ثلاثة أسئلة لعائشة حديد المندوبة الإقليمية للتعاون الوطني بتنغير

ثلاثة أسئلة لعائشة حديد المندوبة الإقليمية للتعاون الوطني بتنغير

الأربعاء, 27 يناير, 2021 - 12:32

تنغير – تتطرق السيدة عائشة حديد، المندوبة الإقليمية للتعاون الوطني بتنغير، في حوار مع وكالة المغرب العربي للأنباء، إلى أهمية الرعاية الاجتماعية المكفولة للمستفيدين والمستفيدات من دور الطالب والطالبة بالإقليم، مبرزة الدور الذي يلعبه التعاون الوطني في العناية بتلاميذ العالم القروي.

1 – ما مدى مساهمة التعاون الوطني في جهود محاربة الهدر المدرسي بإقليم تنغير؟

تعتبر مؤسسة الرعاية الاجتماعية ذات أهمية كبير في محاربة الهدر المدرسي بإقليم تنغير، إذ تشرف المندوبية الإقليمية للتعاون الوطني على تسيير 27 مؤسسة، وذلك بشراكة مع 20 من الجمعيات العاملة في الحقل الاجتماعي بطاقة استيعابية تبلغ 1631 مستفيدا ومستفيدة، بتأطير من 138 من الأطر التربوية.

ولا تخفى على الجميع الأهمية الاجتماعية لهذه المؤسسات، لاسيما أن إقليم تنغير يتسم بالطابع القروي وبعد المسافة بين سكن التلاميذ والمؤسسات التعليمية، وبالتالي فإن هذه المؤسسات تساهم بشكل كبير في محاربة الهدر المدرسي من خلال الاهتمام بالشباب عبر توفير مجموعة من الفضاءات داخل هذه المؤسسات الاجتماعية.

وتعمل هذه المؤسسات، بالإضافة إلى ضمان الإيواء والإطعام لنزلائها، على توفير نوادي للرياضة والترفيه والقيام بمجموعة من الأنشطة البيئية والثقافية والرياضية لفائدتهم.

ويساعدنا مجموعة من الشركاء في تسيير هذه المؤسسات، من بينهم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي تبذل مجهودات كبيرة من أجل تقديم المساعدة اللازمة الرامية إلى توفير فضاءات مناسبة للتعليم والتربية، بالإضافة إلى العديد من الشركاء على مستوى المجتمع المدني ومؤسسة محمد الخامس للتضامن والبنك الغذائي الذي يساهم بتقديم المواد الغذائية، وكذا المنتخبين من خلال المنح التي يقدمونها.

2 – ما نوعية الخدمات التي تقدمها دور الطلبة والطالبات لشباب العالم القروي بالإقليم؟

تتواجد بإقليم تنغير العديد من دور الطالب والطالبة التي تشرف عليها مكاتب الجمعيات الخيرية الإسلامية ويقوم التعاون الوطني بتتبع عملها.

كما يعمل التعاون الوطني على دعمها بمنحة سنوية، حيث استفادت خلال الموسم الدراسي 2018/2019 بما مبلغه مليونان و514 ألف درهم، لفائدة 20 جمعية.

هذه المؤسسات مرخص لها من أجل الفتح والتدبير من طرف وزارة التضامن والأسرة والمساواة والتنمية الاجتماعية طبقا لمقتضيات القانون رقم 14.05.

وتبلغ الطاقة الاستيعابية لمجموع هذه المؤسسات 1631 مستفيدا ومستفيدة، وتتوزع هذه المؤسسات جغرافيا بين المجال القروي والمجال الحضري لتلبي حاجيات التلميذات والتلاميذ الذين بلغ عددهم في مرحلة التمدرس برسم موسم 2019/2020 ما مجموعه 968 مستفيدا ومستفيدة.

3 – كيف يمكن ضمان الاستفادة المثلى من خدمات هذه المؤسسات الاجتماعية؟

تحرص هذه المؤسسات، التي تضم 132 من الأطر الإدارية والتربوية والمستخدمين، على تقديم الخدمات الاجتماعية والتربوية والنفسية لمحتضنيها من الفئات المستهدفة.

وفي سبيل تقوية القدرات التأطيرية داخل مؤسسات الرعاية الاجتماعية، وفي إطار تفعيل التضامن وتنمية العمل الاجتماعي بإقليم تنغير بتضافر جهود الشركاء والمتدخلين، فقد حظيت مؤسسات الرعاية الاجتماعية بالإقليم باتفاقيات شراكة مع مصالح العمالة، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والمجلس الإقليمي وبعض الجماعات المحلية، من أجل وضع موارد بشرية مؤهلة رهن إشارة هذه المؤسسات، وعملت على تأهيل وإصلاح وتجهيز عدة مؤسسات خاصة في السنوات الخمس الأخيرة.

ويمكن القول إنه “إذا استطعنا أن نواكب هؤلاء الفتيان والفتيات فسنساهم في إخراج أطر وطاقات واعدة ستحمل مشعل التنمية في البلاد”.

وتتوفر مؤسسة التعاون الوطني على مركز استقبال وتكوين النساء في وضعية صعبة بتنغير يندرج في إطار عمل المؤسسة بخلق برامج اجتماعية خاصة بالفتيات والنساء في وضعية صعبة.

ويعمل المركز من أجل تنمية قدرات ومهارات ومعارف هؤلاء الفتيات لولوج الحياة العملية، وذلك انسجاما مع استراتيجية التعاون الوطني الرامية إلى إرساء منظومة متكاملة لليقظة والمساعدة الاجتماعية على الصعيد الترابي بهدف تقريب وتحسين جودة الخدمات الاجتماعية المقدمة للفئات في وضعية صعبة.

ويقوم الفضاء المتعدد الوظائف للنساء بتنغير بالحماية الاجتماعية والتمكين الاقتصادي للنساء، والتعريف بحقوقهم وظاهرة العنف المبني على النوع عبر، على الخصوص، استقبال النساء في وضعية صعبة، وتوجيه النساء وفق مقاربة حقوقية، والمواكبة الآنية والمستمرة إلى بلوغ الأهداف المسطرة، وإذكاء ثقافة مناهضة العنف ضد النساء.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي “Gitex Africa Morocco” يجسد ريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي

الخميس, 28 مارس, 2024 في 20:20

تنعقد الدورة الثانية من المعرض الدولي “جيتكس أفريقيا المغرب/Gitex Africa Morocco”، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، خلال الفترة من 29 إلى 31 ماي 2024 بمراكش، وتحت إشراف وزارة الإنتقال الرقمي وإصلاح الإدارة وبشراكة مع وكالة التنمية الرقمية، وذلك تجسيدا لريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي.

استئناف الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة (بايتاس)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 17:10

قال الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن استئناف جولات الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة.

الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة (بلاغ)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 16:40

دعت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة، وذلك على خلفية قضية “اختلاق جريمة وهمية وبث معلومات زائفة” في برنامج إذاعي.