آخر الأخبار
توفير الخدمة الاجتماعية لما يناهز 580 ألف مستفيد سنة 2023 (السيدة حيار)

توفير الخدمة الاجتماعية لما يناهز 580 ألف مستفيد سنة 2023 (السيدة حيار)

الجمعة, 9 يونيو, 2023 - 21:23

الرباط – أكدت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، اليوم الجمعة بالرباط، أنه يتم توفير الخدمة الاجتماعية لما يناهز 580 ألف مستفيد برسم 2023، بفضل الرقمنة وتكوين العاملين الاجتماعيين.

وأوضحت السيدة حيار، خلال ندوة نظمتها وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة حول موضوع ” تكوين العاملين الاجتماعيين ودورهم في اقتصاد الرعاية”، ضمن فعاليات الدورة الـ28 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، أنه بعد اعتماد الرقمنة تم فتح المجال أمام أزيد من 80 ألف مستفيد، مشيرة إلى الدور الذي اضطلع به موظفو القطب الاجتماعي في توفير الخدمة الاجتماعية.

وأبرزت أنه من الأهداف الأساسية لاستراتيجية “جسر” هو تحسين وتأهيل المراكز الاجتماعية داخل القطب الاجتماعي، سواء تعلق الأمر بمراكز التعاون الوطني أو التنمية الاجتماعية أو مراكز الجمعيات المجتمع المدني الشريكة، التي تعتبر بمثابة مكون أساسي وشريك للوزارة في بلورة المشاريع والحلول.

كما تطرقت الوزيرة، في هذا السياق، إلى الضغوطات التي يعرفها الهرم السكاني إن على المستوى الوطني أو الدولي، موضحة أن ذلك من شأنه أن يزيد من الطلب على خدمات الرعاية الاجتماعية والصحية.

وخلصت إلى أن اقتصاد الرعاية سيساهم أيضا في التخفيف من عبء التكفل بالأشخاص غير المستقلين سواء على الأسر أو النساء ، كما أنه سيخلق فرص شغل كثيرة في القطاع الخاص أو القطاع العام.

من جهته، أكد مدير التعليم العالي والتنمية البيداغوجية بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، محمد الطاهري، على أهمية تكوين العنصر البشري، خاصة في إطار ورش الحماية الاجتماعية.

ولفت السيد الطاهري إلى أن الوزارة انخرطت في هذا الورش عبر واجهتين، الأولى هي ما تم العمل به مع وزارة الصحة والحماية الاجتماعية لتكوين المهنيين في ميدان الصحة، والثانية لها ارتباط بوزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة عبر اتفاقية الشراكة لتكوين المساعدين الاجتماعيين.

وذكر، في هذا السياق، بدفتر الضوابط البيداغوجية لسلك الإجازة الذي يتضمن التمكن من اللغات والمهارات والعمل الميداني خاصة من خلال المؤسسات التابعة لوزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة.

وتهدف هذه الندوة إلى تسليط الضوء على أهمية الاستثمار في اقتصاد الرعاية، بالإضافة إلى التعريف بمهن العمل الاجتماعي، ثم التعرف على التجارب والممارسات الوطنية في مجال التكوين في تخصصات الرعاية.

كما تتوخى إتاحة الفرصة أمام الفاعلين في مجال العمل الاجتماعي ومهن الرعاية لتبادل الآراء والرؤى حول أفضل التجارب والممارسات، من خلال تقديم إسهاماتهم حول دور تكوين العاملين الاجتماعيين لإنعاش وتأطير اقتصاد الرعاية الاجتماعية بالمغرب، الذي يلعب دورا أساسيا في منظومة التكفل بالأشخاص فاقدي الاستقلالية من أشخاص مسنين وأشخاص في وضعية إعاقة ،وأيضا الطفولة الصغرى، مما سيمكن أيضا من خلق فرص الشغل وتحرير وقت الأسر والنساء وتشجيع التمكين الاقتصادي.

اقرأ أيضا

استئناف الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة (بايتاس)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 17:10

قال الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن استئناف جولات الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة.

الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة (بلاغ)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 16:40

دعت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة، وذلك على خلفية قضية “اختلاق جريمة وهمية وبث معلومات زائفة” في برنامج إذاعي.

مجموعة “المكتب الشريف للفوسفاط” تحقق رقم معاملات قدره 91,27 مليار درهم سنة 2023

الخميس, 28 مارس, 2024 في 15:44

بلغ رقم معاملات مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، الفاعل الرئيسي في صناعة الأسمدة، 91,27 مليار درهم برسم سنة 2023.