حقوق الإنسان.. تسوية ملف التقاعد التكميلي لبعض ضحايا ماضي الانتهكات “قد تتم مع مطلع السنة المقبلة”

حقوق الإنسان.. تسوية ملف التقاعد التكميلي لبعض ضحايا ماضي الانتهكات “قد تتم مع مطلع السنة المقبلة”

الثلاثاء, 8 ديسمبر, 2020 - 13:19

  الرباط – أفاد المجلس الوطني لحقوق الإنسان في بلاغ ، اليوم الثلاثاء ، بأن تسوية ملف التقاعد التكميلي لبعض ضحايا ماضي الانتهكات “قد تتم مع مطلع السنة المقبلة”.

  وجاء في البلاغ أن المجلس يتابع مشاوراته مع الإدارات المعنية لتسوية ملف التقاعد التكميلي لبعض ضحايا ماضي الانتهكات المدمجين في الوظيفة العمومية أو المؤسسات العمومية، تنفيذا لتوصيات الإدماج الاجتماعي، مشيرا إلى أنه “من المحتمل أن تتم تسوية هذا الملف مع مطلع السنة المقبلة”.

 وصدر البلاغ عقب اطلاع المجلس الوطني لحقوق الإنسان “على عزم مجموعة من ضحايا ماضي الانتهاكات الذين وضعوا طلباتهم خارج الآجال، كما قررتها هيئة الإنصاف والمصالحة، تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقرات ثلاث لجان جهوية، بعد غد الخميس ، وذلك من أجل تقديم مطالب مرتبطة بتنفيذ توصيات الهيئة في مجال جبر الضرر الفردي”.

وأكد المجلس ، بالمناسبة ، أن لجنة متابعة تنفيذ توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة تتابع دراسة الملفات الباقية لإصدار المقررات التحكيمية القاضية بالتعويض للحالات المتبقية والضحايا الذين توفوا أثناء احتجازهم أو التي هي في انتظار استكمال الوثائق الضرورية من طرف ذوي الحقوق.

أما بخصوص الملفات التي قدمت خارج الآجال، فذكر المجلس بأن هيئة الإنصاف والمصالحة اتخذت قرارات تتعلق بالحالات المعتبرة خارج الآجال، وبأنه لم تصدر أية توصية من طرف الهيئة بخصوص الحالات التي تقع خارج الآجال.

 كما أبرز المجلس الوطني لحقوق الإنسان أن تغيير الآجال لا يدخل ضمن مهام لجنة متابعة تنفيذ التوصيات، مجددا اقتراحه الذي كان أوضحه خلال لقاءاته في مناسبات سابقة، واستعداده للترافع من أجل إيجاد صيغ ملائمة لجبر الضرر.

 

 

اقرأ أيضا

المعرض الدولي “Gitex Africa Morocco” يجسد ريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي

الخميس, 28 مارس, 2024 في 20:20

تنعقد الدورة الثانية من المعرض الدولي “جيتكس أفريقيا المغرب/Gitex Africa Morocco”، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، خلال الفترة من 29 إلى 31 ماي 2024 بمراكش، وتحت إشراف وزارة الإنتقال الرقمي وإصلاح الإدارة وبشراكة مع وكالة التنمية الرقمية، وذلك تجسيدا لريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي.

استئناف الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة (بايتاس)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 17:10

قال الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن استئناف جولات الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة.

الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة (بلاغ)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 16:40

دعت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة، وذلك على خلفية قضية “اختلاق جريمة وهمية وبث معلومات زائفة” في برنامج إذاعي.