آخر الأخبار
خبير أمريكي يبرز الالتزام الأصيل لصاحب الجلالة من أجل تعزيز الديمقراطية ودولة الحق والقانون

خبير أمريكي يبرز الالتزام الأصيل لصاحب الجلالة من أجل تعزيز الديمقراطية ودولة الحق والقانون

الجمعة, 14 مارس, 2014 - 17:20

أجرى الحديث .. فؤاد عارف

واشنطن – اعتبر رئيس مجلس إدارة (إنستيتيوت أون روليجين آند بابليك بوليسي)، جوزيف غريبوسكي، أن قرار إخراج الأشخاص المدنيين من اختصاص المحاكم العسكرية، كيفما كانت الجرائم المرتكبة، الذي صادق عليه مجلس الوزراء المنعقد اليوم الجمعة برئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يبرز “الالتزام الأصيل لجلالته من أجل تعزيز دولة الحق والقانون والديمقراطية”.
وقال غريبوسكي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن “هذا القرار لا يجسد الالتزام فقط، بل أيضا يؤكد الاهتمام الخاص الذي يوليه جلالة الملك إلى تعزيز مسار ترسيخ الديمقراطية الجاري بالمملكة، وهي مقاربة في مجال حقوق الإنسان والحكامة تميز بشكل كبير المغرب عن بلدان الجوار القريب”.
وفي هذا السياق، ذكر الخبير الأمريكي بأن رئيس الولايات المتحدة باراك أوباما أشاد في البيان المشترك، الذي صدر في أعقاب لقاء القمة بالبيت الأبيض بين صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس باراك أوباما، “بالتزام جلالة الملك بوضع حد لمحاكمة المدنيين أمام المحاكم العسكرية”.
ولاحظ غريبوسكي أن ثناء الرئيس الأمريكي باراك أوباما “وجد صداه في تصريحات المسؤولين الأمريكيين السامين كإشارة إلى الاعتراف بمسار الإصلاحات الجوهرية التي أطلقها جلالة الملك” منذ اعتلائه عرش أسلافه المنعمين.
ومن جهة أخرى، سجل غريبوسكي أنه في الوقت الذي يعمل فيه المغرب، تحت قيادة جلالة الملك، على تعزيز الحكامة الرشيدة وحقوق الإنسان ودولة الحق والقانون مع التزام ثابت ودائم لفائدة التعاون جنوب – جنوب، “تسير الجزائر في الاتجاه المعاكس وتشهد احتجاجات يومية ضد الحياة السياسية الجامدة في الزمن، وذلك على وقع انتهاكات وعنف ممارس ضد المتظاهرين”.
وتأسف رئيس (إنستيتيوت أون روليجين آند بابليك بوليسي) لكون “الوضع في الجزائر وصل إلى حد أن عائلة مسيحية لم تعد قادرة على دفن قريب لها في انتهاك صارخ للمبادئ الأساسية لحقوق الإنسان”.

اقرأ أيضا

الصويرة: خبراء دوليون يسلطون الضوء على رهانات الذكاء الاصطناعي في خدمة الأمن السيبراني

السبت, 4 مايو, 2024 في 21:39

تناقش النسخة الثالثة للقمة الدولية للذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني التي انطلقت أشغالها اليوم السبت بالصويرة، رهانات الذكاء الاصطناعي في خدمة الأمن السيبراني، وذلك بحضور ثلة من الخبراء الدوليين والباحثين والمهتمين.

المكتب الوطني المغربي للسياحة يربط غران كاناريا بورزازات مع شركة بينتر للطيران

السبت, 4 مايو, 2024 في 19:44

ستضع شركة بينتر كانارياس للطيران بشراكة مع المكتب الوطني المغربي للسياحة، ابتداء من شهر يوليوز القادم، خطا جويا جديدا يربط غران كاناريا بورزازات خلال موسم الصيف 2024.

الرباط.. مشاركون في مؤتمر إقليمي يبرزون دور الإعلام في تحقيق اﻟﻮﻋﻲ وﺗﻨﻤﻴﺔ الحس اﻟﺒﻴﺌﻲ

السبت, 4 مايو, 2024 في 15:33

أبرز مشاركون في مؤتمر إقليمي، اليوم الجمعة بالرباط، أهمية دور الإعلام في تحقيق اﻟﻮﻋﻲ وﺗﻨﻤﻴﺔ الحس اﻟﺒﻴﺌﻲ من أجل النهوض بقضايا البيئة، وإقناع المواطن بدوره وواجباته تجاه التنمية المستدامة، وتأثير الكوارث والحوادث البيئية والتغيرات المناخية على الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية