آخر الأخبار
جلالة الملك يترأس بالرباط حفل أداء القسم للضباط المتخرجين من المدارس العليا العسكرية وشبه العسكرية

جلالة الملك يترأس بالرباط حفل أداء القسم للضباط المتخرجين من المدارس العليا العسكرية وشبه العسكرية

الخميس, 31 يوليو, 2014 - 16:47

الرباط-ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، اليوم الخميس بساحة المشور بالقصر الملكي بالرباط، حفل أداء القسم من طرف الضباط المتخرجين من مختلف المعاهد والمدارس العسكرية وشبه العسكرية، وكذا الضباط الذين ترقوا في رتبهم ضمن صفوف القوات المسلحة الملكية.
وبهذه المناسبة، تفضل صاحب الجلالة، نصره الله، فأطلق على هذا الفوج اسم  ” الجنرال عبد العزيز بناني”.

وبعد تحية العلم على نغمات النشيد الوطني، ألقى جلالة الملك الكلمة السامية التالية :

“الحمد لله ، والصلاة والسلام على مولانا رسول الله و آله وصحبه ،
معشر الضباط ،
يسرنا أن نترأس اليوم ، حفـل تخرج الفوج الجديد من الضباط ، من مختلف المدارس والمعاهد العسكرية والأمنية ، وذلك لأداء القسـم أمام جلالتنا ، بصفـتنا القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية .
وبهذه المناسبة ، نعبر عن اعتزازنا بما تتوفر عليه مكونات أسرة الدفاع والأمن ، من تكوين حديث ، وكفاءة عالية ، وبما تتحلى به من يقظة والتزام وانضباط ، سـواء في الدفاع عـن وحدة الوطن وصيانة أمنه واستقراره، أو في مجال الأعمال الاجتماعية والإنسانية، داخل الوطن وخارجه.

وقد قررنا أن نطلق على فوجكم اسم ” الجنرال عبد العزيز بناني”، شفاه الله ، باعتباره نموذجا للضابط  السامي، الذي كرس حياته لخدمة ملكه ووطنه، بكل إخلاص واستقامة ونكران ذات.

فكونوا، رعاكم الله، ملتزمين بروح الوطنية، و التجند والانضباط ، المشهود بها لقواتنا المسلحة الملكية ، في النهوض بواجبكم الوطني ، وذلك في وفاء دائم لشعاركم الخالد : الله ، الوطن، الملك.
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته”.

وبعد أداء القسم بين يدي جلالة الملك القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، استعرض جلالته مختلف وحدات الفوج الجديد.

ويتكون هذا الفوج من 394 ضابطا تخرجوا من المدارس العسكرية العليا التالية:

الأكاديمية الملكية العسكرية، والمدرسة الملكية الجوية (من بينهم ضابطتين)، والمدرسة الملكية البحرية، والمدرسة الملكية للخدمات الطبية العسكرية (من بينهم 14 امرأة ضابطة)، إضافة إلى 24 امرأة ضابطة تخرجن من مركز التكوين في الخدمات الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية.
وينضاف إلى هذه الفئات من الخريجين ضباط الاحتياط خريجو المدارس العليا شبه العسكرية والبالغ عددهم 898 تخرجوا من المدارس التالية:

المدرسة المحمدية للمهندسين (من بينهم 141 امرأة )، والمعهد الملكي للإدارة الترابية لوزارة الداخلية (من بينهم 15 امرأة)، و المعهد الملكي للشرطة (من بينهم  22 امرأة ضابطة )، والمدرسة الوطنية الغابوية للمهندسين ( من بينهم 6 نساء ضابطات)، ومركز التكوين الجمركي (من بينهم 14 امرأة ضابطة)، بالإضافة إلى 214 من ضباط القوات المسلحة الملكية والدرك الملكي والحرس الملكي والقوات المساعدة من بينهم 7 نساء.

وبعد مراسم حفل أداء القسم، تفضل صاحب الجلالة القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، بترقية عدد من الضباط السامين إلى رتبة جنرال وكولونيل ماجور.

وتندرج هذه المبادرة السامية في إطار الترقية المنتظمة التي تشمل الضباط وضباط الصف والجنود المستحقين من مختلف وحدات القوات المسلحة الملكية برسم سنة 2014 ، وذلك وفق ما جرت عليه العادة كل سنة بمناسبة الاحتفال بعيد العرش المجيد.

وتعكس هذه الالتفاتة المولوية الرعاية السامية والعناية الخاصة و الموصولة التي يوليها صاحب الجلالة القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، لأفراد هذه القوات، وحرص جلالته الشخصي على توفير كافة ظروف العيش الكريم لهم، سواء المادية منها أو المعنوية.

وبهذه المناسبة استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، بالقصر الملكي ، الجنرال دوكور دارمي بوشعيب عروب المفتش العام للقوات المسلحة الملكية قائد المنطقة الجنوبية، الذي سلم جلالة الملك رسالة تهنئة وولاء وإخلاص مرفوعة إلى جلالته باسم الضباط وضباط الصف وجنود القوات المسلحة الملكية، بمناسبة الذكرى ال 15 لتربع جلالته على عرش أسلافه المنعمين.

حضر هذا الاستقبال رئيس الحكومة السيد عبد الإله بنكيران، و الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالدفاع الوطني السيد عبد اللطيف لوديي، و الجنرال دوكور دارمي حسني بنسليمان قائد الدرك الملكي.

إثر ذلك، تقدم للسلام على جلالة الملك الضباط المتفوقون خريجو المدارس والمعاهد العليا العسكرية وشبه العسكرية.

حضر حفل أداء القسم، على الخصوص، رئيسا مجلسي النواب والمستشارين، ومستشارو صاحب الجلالة، وأعضاء الحكومة، وكبار ضباط القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية، والملحقون العسكريون بالسفارات الأجنبية المعتمدة بالرباط، وعدة شخصيات مدنية وعسكرية.

اقرأ أيضا

سبل تعزيز التعاون الفلاحي محور مباحثات بين السيد صديقي ونظيرته لغينيا بيساو

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 20:33

شكلت سبل تعزيز التعاون في المجال الفلاحي محور المباحثات، التي جرت اليوم الجمعة بالرباط، بين وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي ونظيرته لغينيا بيساو، فاتوماتا دجاو بالدي.

التوقيع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب ونظيرتها الروسية تروم تقوية التعاون بين الجانبين

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 17:43

جرى اليوم الجمعة بالرباط، التوقيع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب، والنيابة العامة لروسيا الاتحادية، تروم تعزيز التعاون في مجموعة من المجالات ذات الصلة بعمل النيابة العامة.

بنيويورك، المكتب الوطني المغربي للسياحة يختتم الجولة الترويجية لوجهة المغرب في الولايات المتحدة

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 17:31

تم مساء الخميس بنيويورك، اختتام الجولة الترويجية، التي نظمها المكتب الوطني المغربي للسياحة على ثلاث مراحل بالولايات المتحدة، لإبراز تنوع العرض السياحي والفندقي المغربي، والرفع من حصص السوق الأمريكية الواعدة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية