آخر الأخبار
جميع مؤشرات السلامة الطرقية خلال الخمسة أشهر الأولى من سنة 2013 تسجل منحى إيجابيا

جميع مؤشرات السلامة الطرقية خلال الخمسة أشهر الأولى من سنة 2013 تسجل منحى إيجابيا

الثلاثاء, 2 يوليو, 2013 - 15:32

الرباط -أكد وزير التجهيز والنقل، السيد عزيز رباح، يوم الثلاثاء أن جميع مؤشرات السلامة الطرقية خلال الخمسة أشهر الأولى من سنة 2013 تسجل منحى إيجابيا، خاصة على مستوى عدد حوادث السير المميتة وعدد القتلى.وأوضح الوزير، في كلمة ألقاها بمناسبة ترؤسه أشغال الدورة الثامنة والخمسين للجمعية العمومية للجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير، أن عدد حوادث السير المميتة تراجع خلال الأشهر المذكورة بنحو 16,79 في المائة مقارنة بنفس الفترة من السنة التي قبلها، مضيفا أن نفس المنحى التناقصي يهم أيضا عدد القتلى بنحو ناقص 15,15 في المائة وعدد المصابين بجروح بليغة بناقص 14,84 والعدد الإجمالي لحوادث السير بناقص 3,33 في المائة.

غير أنه أقر في المقابل بأن عدد القتلى الذين يسقطون سنويا في حرب الطرق، والمقدر بزهاء 4000 شخص، يبقى مبعث قلق دائم بالنسبة للحكومة والرأي العام.

وأكد السيد رباح في هذا السياق، أن هذه النتائج تبرز بشكل واضح أن الرهانات كبيرة وبالتالي يجب بذل المزيد من الجهود ومواصلة ابتكار وتفعيل آليات جديدة للتعامل مع هذه المعضلة بشكل يكون أكثر فاعلية وتأثيرا في العوامل المسببة لوقوع حوادث السير أو تلك المضاعفة لخطورتها، مشددا على أن الحكومة تولي أهمية بالغة لتحسين السلامة الطرقية، حيث تتابع رئاسة الحكومة هذا الملف بشكل دوري.

من جهة أخرى، أشاد الوزير بمختلف القطاعات المعنية بالسلامة المرورية، من قبيل مصالح المراقبة الطرقية التابعة للدرك الملكي والأمن الوطني ووزارة التجهيز والنقل، بالإضافة إلى مختلف الفاعلين المؤسساتيين والاقتصاديين والمهنيين ومكونات المجتمع المدني، على ما يبذلونه من مجهودات لتحسين شروط السلامة المرورية.

ودعا أيضا إلى مواصلة التعبئة الجماعية وبذل جهود مضاعفة من أجل ترسيخ مبادئ وقيم السلامة المرورية في أوساط مختلف فئات مستعملي الطريق عبر الاستجابة لمختلف الانتظارات ووقف النزيف على الطرق ومواجهة المخلفات السلبية لآفة حوادث السير بالمغرب.

من جهته، قدم الكاتب الدائم للجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير، السيد بناصر بولعجول، مشروع تقرير يتعلق بأنشطة اللجنة وميزانيتها برسم سنة 2012 ، مذكرا في هذا الإطار بأن اللجنة واصلت خلال السنة الماضية تنفيذ الخطة الاستراتيجية الاستعجالية المندمجة للسلامة الطرقية الثالثة للفترة المتراوحة ما بين 2011 و 2013 ، تماشيا مع مهمتها المتمثلة في مواكبة السياسة الحكومية في مجال السلامة الطرقية.

وفي هذا الصدد، ذكر السيد بولعجول بأن سنة 2012 تميزت بحدثين رئيسيين، تمثل الأول في تنظيم المغرب للمؤتمر العالمي الثاني عشر للمنظمة الدولية للوقاية الطرقية بمراكش، والثاني في إعطاء انطلاقة طلب العروض الموجه لفائدة الجمعيات النشيطة في مجال السلامة الطرقية، وذلك من أجل اختيار المشاريع التي يمكن أن تشكل قيمة مضافة في هذا المجال، مشيرا إلى أن طلب العروض هذا مكن من اختيار 103 مشاريع تم تمويلها بكلفة مالية بلغت 8,2 مليون درهم .

وفي ما يتعلق بعمليات التربية الطرقية، ذكر الكاتب الدائم للجنة بالعمليات المنجزة الخاصة بالوسط المدرسي وشبه المدرسي والتربية الطرقية في أوساط الطفولة والشباب والمخيمات الصيفية والاستثمار في الفن كأداة للتواصل والتنشيط المباشر للفضاءات الدائمة والمؤقتة للتربية الطرقية بالإضافة إلى تنشيط الحصص التكوينية والتحسيسية في مجال الوقاية والسلامة الطرقية لدى مختلف المؤسسات العمومية والخاصة ولفائدة مكونات المجتمع المدني المهتمة بالسلامة الطرقية.

اقرأ أيضا

ماراطون الرمال.. المغربية عزيزة العمراني تحرز لقب الدورة ال 38

السبت, 20 أبريل, 2024 في 12:29

أحرزت العداءة المغربية عزيزة العمراني لقب الدورة ال38 لماراطون الرمال في أعقاب المرحلة السادسة والأخيرة، التي ربطت اليوم السبت بين منطقتي “بومخلوف” و”بوديب” على مسافة 21,1 كلم.

سبل تعزيز التعاون الفلاحي محور مباحثات بين السيد صديقي ونظيرته لغينيا بيساو

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 20:33

شكلت سبل تعزيز التعاون في المجال الفلاحي محور المباحثات، التي جرت اليوم الجمعة بالرباط، بين وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي ونظيرته لغينيا بيساو، فاتوماتا دجاو بالدي.

التوقيع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب ونظيرتها الروسية تروم تقوية التعاون بين الجانبين

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 17:43

جرى اليوم الجمعة بالرباط، التوقيع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب، والنيابة العامة لروسيا الاتحادية، تروم تعزيز التعاون في مجموعة من المجالات ذات الصلة بعمل النيابة العامة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية