آخر الأخبار
حمزة السهلي.. عداء ماراطون بطموح جارف لكتابة أول أسطر النجاح في أولمبياد طوكيو

حمزة السهلي.. عداء ماراطون بطموح جارف لكتابة أول أسطر النجاح في أولمبياد طوكيو

الثلاثاء, 27 أكتوبر, 2020 - 12:44

(محمد الأمين إخبي)
الرباط – يحذو عداء المنتخب المغربي لسباقات الماراطون ونصف الماراطون ،حمزة السهلي، طموح جارف لكتابة أول أسطر النجاح في دورة الألعاب الأولمبية (طوكيو 2020)، المقررة الصيف المقبل، وتعويض ما فاته على مقاعد التحصيل الدراسي.

وبدأ ابن مدينة القصر الكبير أولى الخطوات في مساره الرياضي منذ السنة الأولى إعدادي حينما شارك في أول سباق له وكان ضمن الألعاب المدرسية بمسقط رأسه، قبل أن يخوض غمار مسابقات إقليمية وجهوية ثم وطنية، قادته إلى الإلتحاق رسميا بالنادي القصري لألعاب القوى.

ولم يخف العداء المغربي، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن مساندة أهله وتشجيعهم الدائم له، كان حافزا لمواصلة ممارسة الرياضة، بيد أن الفضل ،على حد قوله، في اكتشاف موهبته يرجع إلى أحد أساتذة مادة الرياضة في المستوى الإعدادي الذي منحه فرصة المشاركة في البطولة الإقليمية التي أحرز فيها المرتبة الأولى، لتستمر مشاركاته في السباقات، توجها بإحرازه المركز الثالث في بطولة المغرب للشبان سنة 2013.

وقال السهلي (27 سنة)، ” بين النجاح الذي بدأ يلوح في الأفق رياضيا وإتمام دراستي، جاءت لحظة الوقوف في مفترق الطريق للاختيار، واضطررت إلى مغادرة مقاعد الدراسة في السنة الأولى باكالوريا لصعوبة التوفيق بينهما، وقررت الالتحاق بنادي الجيش الملكي بعد اجتياز اختبار الكفاءة منذ ست سنوات، وكانت هي البوابة لدخولي عالم الاحتراف.

وبخصوص التكوين وأهميته، أشار العداء إلى أن البرامج المدروسة والعملية التي يسطرها المدربون والأطر التقنية، والتداريب الجماعية والإعداد الذهني الجيد، كلها عوامل لعبت دورا كبيرا في مساره الرياضي وساعدته في تطوير مستواه وتحقيق نتائج مشرفة.

من جهة أخرى، أكد المتخصص في سباقات الماراطون على أن الظرفية التي فرضها تفشي فيروس كورونا لم تنل من إرادته ولم تحبط عزيمته، إذ استمرت استعدادته وتحضيراته للاستحقاقات الدولية بنفس الوثيرة، حفاظا على اللياقة البدنية وتفادي عدم الزيادة في الوزن، وذلك بفضل مساعدة ومواكبة مدربيه ومؤطريه طوال فترة الحجر الصحي.

وشدد السهلي على أن الأجواء الاحترافية والظروف الجيدة والمواتية التي يوفرها المعهد الوطني لألعاب القوى بالرباط للعدائين، والمعسكرات التي تقام في مدينة إفران، ومساندة الجامعة الملكية المغربية للعبة، كان لها دور فعال في تحقيقي لنتائج مشرفة في العديد من التظاهرات، مضيفا أنه يواصل العمل لحصد المزيد من النتائج الإيجابية.

وحث، في السياق ذاته، كل العدائين الذين يرغبون في التخصص في سباقات الماراطون على المثابرة والتفاني والتضحية، كونها السبيل الوحيد للوصول للأهداف وتحقيق المبتغى، “فلاشيء يأتي من فراغ”.

وختم السهلي بأن تركيزه منصب كليا على الصعود إلى منصة التتويج وإهداء المغرب إحدى الميداليات في الأولمبياد الياباني، مقرا بأن المهمة لن تكون باليسيرة في وجود عدائين ينتمون لأعتد المدارس على مستوى القارة السمراء ككينيا وإثيوبيا، غير أنه لن يدخر جهدا لتحقيق الفوز على منافسيه، خاصة بعد المجهودات الكبيرة التي يبذلها في التداريب والثقة التي يحظى بها.

وشارك السهلي في العديد من التظاهرات حصل خلالها على نتائج مشرفة، من بينها فوزه بلقب النسخة الخامسة لمارطون مدينة بيبو أويتا الدولي في اليابان (2 س و08 د و01 ث)، واحتلاله المركز الثامن في بطولة العالم بالدوحة (2019) خولته التأهل لأولمبياد طوكيو 2020 (2 س و11 د و49 ث)، حيث يتأهل بشكل مباشر أصحاب المراكز العشرة الأولى في بطولة العالم، فضلا عن تحسين رقمه الشخصي في بطولة العالم لنصف الماراطون التي أقيمت الأسبوع الماضي بمدينة كيدينيا في بولونيا (1س و00 د و04 ث).

اقرأ أيضا

منتدى نقابة مقاولات الأسفار والرحلات : السيدة عمور تبرز إنجازات قطاع السياحة

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 1:19

أبرزت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، اليوم الأربعاء بالرباط، الإنجازات التي أحرزها قطاع السياحة، وذلك خلال الدورة الـ 14 لمنتدى نقابة مقاولات الأسفار والرحلات (سيتو).

إقليم ميدلت : قافلة طبية جراحية لتقريب العلاجات من المواطنين

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 1:08

تم بمستشفى القرب الريش (إقليم ميدلت) حاليا تنظيم قافلة طبية جراحية مخصصة لجراحة الأطفال والجراحة العامة.

السيدة أخرباش تشيد بوجاهة القرار الأممي بشأن الذكاء الاصطناعي الذي جاء بمبادرة من المغرب والولايات المتحدة

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 0:56

أشادت رئيسة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، لطيفة أخرباش، أمس الثلاثاء بأبيدجان، بوجاهة واشتمالية قرار الأمم المتحدة بشأن الذكاء الاصطناعي الذي جاء بمبادرة مشتركة من المغرب والولايات المتحدة.