آخر الأخبار
توقع نمو اقتصادي بنسبة 4,1 في المئة خلال الفصل الأول من سنة 2015 (المندوبية السامية للتخطيط )

توقع نمو اقتصادي بنسبة 4,1 في المئة خلال الفصل الأول من سنة 2015 (المندوبية السامية للتخطيط )

الخميس, 8 يناير, 2015 - 13:53

الرباط – أفادت المندوبية السامية للتخطيط أنه من المتوقع أن يحقق الاقتصاد الوطني نموا يقدر ب 4,1 في المئة خلال الفصل الأول من سنة 2015 بالنظر لارتفاع الأنشطة غير الفلاحية ب 3,8 في المئة وتحسن الأنشطة الفلاحية ب 5,1 في المئة.

وأوضحت المندوبية في مذكرة حول الظرفية لشهر يناير الجاري، أنه يتوقع أن يعرف الاقتصاد الوطني تحسنا ملحوظا في وتيرة نموه، حيث ستعرف القيمة المضافة للقطاع الفلاحي نموا يقدر ب 5,1 في المئة باعتبار إنتاج متوقع للحبوب في حدود 75 مليون قنطار في حالة ملاءمة الظروف المناخية خلال الفترة الربيعية، كما ينتظر أن تستفيد من هذا التطور معظم المنتوجات النباتية وأن ينتعش الإنتاج الحيواني موازاة مع تحسن المراعي وتطور المنتوجات المتعلقة بتربية الماشية.

وفي المقابل ينتظر أن تواصل القطاعات غير الفلاحية تطورها في ظرفية تتسم بتراجع أسعار النفط وتحسن المناخ الدولي وخاصة في منطقة الأورو، الشريك الرئيسي للمغرب، حيث يرتقب أن يعرف الطلب الخارجي الموجه للمغرب ارتفاعا بنسبة تقدر ب 4,6 في المئة ستستفيد منه خاصة المنتوجات الصناعية التصديرية كالسيارات والإلكترونيك.

ويتوقع أن يحقق قطاع المعادن ارتفاعا يقدر ب 6,8 في المئة حسب التغيير السنوي، فيما يرتقب أن ترتفع القيمة المضافة لقطاع الطاقة ب 5,1 في المئة خلال نفس الفترة في ظل استمرار تراجع أسعار النفط في الأسواق العالمية وتحسن إنتاج الطاقة الكهربائية.

اقرأ أيضا

المكتب الوطني المغربي للسياحة يربط غران كاناريا بورزازات مع شركة بينتر للطيران

السبت, 4 مايو, 2024 في 19:44

ستضع شركة بينتر كانارياس للطيران بشراكة مع المكتب الوطني المغربي للسياحة، ابتداء من شهر يوليوز القادم، خطا جويا جديدا يربط غران كاناريا بورزازات خلال موسم الصيف 2024.

الرباط.. مشاركون في مؤتمر إقليمي يبرزون دور الإعلام في تحقيق اﻟﻮﻋﻲ وﺗﻨﻤﻴﺔ الحس اﻟﺒﻴﺌﻲ

السبت, 4 مايو, 2024 في 15:33

أبرز مشاركون في مؤتمر إقليمي، اليوم الجمعة بالرباط، أهمية دور الإعلام في تحقيق اﻟﻮﻋﻲ وﺗﻨﻤﻴﺔ الحس اﻟﺒﻴﺌﻲ من أجل النهوض بقضايا البيئة، وإقناع المواطن بدوره وواجباته تجاه التنمية المستدامة، وتأثير الكوارث والحوادث البيئية والتغيرات المناخية على الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية.

طنجة : تسليط الضوء على جهود المملكة المغربية في مكافحة جرائم غسل الأموال

السبت, 4 مايو, 2024 في 15:27

جرى اليوم الجمعة بمدينة طنجة استعراض جهود المملكة المغربية، القانونية والإجرائية، في مكافحة مختلف أشكال جرائم غسل الأموال، إلى جانب رصد التحديات واستشراف الرهانات التي تضعها هذه الجريمة العابرة للحدود أمام الاقتصادات الوطنية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية