آخر الأخبار
توقيع مذكرة تعاون بين (أرشيف المغرب) ودارة الملك عبد العزيز بالمملكة العربية السعودية

توقيع مذكرة تعاون بين (أرشيف المغرب) ودارة الملك عبد العزيز بالمملكة العربية السعودية

الجمعة, 17 سبتمبر, 2021 - 16:10

 

 

الرباط – وقعت مؤسسة (أرشيف المغرب) ودارة الملك عبد العزيز بالمملكة العربية السعودية، أمس الخميس بالرباط، مذكرة تعاون تروم بناء جسور التعاون بين الجانبين في مجالات اختصاصهما، وتشجيع الدراسات والبحوث، وإتاحة الفرص للباحثين من كلا الطرفين للتزود بالمعلومات التاريخية.

وذكر بلاغ لمؤسسة أرشيف المغرب أن هذه المذكرة التي وقعها مديرها السيد جامع بيضا، والأمين العام لدارة الملك عبد العزيز بالرياض، السيد فهد بن عبد الله السماري، تنص على تبادل النشرات العلمية والإصدارات والإجراءات المنظمة لعمل الطرفين، وإقامة الندوات والمعارض المشتركة، وتبادل خبرات الصيانة والترميم والتقنية في مجالات عمل المؤسستين، وكذا تدريب العاملين لديهما.

وأضاف المصدر ذاته أنه تم توقيع هذه المذكرة خلال زيارة لوفد سعودي رفيع المستوى لمقر مؤسسة أرشيف المغرب بالرباط تندرج في إطار تطوير علاقات التعاون الثنائي وتعزيزها بين البلدين. وحضر مراسم التوقيع السفير السعودي بالرباط، السيد عبد الله بن سعد الغريري.

يشار إلى أن مؤسسة أرشيف المغرب تم إحداثها بموجب القانون المتعلق بالأرشيف (سنة 2007)، وهي تضطلع أساسا بمهمة صيانة التراث الأرشيفي الوطني وتكوين أرشيف عام وحفظه وتنظيمه وتيسير الاطلاع عليه.

من جهتها، تتمثل المهمة الأساسية لدارة الملك عبد العزيز التي تأسست سنة 1972، في خدمة تاريخ المملكة العربية السعودية وجغرافيتها وآدابها الفكرية والعمرانية خاصة، والجزيرة العربية وبلاد العرب والإسلام عامة، ولجمع المصادر التاريخية المتعددة من وثائق وغيرها مما له علاقة بالمملكة العربية السعودية وتصنيفها.

 

 

 

اقرأ أيضا

السيد جازولي يدعو المستثمرين الألمان إلى اغتنام الفرص التي يتيحها المغرب

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 16:09

دعا الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن جازولي، اليوم الأربعاء بميونيخ، المستثمرين الألمان إلى اغتنام الفرص التي يتيحها المغرب والمساهمة في تعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية.

المعرض الدولي للفلاحة ..التوقيع على بروتوكول اتفاق بين وكالة التنمية الفلاحية وشركة “أزور بارتنرز”

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 13:36

تم التوقيع ،أمس الأربعاء بمكناس ،على بروتوكول اتفاق ،وذلك على هامش الدورة السادسة عشرة للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب (سيام)، بين وكالة التنمية الفلاحية وشركة تدبير الصناديق الاستثمارية “أزور بارتنرز”.

بورصة الدار البيضاء : تداولات الافتتاح على وقع الارتفاع

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 10:31

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الخميس على وقع الارتفاع، حيث سجل المؤشر الرئيسي ” مازي” تقدما بنسبة 0,19% ليستقر عند 13.306,17 نقطة.