آخر الأخبار
حياة الفقيد بوشعيب الهاشمي الإدريسي شكلت مسارا نضاليا طافحا بقيم الفضيلة والتضحية والغيرة الوطنية (شهادات)

حياة الفقيد بوشعيب الهاشمي الإدريسي شكلت مسارا نضاليا طافحا بقيم الفضيلة والتضحية والغيرة الوطنية (شهادات)

الثلاثاء, 28 يناير, 2014 - 22:07

الدار البيضاء – أجمع مقاومون وإعلاميون ، مساء يوم الثلاثاء، بالدار البيضاء، على أن حياة الفقيد بوشعيب الهاشمي الإدريسي شكلت مسارا نضاليا طافحا بقيم الفضيلة والتضحية والغيرة الوطنية والسلوك النضالي الملتزم، شاهدا على مواقف جريئة وماجدة ستظل منقوشة في سجل الوطنية المغربية.

وأكدت هذه الشهادات، التي ألقيت خلال الحفل التأبيني الذي نظمته المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، إحياء للذكرى الأربعينية لوفاة المقاوم المرحوم بوشعيب الهاشمي الإدريسي، أن هذه المناسبة تعتبر عرفانا بالتضحيات التي أسداها هذا المناضل الصلب والوطني الغيور، معتبرين أنه سيظل حاضرا برصيده ووطنيته الصادقة المجسدة لقيم الالتزام والبذل والعطاء ونكران الذات والثبات على المبادئ في سبيل الدفاع عن المقدسات الدينية والثوابت الوطنية.
وبهذه المناسبة أبرز المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير مصطفى الكثيري أن أسرة المقاومة وجيش التحرير فقدت برحيل المقاوم بوشعيب الهاشمي الإدريسي أحد أعلام المقاومة والنضال بمدينة الدار البيضاء المجاهدة بعد مسار حافل سلكه على درب الفداء والتحرير مخلفا ذكريات مجيدة ومواقف بطولية ستبقى راسخة في سجل الذاكرة الوطنية.
وذكر السيد الكثيري أن الراحل يعتبر من الطلائع الأولى ومن الرواد الأوائل في حقل الوطنية ممن كرسوا حياتهم لنشر الوعي الوطني وتنوير المواطنين من جيله بالفكر الوطني والمبادئ النبيلة وتعريفهم بواجب العمل الوطني والتحريري، لافتا إلى أن الفقيد نذر زهرة شبابه وعمره من أجل دينه ووطنه وملكه وغدا بذلك رجلا متميزا بسمو المقاصد ونبل النضال ومكارم الأخلاق مشهود له بصموده البطولي وشجاعته النادرة.
فقد اختار، يضيف المندوب السامي، “عن قناعة وإيمان الاصطفاف في الخط الوطني وخوض غمار الكفاح ، أبي النفس، قوي الشكيمة بإيثار ونكران ذات وصبر وجلد، تحمل شتى صنوف الاضطهاد والتنكيل والملاحقات والمضايقات التي كانت السلطات الاستعمارية تقوم بها في حق الوطنيين، فما وهن عوده أو ضعف أداؤه، في مواصلته للمهام والمواقف البطولية.”
وأضاف أن الراحل “أتيح له أن ينشأ ويتربى في أحضان أسرة متشبعة بالتعاليم السمحة والقيم الروحية والإنسانية لديننا الإسلامي الحنيف والسنة النبوية الشريفة، وبالمبادئ الوطنية المثلى، وشب وترعرع على مواقف النبل والشهامة والصمود والإباء”.
وأشار إلى أن الفقيد “اختار منذ أن اشتد عوده الالتحاق بصفوف المقاومة بالدار البيضاء معين الحركة الوطنية وقلب ساحة النضال والمقاومة فانضم إلى منظمة اليد السوداء التي كان يرأسها المرحوم عمار بن بوعزة الحريزي فكانت لفقيدنا أدور رائدة وطلائعية في الاعمال التي أسندت إليه للقيام بها حيث كان يتوفر على متجر يستغله لإخفاء السلاح وتصليح المعطوب منه”.
وفي هذا السياق، قال المندوب السامي إن المندوبية ستعمل وبتنسيق وتعاون مع السلطات المحلية على إطلاق اسم المقاوم بوشعيب الهاشمي الإدريسي على أحد الشوارع أو الساحات العمومية بمدينة الدار البيضاء مع الحرص على توثيق وكتابة وتدوين سيرة هذا الرجل الفذ ومسيرته النضالية في موسوعة المقاومة وأعضاء جيش التحرير والتي صدر منها لحد الآن 13 مجلدا.
وفي كلمة له باسم عائلة الفقيد، أعرب مدير وكالة المغرب العربي للأنباء السيد خليل الهاشمي الإدريسي عن فائق امتنان أسرة الراحل لصاحب الجلالة الملك محمد السادس على “الرعاية السامية التي أحاط بها جلالته أسرتنا، على إثر وفاة والدنا، والتي تعكس عطف جلالته على كافة رموز هذا البلد، ولاسيما من رجالات المقاومة والكفاح الوطني”.
وأضاف السيد الهاشمي أن “برقية التعزية التي بعثها جلالته حفظه الله إلى عائلتنا، مصدر اعتزاز كبير لنا، حيث أشاد جلالته بالخصال الإنسانية والقيم الوطنية التي كان يتمتع بها الراحل، وتشبثه بمقدسات وطنه، مخلصا لملكه، مكافحا مع الأبرار من رفاقه من أجل استقلال بلده، متشبعا بالقيم الإسلامية العليا السامية التي طبعت شخصيته رحمه الله”.
وكان صاحب الجلالة الملك محمد السادس قد بعث برقية تعزية إلى أسرة المرحوم أعرب فيها جلالته عن “أحر التعازي وأصدق المواساة في هذا المصاب الأليم، الذي لا راد لقضاء الله فيه، سائلا المولى سبحانه أن يلهم أهل الفقيد جميل الصبر وحسن العزاء”.
وواصل جلالته “إننا نستحضر ما كان يتحلى به الفقيد المبرور من غيرة وطنية وصادقة، وما قدمه من تضحيات جسام في سبيل حرية الوطن واستقلاله، داعين الله العلي القدير أن يجزيه الجزاء الأوفى ويتقبله مع المنعم عليهم من الصديقين والشهداء والصابرين.”
وأبرز السيد الهاشمي أن “الروح الوطنية العالية لدى الوالد الفقيد في مساره المهني، الذي كان بالنسبة له جبهة أخرى لممارسة وطنيته، وذلك منذ التحاقه سنة 1958 ب”دار البريهي” التي يعد من بين رموزها، والتي كان يعتبرها “أم المؤسسات الإعلامية”، وذلك قبل أن يساهم غداة الاستقلال في تأسيس المحطة الإذاعية الجهوية بعين الشق بالدار البيضاء، حيث شغل منصب مدير تقني لهذه المحطة، وعلى يديه رحمه الله تتلمذ جيل بأكمله حمل المشعل من بعد جيل الرواد”.
وعلى المستوى الأسري، يقول السيد الهاشمي، “حرص والدنا الحاج بوشعيب، وبنفس روح التضحية والإصرار والعزيمة، على تربية أبنائه التربية الصالحة، القائمة على حسن الأخلاق، وعزز لديهم الولاء والحب والانتماء للوطن”.
وشدد على أن هذا الحفل التأبيني هو “التفاتة طيبة للمسار النضالي لوالدنا، مع ثلة من الوطنيين والمقاومين الذين كافحوا من أجل تحرر الوطن، ومناسبة لاستحضار حميد مناقب هذا الجيل ، وهو كذلك دليل على الاعتراف بما أسداه والدنا الحاج بوشعيب، تغمده الله بواسع رحمته، من خدمات ومن تضحيات كي يبقى هذا الوطن العزيز شامخا ومنارة عالية”.
وأشادت باقي الشهادات بالصفات والمناقب التي كان يتمتع بها الراحل، حيث “كان يتميز برأي ثاقب ولا يبخل بالنصيحة لزملائه العاملين بالإذاعة، الذين يكنون له كل الحب والتقدير لنقاء سريرته وتقديرا لكفاءته”، مضيفين أنه “كان مقاوما شهما، يستعذب كل تضحية، وعليها يواظب”، وقام إبان انخراطه في منظمة اليد السوداء بعمليات فدائية نوعية كان الكثير من غيره من الفدائيين يتطلعون للقيام بها، فهو بالنسبة إليهم “لم يمت لأنه خلد اسما وعملا صالحا وذكرى لا تمحى ولا تزول”.
وتجدر الإشارة إلى أن هذا الحفل التأبيني عرف حضور والي جهة الدار البيضاء الكبرى السيد خالد سفير ورئيس المجلس الوطني المؤقت للمقاومة وأعضاء جيش التحرير السيد سعيد بونعيلات وعدد من أعضاء المندوبية السامية ومقاومين وإعلاميين إلى جانب السيد عبد الرحمن اليوسفي وأفراد من عائلة الراحل وشخصيات أخرى.

 

اقرأ أيضا

المعرض الدولي للنشر والكتاب .. حفل تسليم الجائزة الوطنية للقراءة في دورتها العاشرة

السبت, 18 مايو, 2024 في 22:24

نظم، اليوم السبت بالرباط، في إطار فعاليات الدورة الـ29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، حفل تتويج الفائزين بالجائزة الوطنية للقراءة، في نسختها العاشرة.

كندا-المغرب.. تسليط الضوء في أوتاوا على دور الدبلوماسية العلمية

السبت, 18 مايو, 2024 في 21:56

تم خلال لقاء في أوتاوا، تسليط الضوء على دور الدبلوماسية العلمية، ومساهمة المركز الوطني المغربي للبحث العلمي والتقني في هذه الدينامية.

الجائزة الكبرى لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم لكرة المضرب (قرعة السبورة النهائية) : المغربية العلامي تواجه حاملة اللقب الإيطالية برونزيتي في الدور الأول

السبت, 18 مايو, 2024 في 21:52

أسفرت عملية سحب قرعة السبورة النهائية للدورة ال22 للجائزة الكبرى لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم لكرة المضرب، التي جرت اليوم السبت بالرباط، عن مواجهة صعبة للمغربية ملاك العلامي مع حاملة اللقب والمصنفة 48 عالميا، الإيطالية لوسيا برونزيتي، برسم الدور الأول المقرر الإثنين.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية