آخر الأخبار
جنوب إفريقيا.. ثابو امبيكي يدعو المؤتمر الوطني الإفريقي إلى الاعتراف بأزمته الداخلية

جنوب إفريقيا.. ثابو امبيكي يدعو المؤتمر الوطني الإفريقي إلى الاعتراف بأزمته الداخلية

الإثنين, 9 مايو, 2016 - 11:34

  

   جوهانسبورغ/9 ماي 2016 /ومع/ دعا الرئيس السابق لجنوب إفريقيا، ثابو امبيكي، أمس الأحد، المؤتمر الوطني الإفريقي (الحزب الحاكم) إلى التحلي بالأمانة والاعتراف بالأزمة التي يمر بها.

   وقال امبيكي، خلال لقاء بمناسبة الذكرى العشرين للدستور الجنوب الإفريقي، “يجب على قيادة المؤتمر الوطني الإفريقي أن تكف عن الكذب وتعمل على فهم الوضعية التي تمر بها البلاد”.

   وأضاف الرئيس الأسبق، مخاطبا قيادات الحزب الحاكم، “إنكم تذهبون إلى البرلمان ليس فقط لتمثيل الشعب، ولكن أيضا من أجل إعمال تدخلات لتسوية مشاكل البلاد”.

   ودخل حزب المؤتمر الوطني الافريقي، منذ سنة 2015، في أزمة بسبب القرارات المثيرة للجدل والفضائح المتكررة للرئيس جاكوب زوما. وفي دجنبر 2015، تسبب الرئيس في جدل عميق بعد أن أقال وزير ماليته دون سبب يذكر، وهو القرار الذي أدى إلى انخفاض غير مسبوق في العملة المحلية.

   وأصدرت المحكمة الدستورية، مؤخرا، قرارا نص على أن الرئيس زوما والبرلمان الذي يهيمن على مقاعده حزب المؤتمر الوطني الافريقي متهمان بانتهاك دستور البلاد، بسبب رفض الرئيس زوما سداد تكاليف إصلاحات تجديد إقامته الخاصة بمقاطعة “نكاندلا” الواقعة بمحافظة كوازولو ناتال.

   ورغم قرار المحكمة، واصل حزب المؤتمر الوطني الافريقي الدفاع عن الرئيس، الأمر الذي زاد من الضغوط على حزب نيلسون مانديلا تزامنا مع موعد الانتخابات المحلية. ووفقا لبعض التحليلات، فإن حزب المؤتمر الوطني الافريقي سيتعرض لهزيمة نكراء خلال هذه الانتخابات المقررة في ثالث غشت المقبل.

   وانتقد امبيكي، الذي قاد جنوب إفريقيا في الفترة ما بين 1999 و2008، من ناحية أخرى، تقاعس جمعيات المجتمع المدني في الدفاع عن دستور البلاد.

   وأردف امبيكي قائلا “أولئك الذين يتواجدون في الحكومة عليهم احترام وحماية الدستور، باعتباره نتاج نضال طويل من أجل التحرير، في إشارة إلى فضيحة “نكاندلا”.

   وتضاعفت خرجات امبيكي مؤخرا، التي ينتقد فيها الحكومة التي يقودها زوما. واعتبر محللون أن الرئيس السابق يسعى إلى تصفية حساباته مع الرئيس الحالي الذي يتهمه بالوقوف وراء الاطاحة به من السلطة قبل ثماني سنوات.

   ت/

اقرأ أيضا

دالاس.. افتتاح الدورة الـ16 لقمة الأعمال الأمريكية الإفريقية بمشاركة المغرب

الثلاثاء, 7 مايو, 2024 في 20:26

انطلقت اليوم الثلاثاء بمدينة دالاس في ولاية تكساس (جنوب الولايات المتحدة)، أشغال الدورة الـ16 لقمة الأعمال الأمريكية الإفريقية، بمشاركة المغرب ممثلا بوفد رفيع المستوى يرأسه الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن الجزولي.

أولويات المغرب متوافقة تماما مع أولويات منظمة العمل الدولية (السيد هونغبو)

الثلاثاء, 7 مايو, 2024 في 19:31

أكد المدير العام لمنظمة العمل الدولية، غيلبرت هونغبو، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن أولويات الحكومة المغربية متوافقة مع أولويات منظمة العمل الدولية.

اللوجستيك التنافسي، رافعة استراتيجية للنمو الاقتصادي (السيد عبد الجليل)

الثلاثاء, 7 مايو, 2024 في 19:27

أكد وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، اليوم الثلاثاء بالدار البيضاء، أن اللوجستيك التنافسي يعد رافعة استراتيجية للنمو الاقتصادي.