خزانة جامعة محمد الخامس بالرباط تتسلم 140 مؤلفا لكتاب وأدباء كنديين

خزانة جامعة محمد الخامس بالرباط تتسلم 140 مؤلفا لكتاب وأدباء كنديين

الجمعة, 8 ديسمبر, 2017 - 13:44

   الرباط – سلمت فعاليات أدبية تنتمي إلى منطقة الكيبيك الكندية، أمس الخميس بالرباط، نحو 140 مؤلفا أدبيا، إلى خزانة جامعة محمد الخامس بالرباط، وذلك في إطار بادرة ثقافية لكتاب وناشرين كيبيكيين.

   وفي هذا الصدد، نوهت السفيرة الكندية المعتمدة بالمغرب، السيدة نتالي دوبي، في كلمة بمناسبة حفل تسليم هذه الكتب، بالدينامية الأدبية التي يشهدها المغرب، موضحة أن كندا تتخذ عدة مبادرات في سبيل إثراء التعاون الثقافي مع بلدان العالم، وأن المغرب يعد شريكا هاما في هذا المجال.

  من جانبه، أبرز عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية التابعة للجامعة، السيد الحبيب الدقاق، أهمية انفتاح الجامعة على المحيط الديبلوماسي، مثمنا الرصيد العلمي الذي تزخر به الجامعة في سبيل نشر المعرفة في بعدها الكوني واستثمار المبادرات الرامية الى تقوية التعاون الثقافي معها.

  وأشار إلى إن هذا الحدث يندرج في سياق تخليد جامعة محمد الخامس للذكرى السنوية 60 لتأسيسها، وأيضا في إطار العلاقات الوثيقة والراسخة التي تجمع المغرب وكندا.

  أما الشاعرة الكندية نورا عطا الله، منسقة هذه المبادرة الأدبية، فقد أوضحت أن الكتب المسلمة الى الكلية تتضمن أعمال ومساهمات نحو  530 كاتبا وشاعرا كنديا، مثمنة  انفتاح الجامعة على الانتاجات الأدبية وفتح أبواب الثقافة الكندية في وجه الطلبة المغاربة، وكذا الجهود التي تبذلها كندا من أجل جعل المغرب واجهة تعكس الثراء الأدبي لمنطقة الكيبيك.

ر/ع ب/م ع

 /ل م

اقرأ أيضا

نصف ماراطون جاكرتا للإناث: المغرب يسيطر على منصة التتويج

الأحد, 28 أبريل, 2024 في 14:23

سيطرت العداءات المغربيات أميمة سعود، ووئام الفتحي، وفتيحة بنتشتكي، على منصة تتويج النسخة الأولى لنصف ماراطون جاكرتا للإناث بأندونيسيا، الذي نظم اليوم الأحد.

انطلاق فعاليات الدورة ال29 لمهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط

الأحد, 28 أبريل, 2024 في 10:17

انطلقت، مساء السبت بسينما إسبانيول بتطوان، فعاليات الدورة التاسعة والعشرين لمهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بحضور ثلة من مهنيي الفن السابع وشخصيات من عالم الثقافة والفنون.

المعرض الدولي للفلاحة 2024: توزيع الجوائز على المربين الفائزين في مسابقات اختيار أفضل روؤس الماشية

الأحد, 28 أبريل, 2024 في 10:05

جرى يوم السبت بمكناس، حفل توزيع الجوائز على المربين الفائزين في مسابقات اختيار أفضل رؤوس الماشية في المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب في دورته السادسة عشرة، الذي نظم تحت رئاسة وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي.