو مرشح للحصول على جوائز عالمية.

ومن الفضاءات الرئيسية التي تحتضن أنشطة الدورة، مسرح محمد الخامس بالرباط ومقر جمعية أبي رقراق ومقر جمعية رباط الفتح للتنمية المستدامة، والخزانة العلمية الصبيحية، والمركب الثقافي والسينمائي هوليود في سلا، وقاعة مسرح البتول التيال بمؤسسة النجار التعليمية.

وستنطلق فعاليات الدورة يوم 6 يونيو، باحتفاء أدبي وفني كبير بأعرق ناد ثقافي في المملكة، نادي الجراري، الذي يرأسه الباحث الأديب عباس الجراري، مع تكريم أحد أعمدة الطرب الغرناطي في الرباط الفنان أحمد بيرو.

اقرأ أيضا

تحديات وآفاق الرقمنة في المجال الطبي محور نقاش بالرباط

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 23:15

شكل بحث تحديات وآفاق الرقمنة في المجال الطبي محور ندوة، نظمت اليوم الخميس بمقر المجلس الوطني لهيئة الأطباء بالرباط، بهدف تمكين الأطباء من العدة الخاصة بالثورة الرقمية في مجال الصحة ومواكبة إصلاح المنظومة الصحية الوطنية.

الدار البيضاء.. المشاركون في المؤتمر الرابع ل “فاناريم” يؤكدون على الدور الهام لهذه الفيدرالية في خدمة المتقاعدين

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 21:33

أكد المشاركون في المؤتمر الرابع لفيدرالية الجمعيات الوطنية للمتقاعدين بالمغرب “فاناريم”، اليوم الخميس بالدار البيضاء، على الدور المهم الذي تضطلع به هذه الهيأة كمخاطب رئيسي ومرجعي لتمثيل المتقاعدين لدى السلطات العمومية والأجهزة المسيرة لصناديق التقاعد وكذا المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.

بروكسيل: المغرب والاتحاد الأوروبي يترأسان اجتماع عمل لمبادرة “التعليم من أجل الوقاية من التطرف العنيف”

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 21:21

ترأس المغرب والاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس ببروكسيل، أشغال اجتماع عمل لمبادرة “التعليم من أجل الوقاية من التطرف العنيف المؤدي إلى الإرهاب ومكافحته”، في إطار المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب.