آخر الأخبار
حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي تستوجب فهم نتائج واستخدامات التكنولوجيات الحديثة

حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي تستوجب فهم نتائج واستخدامات التكنولوجيات الحديثة

الجمعة, 6 ديسمبر, 2019 - 14:16

الرباط –  قال رئيس اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، السيد عمر السغروشني، أمس الخميس بالرباط، إن حماية هذه المعطيات يستوجب فهم نتائج واستخدامات التكنولوجيات الحديثة.

وأوضح السيد السغروشني في تصريح على هامش اجتماع مجموعة العمل حول تدبير الهويات التابعة للشبكة الإفريقية لهيئات حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، أن الأمر لا يتعلق بتقنين التكنولوجيا، بل بفهم نتائجها واستخداماتها الجديدة، بغية حماية المواطن داخل المنظومة الرقمية.

واعتبر أن حماية المواطن تمر عبر دراسة أثر الذكاء الاصطناعي على تدبير الهويات وعلى خطر التحكم، سواء التجاري أوالتسويقي أو السياسي، مشيرا إلى أنه ” إلى حدود اليوم، عندما نريد تحديد هوية شخص ما نمنحه وثيقة قد تكون بطاقة وطنية أو جواز سفر…، لكن تدبير الهوية تطور اليوم بفضل التكنولوجيات الصاعدة، وأصبح بالإمكان إغناء هذه الآلية من خلال البطاقات البيومترية أو التعرف على الوجه أو الصوت أو غيرها”.

من جهتها، سجلت رئيسة الشبكة الإفريقية لهيئات حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، ورئيسة لجنة المعلوميات والحريات ببوركينا فاصو، السيدة ماركريت أودراوغو بونان، أن “مسألة المحدد الوحيد للهوية مكنتنا من التفكير في كيفية تحديد المعطيات ذات الطابع الشخصي لمواطنينا”.

واعتبرت السيدة أودراوغو بونان أن المقاولات والإدارات تستقبل عددا كبيرا من قواعد المعطيات في هذا الشأن، وأن ” الأهم هو معرفة كيف يتم الحفاظ عليها والتحكم فيها”، متسائلة عن رهانات محدد الهوية الوحيد.

وتضم مجموعة العمل، إلى جانب اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، هيئات حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي بكل من البنين وبوركينا فاصو والرأس الأخضر وكوت ديفوار والغابون ومالي.

وتتيح هذه المجموعة لأعضائها جرد واقع الممارسات بإفريقيا والمخاطر المحتملة ومقتضيات الحماية في القارة، بالإضافة إلى رسم خارطة طريق إفريقية لجعل مقتضيات تدبير الهويات أكثر حماية للحياة الشخصية وللمعطيات ذات الطابع الشخصي.

اقرأ أيضا

مونديال 2030.. وضع خارطة طريق في مجال البنيات التحتية (السيد بركة)

الجمعة, 3 مايو, 2024 في 0:01

أكد وزير التجهيز والماء، نزار بركة، اليوم الخميس بالرباط، أنه تم وضع خارطة طريق في مجال البنيات التحتية من أجل إنجاح كأس العالم لكرة القدم 2030 الذي ينظمه المغرب.

“TotalEnergies SE”: تأشير الهيئة المغربية لسوق الرساميل على المنشور المتعلق بالزيادة في الرأسمال والمخصصة لأجراء المجموعة

الخميس, 2 مايو, 2024 في 23:47

تحيط الهيئة المغربية لسوق الرساميل علم الجمهور أنها أشرت بتاريخ 2 ماي 2024 على المنشور المتعلق بالزيادة في رأسمال شركة SE TotalEnergies والمخصصة لأجراء المجموعة.

كأس العرش لكرة القدم.. الجيش الملكي يبلغ ثمن النهائي بفوزه على نهضة بركان بالضربات الترجيحية (8-7)

الخميس, 2 مايو, 2024 في 23:39

بلغ فريق الجيش الملكي ثمن نهائي كأس العرش لكرة القدم (موسم 2023/2022)، عقب فوزه على نهضة بركان بالضربات الترجيحية (8-7)، بعد أن انتهت المباراة التي جمعتهما، مساء اليوم الخميس، على أرضية الملعب البلدي بمدينة بركان، برسم دور الـ16، بالتعادل في الوقتين الأصلي والإضافي (2-2).

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية