جامعة القاضي عياض تنخرط في مسار التنمية المستدامة من خلال البحث العلمي المتعلق بمعالجة وإعادة استعمال المياه العادمة باعتماد تقنيات مبتكرة

جامعة القاضي عياض تنخرط في مسار التنمية المستدامة من خلال البحث العلمي المتعلق بمعالجة وإعادة استعمال المياه العادمة باعتماد تقنيات مبتكرة

الجمعة, 27 أكتوبر, 2017 - 14:46

  إعداد : مريم إكاس  

 مراكش – من أجل الاستجابة لأهداف برنامج التنمية المستدامة في أفق 2030 ومواجهة الإكراهات البيئية الهامة وآثار الاحتباس الحراري، طور المركز الوطني للدراسات والبحث حول الماء والطاقة التابع لجامعة القاضي عياض بمراكش، مشروعا إيكولوجيا يقضي بمعالجة وإعادة استعمال المياه العادمة داخل مؤسسة جامعية بمراكش، عبر اعتماد أسلوب المعالجة البيولوجية.

  وانطلاقا من الأهمية الكبرى التي توليها جامعة القاضي عياض لمسألة تدبير الماء داخل فضاءاتها، عمد المركز إلى تطوير تقنية مبتكرة لمعالجة وإعادة استعمال المياه العادمة بملحقة كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بمراكش.

   وتروم هذه التكنولوجيا المتجددة في معالجة المياه العادمة ذات التكلفة المنخفضة والتي تتلاءم مع السياق السوسيو-اقتصادي للمغرب من أجل معالجة المياه المستعملة، حماية الموارد المائية السطحية والجوفية من التلوث بسبب النفايات والمساهمة في اقتصاد وترشيد استهلاك المياه والحفاظ على المياه الجوفية التي تستعمل غالبا في سقي الفضاءات الخضراء بالمجال الحضري بجهة مراكش آسفي.

   وستمكن هذه التقنية الصديقة للبيئة والمنجزة بغلاف مالي إجمالي يقدر ب 350 ألف درهم، من معالجة المياه العادمة بهذه المؤسسة الجامعية بشكل كامل أي حوالي 16 متر مكعب يوميا ليصل إلى 25 متر مكعب يوما في أفق 2036، وذلك بهدف سقي هكتار ونصف من الفضاءات الخضراء.

  وحسب مديرة المركز الوطني للدراسات والبحث حول الماء والطاقة الأستاذة بجامعة القاضي عياض بمراكش السيدة ليلى ماندي، فإن جودة المياه التي تتم معالجتها عن طريق اعتماد تكنولوجيا إيكولوجية مبتكرة (من إبداع الجامعة) تتلاءم تماما مع معايير الري ولا تسبب أية مخاطر بالنسبة للصحة والبيئة، موضحة أن هذه التقنية تقدم عدة مزايا تتجلى في استعمال المواد المحلية ذات التكلفة المنخفضة والصيانة ولا تعتمد على تكنولوجيا متطورة في تدبير المشروع وصيانته، فضلا عن كونها لا تتطلب طاقة خارجية.

   ومن شأن هذا المشروع الهام، تضيف المسؤولة في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، المساهمة في تثمين المياه العادمة التي تتم معالجتها من أجل سقي الفضاءات الخضراء داخل الجامعة، وترشيد الموارد المائية وحماية البيئة، معبرة عن أملها في أن تتم الاستفادة من هذه التجربة وتطبيقها بباقي المؤسسات الجامعية خاصة بالجماعات القروية.

   ومن أجل تشجيع استخدام هذه المبادرة في معالجة المياه العادمة بتكلفة منخفضة على مستوى المدن الصغرى، عمل المركز الوطني للدراسات والبحث حول الماء والطاقة على خلق نموذج تكنولوجي لمعالجة المياه العادمة بجامعة القاضي عياض من أجل المساهمة في بلوغ أهداف التنمية المستدامة بالمغرب وتقليص نسبة المياه غير المعالجة إلى النصف والرفع من معدل معالجة المياه بغرض استعمالها دون مخاطر.

  وسيكون لهذا المشروع، الذي أنجز بشراكة مع كلية العلوم السملالية بمراكش وكلية العلوم والتقنيات بمراكش وجامعة شيمان باليابان والمعهد الدولي للماء والتطهير التابع للمكتب الوطني للماء والكهرباء والوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جيكا)، وقع إيجابي كبير بالنسبة لإدماج مفهوم التنمية المستدامة داخل الجامعة والمساهمة في التكيف مع التغيرات المناخية والتقليص من حدة آثارها.

 

اقرأ أيضا

إدارة السجن المحلي “عين السبع 1” تنفي مزاعم بخصوص تعرض سجين لـ “محاولة التصفية الجسدية” (بيان توضيحي)

الأحد, 5 مايو, 2024 في 16:45

نفت إدارة السجن المحلي “عين السبع 1” بالدار البيضاء ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية بخصوص تعرض السجين (ع.ك) لـ “محاولة التصفية الجسدية على يد جهات من خارج المؤسسة”، و”الضرب أمام أنظار الإدارة والموظفين”، و”منعه من العلاج والإخراج إلى المستشفى”، وكذا “استعداده للدخول في إضراب عن الطعام”.

بانجول.. حصيلة منجزات وكالة بيت مال القدس فاقت 13,8 مليون دولار خلال الفترة 2019-2024 (تقرير)

الأحد, 5 مايو, 2024 في 16:10

أبرز تقرير للجنة القدس، المنبثقة عن منظمة التعاون الإسلامي، والتي يترأسها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله، تم توزيعه على المشاركين في الدورة الـ 15 لمؤتمر القمة الإسلامي، التي انعقدت ببانجول، عاصمة غامبيا، أن حصيلة منجزات وكالة بيت مال القدس الشريف، الذراع التنفيذية للجنة، في المدينة المقدسة فاقت 13,8 مليون دولار أمريكي بين دورتي القمة (2019-2024).

بانجول.. قمة منظمة التعاون الإسلامي تؤكد الأهمية الإستراتيجية لمبادرة جلالة الملك لفائدة “الدول الإفريقية الأطلسية”

الأحد, 5 مايو, 2024 في 16:01

أكد مؤتمر القمة الإسلامي في دورته الـ 15 على الأهمية الإستراتيجية التي تكتسيها مبادرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس لفائدة “الدول الإفريقية الأطلسية”.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية