آخر الأخبار
جلالة الملك يعبر عن تضامنه وتعاطفه مع ضحايا آفات الانطواء على الذات ورفض الآخر والتعصب عبر العالم

جلالة الملك يعبر عن تضامنه وتعاطفه مع ضحايا آفات الانطواء على الذات ورفض الآخر والتعصب عبر العالم

الخميس, 27 نوفمبر, 2014 - 20:24

مراكش – عبر صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، نصره الله ، في الرسالة السامية التي وجهها للمشاركين في الدورة الثانية للمنتدى العالمي لحقوق الإنسان، التي افتتحت أشغالها يوم الخميس بمراكش، عن تضامن وتعاطف جلالته مع ضحايا آفات الانطواء على الذات ورفض الآخر والتعصب بسبب مبررات عرقية، أو قراءة منحرفة لنبل رسالات الأديان، في مناطق عديدة من العالم.

وأوضح جلالة الملك في هذه الرسالة السامية التي تلاها وزير العدل والحريات السيد المصطفى الرميد، أن حقوق الإنسان ازدادت أهميتها منذ مؤتمر فيينا، وأضحت من المحددات الجوهرية التي لا محيد عنها في حياة الأمم، وفي العلاقات الدولية، “غير أن هذا الطابع الكوني، الذي ما فتئ يعرف اتساعا، قد أصبح يواجه بعض الانحرافات، وتحديات غير مسبوقة يجب رفعها”.
وأبرز جلالة الملك في هذا السياق، أنه “في مناطق عديدة من العالم، يؤدي الانطواء على الذات، ورفض الآخر والتعصب، بسبب مبررات عرقية، أو قراءة منحرفة لنبل رسالات الأديان، إلى انتهاكات صارخة للحقوق الأساسية، بما فيها أقدس هذه الحقوق، ألا وهو الحق في الحياة”.
وقال جلالة الملك في هذه الرسالة “وإذ نعبر عن تضامننا وتعاطفنا تجاه كل ضحايا هذه الآفات، ندعو المجتمع الدولي لتعبئة أقوى، من أجل هؤلاء الضحايا”.
من جهة أخرى، أبرزت الرسالة الملكية السامية أنه إذا كانت كونية حقوق الإنسان أمرا لا يمكن التشكيك فيه، فإن الكونية “لا تعني أبدا التعبير عن فكر أو نمط وحيد، بل يجب أن تشكل في جوهرها، نتاجا لدينامية انخراط تدريجي، عبر مراحل، تصل بها إلى درجة من التملك الفردي والجماعي، تجد فيه التقاليد الوطنية والثقافية مكانها الطبيعي، حول قاعدة قيم غير قابلة للتقييد، دون تعارض أو تناقض معها”.
ومن هنا، يضيف جلالة الملك “فإن الكونية تكتسب مشروعية أكبر، حينما تمثل التنوع الإنساني وتحميه، وعندما تتبناها كل شعوب وثقافات العالم، وتساهم في صنعها وبلورتها”.
وأعرب جلالة الملك، من جهة أخرى، عن “عميق اعتزاز المملكة المغربية باستضافة الدورة الثانية لهذا المنتدى العالمي، في مدينة مراكش، أرض الحوار والتنوع، والتفاعل المثمر بين الثقافات والحضارات”، معتبرا جلالته ذلك “تكريما لبلدنا ولقارتنا”.
كما أعرب جلالة الملك للمشاركين في هذا المنتدى العالمي، الذي يلتئم فيه آلاف المدافعين عن هذه القضية، من مختلف القارات، عن تقدير واحترام جلالته لنضالهم النبيل من أجل حقوق الإنسان والحريات الأساسية.
وأشاد جلالة الملك بجمهورية البرازيل التي بادرت، في دجنبر 2013، إلى إطلاق هذه الدينامية الجديدة، التي تتكامل مع المنتديات الاجتماعية الإقليمية والعالمية، متوجها جلالته بالشكر أيضا لجمهورية الأرجنتين، التي كان من المقرر أن تحتضن هذه الدورة الثانية، ثم ساندت، إلى جانب البرازيل، طلب المغرب لاستضافتها.
وأكدت الرسالة الملكية السامية أن “اجتماع المدافعين عن حقوق الإنسان اليوم، يكتسي أهمية خاصة، لاسيما وأنه يأتي في سياق التحولات والتحديات التي يشهدها العالم، والتي تتطلب إجابات شاملة ومدروسة وجماعية”.
وأبرزت أن النظام الدولي لحقوق الإنسان “يشهد تحولات عميقة. كما أن إشعاع القيم العالمية لحقوق الإنسان وتملكها، يمر اليوم عبر انخراط أوسع لبلدان الجنوب، ولهيئات المجتمع المدني وللمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، في مسار تطوير الآليات الدولية والإقليمية لحماية هذه الحقوق والنهوض بها”.
وأضافت أن الأنظمة القانونية الداخلية تعززت بنصوص دستورية تدعم الضمانات الخاصة بحقوق الإنسان والحريات الأساسية، مشيرة إلى أنه “بموازاة مع هذا التطور، فإن هناك العديد من التحديات التي تسائلنا بإلحاح. ويشكل منتداكم فرصة متميزة للتداول حولها، ولمناقشة الرهانات الطارئة في مجال حقوق الإنسان”.
وأبرز جلالة الملك في هذا السياق أنه “هنا تتجلى دقة ووجاهة المواضيع التي اخترتموها لهذا المنتدى، والتي تعكس فعلا، التطور الذي عرفه القانون الدولي لحقوق الإنسان، منذ المصادقة على إعلان وخطة عمل فيينا سنة 1993”.
وذكر جلالة الملك في هذا الإطار بأن الأجندة العالمية لحقوق الإنسان عرفت تحولات عميقة. “فإذا كان الجيلان الأول والثاني من حقوق الإنسان لازالا يتبوآن مكانة الصدارة، فقد برزت مواضيع جديدة، من قبيل حماية حقوق الأشخاص المسنين، وحقوق الإنسان في العصر الرقمي، والمقاولة وحقوق الإنسان، والتأهيل القانوني للفقراء، وقابلية الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للتقاضي”.

 

اقرأ أيضا

ماراطون الرمال (المرحلة السادسة).. المغربيان رشيد المرابطي وعزيزة العمراني يحرزان لقب الدورة الـ 38

السبت, 20 أبريل, 2024 في 12:29

أحرز العداءان المغربيان رشيد المرابطي (ذكورا) وعزيزة العمراني (إناثا)، لقب ماراطون الرمال عقب إجراء المرحلة السادسة والأخيرة للدورة الـ 38، التي ربطت، اليوم السبت، بين منطقتي بومخلوف وبوديب على مسافة 21.1 كلم.

سبل تعزيز التعاون الفلاحي محور مباحثات بين السيد صديقي ونظيرته لغينيا بيساو

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 20:33

شكلت سبل تعزيز التعاون في المجال الفلاحي محور المباحثات، التي جرت اليوم الجمعة بالرباط، بين وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي ونظيرته لغينيا بيساو، فاتوماتا دجاو بالدي.

التوقيع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب ونظيرتها الروسية تروم تقوية التعاون بين الجانبين

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 17:43

جرى اليوم الجمعة بالرباط، التوقيع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب، والنيابة العامة لروسيا الاتحادية، تروم تعزيز التعاون في مجموعة من المجالات ذات الصلة بعمل النيابة العامة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية