آخر الأخبار
حوالي 22 مليون مسافر استعملوا “ترامواي” الدار البيضاء خلال السنة الأولى من شروعه في العمل

حوالي 22 مليون مسافر استعملوا “ترامواي” الدار البيضاء خلال السنة الأولى من شروعه في العمل

الخميس, 12 ديسمبر, 2013 - 18:48

الدار البيضاء – بلغ عدد المسافرين الذين تنقلوا عبر “ترامواي” الدار البيضاء خلال السنة الاولى من شروعه في العمل وحتى الثامن من دجنبر الجاري 21 مليون و 812 ألف مسافر، محققا بذلك مداخيل إجمالية قدرها 123 مليون درهم.

وأوضحت مسؤولة التواصل بالمجموعة المكلفة باستغلال وصيانة “ترامواي” الدار البيضاء السيدة ياسمين مكي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن الوصول إلى هدف 100 ألف مسافر في اليوم، الذي تم تحديده لنهاية السنة الجارية، قد تحقق في أول هذا الشهر مما يعزز تطلعات الوصول إلى 250 ألف مسافر في نهاية 2015.

وأضافت أن كل مؤشرات استغلال الخط الأول لترامواي الدار البيضاء تعد إيجابية، وتجعل هذه الوسيلة تتقدم بقوة منذ دخولها الخدمة، مبرزة أن وتيرة عبور القاطرات (37 قاطرة متنقلة على الخط) أصبحت من 5 دقائق إلى 15 دقيقة على المقطع المشترك (سيدي مومن – أنوال)، و10 دقائق بالسكك الفرعية، وذلك بسرعة معدلها 1ر18 كلم في الساعة (سيدي مومن -عين الذئاب)، و8ر18 كلم في الساعة (سيدي مومن – الكليات).

ويطرح سلوك بعض مستعملي الطريق، وخاصة الراجلين وسائقي السيارات، مشاكل حقيقية بالنسبة لسيولة “تراميواي” حيث تم تسجيل ما لا يقل عن 180 حادثة منذ شروعه في الخدمة، وهو ما يمثل وتيرة مرتفعة ب 8ر0 في مائة من الحوادث في كل 10 ألف كلم تقطعها القاطرات.وبصفة عامة، تحصل 80 في المائة من الحوادث في ملتقيات الطرق، حيث لا يحترم سائقو السيارات والدراجات والراجلون الإشارات المرورية، كما تمثل أعمال التخريب هاجسا آخر في هذا المجال، إذ تعرضت 10 محطات لعمليات من هذا النوع، وتم انتزاع موزع للتذاكر (محطة باشكو)، وتخريب عشرات الحواجز ولوحتين إشهاريتين فضلا عن الأزبال المتراكمة على الطريق.

هذه الشبكة ستتوسع على طول 17 كلم منها خط سيربط بين المحمدية ومطار محمد الخامس الدولي بجزء تحت أرضي من الدار البيضاء الميناء إلى جنوب الدار البيضاء مرورا بوسط المدينة، كما تشمل هذه الشبكة خطا لميترو علوي على امتداد 15 كلم بكلفة 8 مليار درهم لينتقل عبر أحياء مكتظة سكانيا (مولاي رشيد، سيدي عثمان، سباتة، درب السلطان، المعاريف، بورغون )، أي ما يمثل مليوني نسمة سيتم تنقلهم عبر هذه الخطوط بتوقعات 400 ألف مسافر في اليوم.

اقرأ أيضا

نصف ماراطون جاكرتا للإناث: المغرب يسيطر على منصة التتويج

الأحد, 28 أبريل, 2024 في 14:23

سيطرت العداءات المغربيات أميمة سعود، ووئام الفتحي، وفتيحة بنتشتكي، على منصة تتويج النسخة الأولى لنصف ماراطون جاكرتا للإناث بأندونيسيا، الذي نظم اليوم الأحد.

انطلاق فعاليات الدورة ال29 لمهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط

الأحد, 28 أبريل, 2024 في 10:17

انطلقت، مساء السبت بسينما إسبانيول بتطوان، فعاليات الدورة التاسعة والعشرين لمهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بحضور ثلة من مهنيي الفن السابع وشخصيات من عالم الثقافة والفنون.

غواتيمالا سيتي.. توشيح سفير غواتيمالي سابق بالرباط بالوسام الملكي من درجة قائد

السبت, 27 أبريل, 2024 في 21:49

تم بمدينة غواتيمالا، توشيح السفير السابق لجمهورية غواتيمالا بالمغرب، السيد إيريك إستواردو إسكوبيدو أيالا، بالوسام الملكي من درجة قائد، والذي تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمنحه إياه إثر انتهاء مهمته الدبلوماسية بالمملكة.