ثلاث مركزيات نقابية تجدد دعوتها لرئاسة الحكومة بالتعجيل بمباشرة مفاوضات تفضي إلى تعاقدات جماعية ملزمة لمختلف الأطراف

ثلاث مركزيات نقابية تجدد دعوتها لرئاسة الحكومة بالتعجيل بمباشرة مفاوضات تفضي إلى تعاقدات جماعية ملزمة لمختلف الأطراف

الأربعاء, 12 مارس, 2014 - 12:28

الرباط- جددت المركزيات الثلاث ، الاتحاد المغربي للشغل والكنفدرالية الديمقراطية للشغل، والفدرالية الديمقراطية للشغل، دعوتها لرئاسة الحكومة بضرورة التعجيل بمباشرة “مفاوضات جماعية جادة ومسؤولة تفضي إلى اتفاقات وتعاقدات جماعية ملزمة لمختلف الأطراف، على أساس الإعلان عن نتائجها في متم شهر مارس 2014 “.

وحذرت المركزيات ،حسب ما جاء في بلاغ صدر عقب اجتماع عقدته أول امس الاثنين بالدار البيضاء، الحكومة من “مغبة التمادي في تعطيل الحوار والتفاوض، وفي الاستمرار في الهجوم المعادي للعمال وللحريات والحقوق والمكتسبات”.
وأضاف البلاغ أن هذه الدعوة جاءت بعد تحليل وتقييم “للغموض الذي لازال يكتنف موقف الحكومة من دعوات نقاباتنا الصادقة بفتح مفاوضات حقيقية حول مذكرة مطالبنا النقابية المشتركة، على أساس الإعلان عن نتائجها خلال شهر مارس 2014 وبعد مرور شهر كامل على تسلم الحكومة للمذكرة المطلبية، وعشرين يوما على الرسالة الجوابية لرئيس الحكومة بتاريخ 20 فبراير 2014- التي رحب فيها بمبادرة نقاباتنا وأكد فيها على البدء بمباشرة دراسة المطالب في أفق الحوار حولها”.
وكانت المركزيات النقابية الثلاث قد وجهت أواسط شهر فبراير الماضي مذكرة مشتركة لرئيس الحكومة تضمنت العديد من المطالب همت بالخصوص استئناف الحوار الاجتماعي، والحريات النقابية، والرفع من الأجور، والحماية الاجتماعية، فضلا عن مطالب أخرى تهم التشريع الاجتماعي والعلاقات المهنية، والمطالب الفئوية .
وسجلت النقابات “استياءها العميق، وغضبها الشديد على عدم التزام الحكومة ببدء المفاوضات الجماعية حول المطالب النقابية المشتركة” معبرة عن احتجاجها على استمرار “أساليب التماطل والتسويف وربح الوقت التي تعتمدها الحكومة”.
وحملت النقابات الحكومة مسؤولية ما قد يترتب عن سلوكها من “نتائج وخيمة، ستؤدي حتما إلى تعميق الهوة بين الحكومة والطبقة العاملة والجماهير الشعبية”.

اقرأ أيضا

إدارة السجن المحلي “عين السبع 1” تنفي مزاعم بخصوص تعرض سجين لـ “محاولة التصفية الجسدية” (بيان توضيحي)

الأحد, 5 مايو, 2024 في 16:45

نفت إدارة السجن المحلي “عين السبع 1” بالدار البيضاء ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية بخصوص تعرض السجين (ع.ك) لـ “محاولة التصفية الجسدية على يد جهات من خارج المؤسسة”، و”الضرب أمام أنظار الإدارة والموظفين”، و”منعه من العلاج والإخراج إلى المستشفى”، وكذا “استعداده للدخول في إضراب عن الطعام”.

بانجول.. حصيلة منجزات وكالة بيت مال القدس فاقت 13,8 مليون دولار خلال الفترة 2019-2024 (تقرير)

الأحد, 5 مايو, 2024 في 16:10

أبرز تقرير للجنة القدس، المنبثقة عن منظمة التعاون الإسلامي، والتي يترأسها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله، تم توزيعه على المشاركين في الدورة الـ 15 لمؤتمر القمة الإسلامي، التي انعقدت ببانجول، عاصمة غامبيا، أن حصيلة منجزات وكالة بيت مال القدس الشريف، الذراع التنفيذية للجنة، في المدينة المقدسة فاقت 13,8 مليون دولار أمريكي بين دورتي القمة (2019-2024).

بانجول.. قمة منظمة التعاون الإسلامي تؤكد الأهمية الإستراتيجية لمبادرة جلالة الملك لفائدة “الدول الإفريقية الأطلسية”

الأحد, 5 مايو, 2024 في 16:01

أكد مؤتمر القمة الإسلامي في دورته الـ 15 على الأهمية الإستراتيجية التي تكتسيها مبادرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس لفائدة “الدول الإفريقية الأطلسية”.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية