حلول الذكرى الثامنة لرحيل صاحب وحي الكتابة نجيب محفوظ

حلول الذكرى الثامنة لرحيل صاحب وحي الكتابة نجيب محفوظ

السبت, 30 أغسطس, 2014 - 12:06

– إعداد مكتب القاهرة –

القاهرة – تخلد الساحة الثقافية المصرية والعربية بصفة عامة الذكرى الثامنة لرحيل الأديب الكبير نجيب محفوظ ، الذي توفي في 30 غشت 2006. وكان الراحل نجيب محفوظ أول كاتب عربي حصل على جائزة نوبل في الأدب، عن روايته الشهيرة ” أولاد حارتنا”.
وقد ظل نجيب محفوظ يكتب الرواية منذ بداية الأربعينيات واستمر حتى 2004، ودارت أحداث جميع رواياته في مصر، حيث كانت الحارة هي محور أحداث كافة رواياته. ويعد الأديب العربي الذي تم تحويل أكثر أعماله إلى السينما والتليفزيون.
ومن أشهر أعماله “الثلاثية” و” أولاد حارتنا” التي منعت من النشر في مصر عند صدورها.
ولد نجيب محفوظ عبد العزيز إبراهيم أحمد الباشا في حي الجمالية بالقاهرة وهو أصغر إخوته. وكان عمره سبعة أعوام حين قامت ثورة 1919 في مصر التي أثرت فيه وكتب عنها في ما بعد في رواية “بين القصرين” أول أجزاء ثلاثيته الشهيرة.
والتحق نجيب محفوظ بجامعة القاهرة في 1930 وحصل على الإجازة في الفلسفة، وانضم إلى السلك الحكومي ليعمل سكرتيرا برلمانيا في وزارة الأوقاف (1938- 1945)، ثم مديرا لمؤسسة القرض الحسن في الوزارة حتى 1954.
وعمل محفوظ بعدها مديرا لمكتب وزير الإرشاد، ثم انتقل إلى وزارة الثقافة مديرا للرقابة على المصنفات الفنية. وفي 1960 عمل مديرا عاما لمؤسسة دعم السينما، ثم مستشارا للمؤسسة العامة للسينما والإذاعة والتليفزيون.
كان آخر منصبٍ حكومي شغله الأديب الراحل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للسينما (1966- 1971)، وتقاعد بعدها ليصبح أحد كتاب مؤسسة “الأهرام”.
وقد بدأ نجيب محفوظ الكتابة في منتصف الثلاثينيات من القرن العشرين، وكان ينشر قصصه القصيرة في مجلة الرسالة ابتداء من 1939، ونشر روايته الأولى “عبث الأقدار” التي تقدم مفهومه عن الواقعية التاريخية، ثم نشر “كفاح طيبة” و “رادوبيس”، منهيا بذلك ثلاثية تاريخية في زمن الفراعنة.
ومنذ عام 1945، بدأ نجيب محفوظ خطه الروائي الواقعي الذي حافظ عليه في مسيرته الأدبية برواية “القاهرة الجديدة” ، ثم “خان الخليلي” و “زقاق المدق”، كما اتجه إلى الرمزية في رواياته “الشحاذ”، و”أولاد حارتنا” التي كان لها ردود فعل قوية وكانت سببا في التحريض على محاولة اغتياله.
كما اتجه محفوظ في مرحلة متقدمة من مشواره الأدبى إلى مفاهيم جديدة، كالكتابة على حدود الفانتازيا مثل “الحرافيش” و “ليالي ألف ليلة” وكتابة البوح الصوفي والأحلام كما في عمله “أصداء السيرة الذاتية” و “أحلام فترة النقاهة”، واللذين اتسما بالتكثيف الشعري.
توفي نجيب محفوظ في 30 أغسطس 2006 إثر قرحة نازفة بعد عشرين يوما من دخوله مستشفى الشرطة في محافظة الجيزة لإصابته بمشكلات صحية في الرئة والكليتين. وكان قبلها قد دخل المستشفى في يوليو من العام ذاته لإصابته بجرح غائر في الرأس إثر سقوطه في الشارع.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي “Gitex Africa Morocco” يجسد ريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي

الخميس, 28 مارس, 2024 في 20:20

تنعقد الدورة الثانية من المعرض الدولي “جيتكس أفريقيا المغرب/Gitex Africa Morocco”، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، خلال الفترة من 29 إلى 31 ماي 2024 بمراكش، وتحت إشراف وزارة الإنتقال الرقمي وإصلاح الإدارة وبشراكة مع وكالة التنمية الرقمية، وذلك تجسيدا لريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي.

استئناف الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة (بايتاس)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 17:10

قال الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن استئناف جولات الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة.

الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة (بلاغ)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 16:40

دعت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة، وذلك على خلفية قضية “اختلاق جريمة وهمية وبث معلومات زائفة” في برنامج إذاعي.