جنوب إفريقيا : حلم مانديلا يبدو بعيد المنال

جنوب إفريقيا : حلم مانديلا يبدو بعيد المنال

الإثنين, 8 فبراير, 2016 - 12:23

(بقلم عبد الغني عويفية )

جوهانسبورغ – بعد أزيد من 20 سنة من التحرر من قبضة نظام التمييز العنصري بجنوب إفريقيا، يبدو أن حلم نيلسون مانديلا في بناء أمة قوس قزح حرة من أي تبعية ناتجة عن الفقر والحرمان والمعاناة، لا يزال بعيد المنال.
فمواطنو جنوب إفريقيا يستيقظون يوميا، على وقع أزمة اقتصادية خطيرة، ليواجهوا واقعا مرا للفقر وتفاقم الفوارق الاجتماعية والذي يختلف تماما عن وعود المستقبل المشرق التي حملتها الأيام الأولى للتحرر من قبضة نظام عنصري وبداية جنوب إفريقيا جديدة وديمقراطية.
وفتحت الأزمة الاقتصادية، التي تعرفها البلاد منذ بداية 2015، نقاشا عميقا حول قابلية بقاء هذه الوعود وحتى حول المفهوم المثالي لأمة قوس قزح التي طالما حلم بها نيلسون مانديلا ورفاقه في كفاحهم ضد نظام التمييز العنصري.
فالبلاد تنهشها العديد من المشاكل الاقتصادية والاجتماعية التي كشفت، برأي المحللين، عن تدبير سيء يمس بصورة جنوب إفريقيا كنموذج للانتقال نحو مجتمع منفتح تكون فيه فرص الارتقاء مضمونة للجميع.
وبفعل هذه الأزمة الاقتصادية، أضحت البطالة متوطنة اليوم أكثر من أي وقت مضى لتمس 25,5 في المئة من الساكنة النشيطة، حسب الأرقام الرسمية، في حين تشير مصادر مستقلة إلى أن هذا المعدل بلغ مستوى مرعبا في صفوف الشباب ب 64 في المئة، خاصة في الأوساط المهمشة.
ويمس الفقر بدوره 39 في المئة من ساكنة البلاد رغم ما تزخر به من قدرات اقتصادية كبرى قادرة على جعلها في مصاف القوى الاقتصادية الكبرى العالمية.
ويعكس هذا الوضع تفاقما في الفوارق الاجتماعية، إذ أنه في جوهانسبورغ وبريتوريا وكاب، كبرى مدن هذا البلد الأكثر تقدما في القارة، تتجاور الأحياء الكبرى الراقية للأغنياء البيض مع الأحياء الفقيرة ذات الأغلبية من السود والفقراء.
وتشير دراسة صادرة عن مجموعة بوسطن الاستشارية إلى أن جنوب إفريقيا لا تزال البلد الذي يسجل أكبر نسبة في اللامساواة في الدخل، بعد هايتي.
وينتمي ما لا يقل عن 60 في المئة من السكان، أي حوالي 31 مليون جنوب إفريقي، إلى الطبقة الأكثر فقرا بدخل سنوي يقل عن 617 دولار، ويعيش أزيد من 50 في المئة من السكان تحت عتبة الفقر (دولار واحد يوميا).
ولا تبعث الآفاق الاقتصادية للبلاد في 2016 تماما على التفاؤل، إذ تتوقع كبرى المؤسسات المالية الدولية، بما فيها صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، ألا تتجاوز نسبة نمو الناتج الداخلي الخام في جنوب إفريقيا 0,8 في المئة هذه السنة.
ودفع هذا الوضع العديد من المحللين لتوجيه أصابع الاتهام لسوء التدبير من قبل الرئيس جاكوب زوما الذي سجلت البلاد تحت قيادته تأخرا هائلا على طريق تحقيق أهداف التنمية في إطار المخطط الوطني للتنمية، بما فيها هدف تحقيق معدل نمو سنوي بحوالي 5 في المئة للحد من البطالة والفوارق الاجتماعية.
وفي الأسبوع الماضي، انتقد بيتر هاين، الوزير البريطاني السابق وأيقونة الكفاح ضد الميز العنصري في جنوب إفريقيا، بشدة قادة هذا البلد، متهما إياهم بخيانة ذاكرة وإرث نيلسون مانديلا.
واعتبر هاين أنه بعد 22 سنة من نهاية هذا النظام، فقدت أمة قوس قزح بريقها ليفسح المجال أمام النهب والفساد، مما دفع، برأيه، المستثمرين لإدارة ظهرهم لبلد كان يحظى سابقا بتهافت كبرى الشركات المتعددة الجنسيات.
وأعرب الوزير البريطاني السابق، مذكرا بانحرافات الرئيس الجنوب إفريقي الحالي، عن تخوفه بشأن مستقبل جنوب إفريقيا تحت القيادة الحالية، مشيرا بالخصوص إلى معضلات الفساد والزبونية وغياب الكفاءة التي تنهش البلاد.
ومع الأزمة الاقتصادية، طفت على السطح مجددا الإشكاليات العنصرية القديمة بعد تضاعف حوادث خطيرة تهدد بنسف مصالحة لا تزال هشة بين أغلبية من السود الفقراء وأقلية بيضاء تحتكر امتيازات كبرى.
ودفع هذا الوضع المقلق جدا الرئيس السابق فريديريك دو كليرك للإدلاء بخلاصة أن البلاد مقسمة اليوم أكثر من أي وقت مضى.
واتهم دو كليرك، متحدثا في ندوة انعقدت الأسبوع الماضي في مدينة كاب لتخليد الذكرى ال26 لخطابه الذي أعلن عن بداية انتقال جنوب إفريقيا نحو الديمقراطية، سياسيي البلاد بنشر خطاب عنصري يزرع الانقسام وينأى بها عن التعايش السلمي والإيجابي والبناء.
وسجل الأسقف ديسموند توتو، الرئيس السابق للجنة الحقيقة والمصالحة، بدوره موقفه من الوضع، حين دعا أمس الأحد مواطنيه إلى عدم التخلي عن التزامهم بالمصالحة العنصرية.
ويعتبر هذا القائد التاريخي أن البلاد توجد اليوم في منعطف حاسم تتمثل فرصة النجاح الوحيدة فيه في توحيد الجهود الرامية لبناء غد يشرك الجميع وبتفاوتات أقل، ضمن روح حلم الأب المؤسس لأمة قوس قزح هاته الفتية.

اقرأ أيضا

سبل تعزيز التعاون الفلاحي محور مباحثات بين السيد صديقي ونظيرته لغينيا بيساو

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 20:33

شكلت سبل تعزيز التعاون في المجال الفلاحي محور المباحثات، التي جرت اليوم الجمعة بالرباط، بين وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي ونظيرته لغينيا بيساو، فاتوماتا دجاو بالدي.

التوقيع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب ونظيرتها الروسية تروم تقوية التعاون بين الجانبين

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 17:43

جرى اليوم الجمعة بالرباط، التوقيع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب، والنيابة العامة لروسيا الاتحادية، تروم تعزيز التعاون في مجموعة من المجالات ذات الصلة بعمل النيابة العامة.

بنيويورك، المكتب الوطني المغربي للسياحة يختتم الجولة الترويجية لوجهة المغرب في الولايات المتحدة

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 17:31

تم مساء الخميس بنيويورك، اختتام الجولة الترويجية، التي نظمها المكتب الوطني المغربي للسياحة على ثلاث مراحل بالولايات المتحدة، لإبراز تنوع العرض السياحي والفندقي المغربي، والرفع من حصص السوق الأمريكية الواعدة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية