آخر الأخبار
توقع تسجيل “نمو متواضع” للاقتصاد الوطني خلال الفصل الأول 2014 (المندوبية السامية للتخطيط)

توقع تسجيل “نمو متواضع” للاقتصاد الوطني خلال الفصل الأول 2014 (المندوبية السامية للتخطيط)

الخميس, 9 يناير, 2014 - 20:54

الرباط- أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأنه من المتوقع أن يشهد الاقتصاد الوطني “نموا متواضعا نسبيا” برسم الفصل الأول من سنة 2014، متأثرا بتداعيات الظرفية غير الملائمة التي ميزت انطلاقة الموسم الفلاحي الحالي.وأوضحت المندوبية، يوم الخميس، في مذكرتها الإخبارية حول الظرفية لشهر يناير المنشورة في صفحتها الإلكترونية، أن قلة التساقطات وانخفاض المساحات المزروعة ينذران بإنتاج فلاحي أقل من الموسم الذي قبله، مضيفة أنه ينتظر أن تنخفض القيمة المضافة الفلاحية ب 3,9 في المائة خلال الفصل الأول من سنة 2014.

وبالمقابل، ستعرف القطاعات غير الفلاحية بعض التسارع في وتيرة نموها بفضل ارتفاع المبادلات التجارية بنسبة 4,5 في المائة، وكذلك تحسن المناخ الدولي، وخاصة اقتصاد منطقة الأورو، الشريك الأول للمغرب.

وموازاة مع ذلك، سيعرف الطلب الخارجي الموجه للمغرب تحسنا بنسبة 5 في المائة وستستفيد منه خاصة المنتوجات دون الفوسفاط.

أما قطاع المعادن، يضيف المصدر ذاته، فينتظر أن يستفيد من تحسن الطلب الداخلي بفضل تطور الصناعات التحويلية المحلية. كما سيشهد إنتاج الطاقة نموا يقدر ب 4,4 في المائة، مدعما بتحسن إنتاج الكهرباء.

ومن جهته، سيعرف الطلب الداخلي بعض التباطؤ، وخاصة الاستهلاك الخاص الذي سيتأثر بضعف المداخيل في الوسط القروي وتقلص العرض من المنتوجات الفلاحية. أما الاستثمار، وخاصة المتعلق بالبناء والأشغال العمومية، فسيواصل تباطؤه في حين سيعرف الاستثمار في قطاع الصناعة نموا متواضعا.

وباعتبار مجموع التوقعات القطاعية والمساهمة السلبية للقطاع الفلاحي في نمو الناتج الداخلي الخام وتحسن القطاعات غير الفلاحية بحوالي 3,2 في المائة، فإنه يرتقب أن يحقق الاقتصاد الوطني نموا يقدر ب 3,2 في المائة خلال الفصل الأول 2014، مقابل 3,8 في المائة السنة الفارطة.

اقرأ أيضا

الملتقى الدولي للطالب بالدار البيضاء: حوالي 250 مشاركا من أجل خدمة توجيه متكاملة

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 23:56

انطلقت، اليوم الخميس بالمعرض الدولي بالدار البيضاء، فعاليات الدورة ال32 للملتقى الدولي للطالب، بمشاركة 250 عارضا يمثلون العديد من الجامعات والمدارس العليا والمعاهد ومؤسسات التكوين العمومية والخصوصية.

ركوب الأمواج .. المغربي رمزي بوخيام يواصل التألق بتأهله للجولات الأخيرة للعصبة الدولية 2024

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 23:50

حقق راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام، الذي يواصل تألقه هذه السنة في مختلف المسابقات، إنجازا جديدا بتأهله للجولات الأخيرة لدوري العصبة الدولية لركوب الأمواج لسنة 2024، التي تجمع نخبة من المحترفين العالميين.

الرئيس المستقل لمجلس منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة يؤكد الحاجة إلى نظام بيئي للابتكار الفلاحي الشامل في إفريقيا

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 23:39

أكد الرئيس المستقل لمجلس منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) هانس هوغيفين ، اليوم الخميس بالرباط ، على ضرورة خلق نظام بيئي للابتكار الفلاحي الشامل في إفريقيا، حيث سيكون استخدام الاستثمارات في العلوم والتكنولوجيا من أجل تعزيز التنافسية الفلاحية وضمان الأمن الغذائي.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية