آخر الأخبار
جداريات تشع باللون في فضاءات أصيلة المطلة على الأطلسي

جداريات تشع باللون في فضاءات أصيلة المطلة على الأطلسي

الجمعة, 28 يونيو, 2013 - 15:46

(من المبعوث الخاص للوكالة: عثمان المبراك)أصيلة- تحت السماء المفتوحة في أصيلة، مدينة المشاهد الجذابة، تستوقف العابر توقيعات تشكيلية بكل ألوان الطيف، وقد كست جدران الفضاءات المتاخمة لضفة الأطلسي، لتصبح مشهدا لمتعة البصر في مدينة الجمال الأخاذ.
جداريات جديدة صممت بأساليب تشكيلية مختلفة حلت محل نظيرات لها أنتجتها الدورة السابقة من موسم المدينة الثقافي الدولي، لتضفي سحرا فريدا أبدعته مخيلة فنانين مغاربة وأجانب، يطيب لهم أن يحولوا المدينة التي ترفل في بياضها الساكن إلى منشأة فنية طافحة بلغة اللون والحركة والضوء عند مرمى الأطلسي.

ويبدو أن جداريات أصيلة تجاوزت طابعها الجمالي المشهدي لتصبح خطابا فنيا تعليميا يهدي لرواد الفضاء الحضري مادة للتأمل ويصنع أجواء فرح في كتل الاسمنت الباردة، كما يمرن الأطفال وهم يمارسون ألعابهم المفضلة على تذوق فنون الإبداع التشكيلي.

في قصر الثقافة، ينكب خالد الساعي، فنان الخط السوري، ذو الصيت العالمي، على إنجاز لوحات من نسغ مخيلته الحروفية المذهلة، بعد أن أهدى المدينة واحدة من أجمل جداريات العالم، تتحاور في فضائها الحروف وتتراود لإنتاج لغة بصرية تتوقف عندها أبصار العابرين، من أبناء المدينة وزوارها.

جداريات الساعي، الفنان الذي تتلقفه أرقى محافل الفن في أوروبا والشرق، والذي أصبح أحد رواد الموسم، وضيف المدينة شهرين من كل عام، ليست مهارة فنية فقط بل باقة إبداعية تنقل للمشاهد عيون الشعر وفنون اللغة العربية.

يساهم خالد الساعي، برفقة جمع من الفنانين الشغوفين بفنون الجداريات، من سوريا واسبانيا وإيطاليا والمغرب، بأصالة إبداعاتهم في تكريس المكانة التي وطدها موسم أصيلة كملتقى لتلاقح الإبداع الفني بمختلف قطاعاته وأساليبه ومرجعياته، بانسجام وتضافر مع أنشطة متنوعة تشتمل على حفلات موسيقية وورشات لفن الحفر وكتابة الأطفال وعروض الأزياء فضلا عن سلسلة من الندوات الفكرية الهامة.

اقرأ أيضا

القمة العربية بالمنامة تشيد بمبادرات مغربية في مجالات التصدي للإرهاب والتطرف وقضايا المناخ

الخميس, 16 مايو, 2024 في 15:36

دعت قمة جامعة الدول العربية على مستوى القادة، في ختام أعمالها اليوم الخميس بالمنامة بمملكة البحرين، إلى مواصلة الاستفادة من مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، ومعهد محمد السادس لتكوين الائمة والمرشدين والمرشدات بالمملكة المغربية.

القمة العربية بالمنامة تبرز جهود المغرب في إيجاد حل للأزمة في ليبيا

الخميس, 16 مايو, 2024 في 15:33

أكد “إعلان البحرين”، الصادر عن القمة العربية الثالثة والثلاثين، التي التأمت اليوم الخميس بالمنامة، في القرار الخاص بتطورات “الوضع في ليبيا” ، على مركزية الاتفاق السياسي الموقع بمدينة الصخيرات سنة 2015 كإطار عام للحل السياسي في ليبيا يسهم في إرساء المصالحة الوطنية بين كل الفرقاء الليبيين ويكرس ملكيتهم للعملية السياسية.

رئيس مجلس حقوق الإنسان يدعو إلى إدارة للحدود تحترم حقوق المهاجرين في وضعية عبور

الخميس, 16 مايو, 2024 في 11:41

دعا رئيس مجلس حقوق الإنسان، عمر زنيبر، أمس الأربعاء بجنيف، الدول إلى إدارة للحدود تحترم حقوق المهاجرين في وضعية عبور.