آخر الأخبار
جهود المغرب في مجال المساواة بين الجنسين محور لقاء السيد المالكي مع وفد دبلوماسي نسائي من أستراليا

جهود المغرب في مجال المساواة بين الجنسين محور لقاء السيد المالكي مع وفد دبلوماسي نسائي من أستراليا

الإثنين, 16 سبتمبر, 2019 - 17:20

الرباط – شكلت الجهود التي يبذلها المغرب في مجال المساواة بين الجنسين محور مباحثات أجراها رئيس مجلس النواب السيد الحبيب المالكي، اليوم الاثنين بالرباط، مع وفد دبلوماسي نسائي من أستراليا، يمثل نادي النساء الدولي بكانبيرا.

وحسب بلاغ لمجلس النواب فقد قدم السيد المالكي، خلال لقائه بالوفد الذي يترأسه السيدتان باربرا هال كريستين رييف وفاتن شراط مدرك، لمحة موجزة حول الجهود التي يقوم بها المغرب في مجال المساواة بين الجنسين، مستعرضا رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس المتقدمة في الارتقاء بأوضاع المرأة وإدماجها في المجتمع، وأبرز القوانين التي صادقت عليها المؤسسة التشريعية لصالح المرأة المغربية.

ولفت إلى أن قضية المرأة توجد في صلب اهتمامات المؤسسة التشريعية، مشيرا على الخصوص إلى إحداث لجنة عمل موضوعاتية تعنى بقضايا المساواة والمناصفة وإلى الحضور المتميز للمرأة في مختلف هيئات المجلس.

كما أبرز رئيس مجلس النواب أهمية دور المرأة في بناء المجتمع، لافتا إلى أن “التطور المجتمعي لا يمكن أن يتم دون إدماج المرأة في جميع المجالات”، ومؤكدا أن تحسين أوضاع النساء بالمغرب يعتبر “ورشا تشارك فيه كل مكونات المجتمع وهناك إرادة جادة لجعل المرأة إحدى ركائز التطور والاستقرار والنمو بالمملكة”.

من جهة أخرى، ذكر السيد المالكي بزيارة العمل التي قام بها لأستراليا شهر شتنبر من العام الماضي، مسجلا أن “أستراليا والمغرب يتميزان بالانفتاح على العالم ويتشبثان بالقيم والمبادئ الكونية التي تنبني عليها منظومة الأمم المتحدة”.

وأوضح أن روابط الصداقة والتعاون التي تجمع المغرب مع أستراليا، ومع باقي بلدان المنطقة، تترجم حرص المملكة على توطيد علاقاتها مع دول جنوب شرق آسيا والمحيط الهادي، وسعي المغرب لتعزيز روابط التعاون بين إفريقيا والمنطقة.

من جانبهن، أكدت عضوات الوفد على أن التطور الذي تشهده المملكة المغربية في جميع المجالات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية “مثير للاهتمام”.

وفي هذا الصدد، قالت السيدة مارغاريت إليزابيث ريد، الرئيسة السابقة لمجلس الشيوخ بأستراليا، في كلمتها باسم الوفد، .. “جئنا لنتعلم مما تقومون به في مجال التنمية البشرية، ومما أنجزتموه في مجال النهوض بأوضاع المرأة”.

وأثنت عضوات الوفد على عمق الصداقة التي تجمع البلدين، وعلى المؤهلات السياحية والطبيعية التي تتميز بها المملكة، والتي أصبحت تجتذب عددا متزايدا من السياح الأستراليين، كما ثمن الوفد فتح أستراليا لسفارة لها بالرباط.

وقد حضر هذا اللقاء، على الخصوص، السيدة خديجة الزياني رئيسة لجنة العمل الموضوعاتية المكلفة بالمساواة والمناصفة.

وجدير بالذكر، أن النادي الدولي للنساء بكانبيرا هو منظمة مدنية أسس سنة 1964، ويضم في عضويته 350 إمرأة من 55 بلدا، وتتجلى مهمته في مساعدة النساء القادمات لكانبيرا على الاندماج والتعارف.

 

 

اقرأ أيضا

أبيدجان.. شبكة الهيئات الإفريقية لتقنين الاتصال والشبكة الفرنكفونية لتقنين وسائل الإعلام توقعان إعلانا بشأن تقوية الحوار مع المنصات الرقمية الشمولية

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 17:40

وقعت شبكة الهيئات الإفريقية لتقنين الاتصال والشبكة الفرنكفونية لتقنين وسائل الإعلام، أول أمس الأربعاء بأبيدجان، إعلانا بشأن تقوية الحوار مع المنصات الرقمية الشمولية.

القمة الاجتماعية العالمية.. السيد هلال يتباحث في جنيف مع المدراء العامين للمنظمات الدولية

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 17:32

قام السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة بنيويورك، عمر هلال، بصفته مشاركا في تيسير المسلسل الأممي المتعلق بالقمة الاجتماعية العالمية، بزيارة عمل إلى جنيف رفقة نظيره البلجيكي، فيليب كريدلكا، ما بين 22 و24 أبريل الجاري.

الرباط.. اجتماع اللجنة المكلفة بالإعداد للمؤتمر الوزاري العالمي للسلامة الطرقية المزمع عقده بمراكش عام 2025

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 16:29

احتضنت الرباط اليوم الجمعة، اجتماع اللجنة رفيعة المستوى المكلفة بإعداد وتنسيق الأشغال التحضيرية لتنظيم الدورة الرابعة للمؤتمر الوزاري العالمي للسلامة الطرقية، الذي سينظم بالمغرب بتعاون مع منظمة الصحة العالمية من 18 إلى 20 فبراير 2025 بمدينة مراكش.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية