آخر الأخبار
خطاب العرش تضمن رؤية استباقية ومبادرات وحلولا للحد من الآثار السلبية لأزمة ما بعد كوفيد- 19

خطاب العرش تضمن رؤية استباقية ومبادرات وحلولا للحد من الآثار السلبية لأزمة ما بعد كوفيد- 19

الأربعاء, 5 أغسطس, 2020 - 14:26

أبوظبي – أكد الاكاديمي المغربي محمد المعزوز أن خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس  بمناسبة الذكرى ال21 لعيد العرش ، تضمن رؤية استباقية  ومبادرات وحلولا للحد من الآثار السلبية لأزمة ما بعد كوفيد- 19.

وقال  المعزوز في مقال بصحيفة (الرؤية) الإماراتية اليوم الأربعاء ان جلالة الملك قدم خطابا تضمن “تشخيصا ومبادرات للخروج من أزمة مغرب ما بعد كوفيد-19، المهم في هذا الخطاب ليس الجرأة أثناء التشخيص، وإنّما في قيمة الحس الاستباقي لما ستترتب عنه نتائج الوباء الاقتصادية والاجتماعية، وفي اقتراح حلول للحد من الآثار السلبية”.

واضاف ان الخطاب بعد أن وضّح عملية صرف ميزانية الصندوق الخاص لمواجهة التداعيات الاقتصادية والاجتماعية لهذا الوباء “تحريا للشفافية، انتقل إلى تقديم بدائل لمعالجة انعكاساته الاقتصادية والاجتماعية برؤية مستقبلية شاملة تنص على إطلاق خطة للإنعاش الاقتصادي، تُمكّن القطاعات الإنتاجية من استعادة عافيتها وتأهيلها، لتوفير مناصب الشغل والحفاظ على مصادر الدخل”.

واشار الباحث المغربي الى انه تم في هذا الإطار  الإعلان عن ضخ حوالي 120 مليار درهم في الاقتصاد الوطني المغربي، أي ما يعادل 11 بالمائة من الناتج الداخلي الخام، وهذه النسبة ستجعل المغرب من بين “الدول الأكثر إقداماً في سياسة إنعاش الاقتصاد بعد هذه الأزمة”.

وتحصينا لهذا التوجّه، سجل السيد المعزوز  أنه  تم ايضا  الإعلان عن إحداث صندوق للاستثمار الاستراتيجي وظيفته دعم الأنشطة الإنتاجية ومواكبة تمويل المشاريع الاستثمارية الكبرى بين القطاع العام والخاص، مضيفا انه “وبالإلحاح على الطابع الاستعجالي لمعالجة الاختلالات الهيكلية للمؤسّسات والمقاولات العمومية”، دعا الخطاب إلى إحداث وكالة وطنية مهمتها التدبير الاستراتيجي لمساهمات الدولة، ومواكبة أداء المؤسسات العمومية.

واعتبر أن “العبرة هنا، أن ملك المغرب بادر إلى التواصل مع المجتمع لضخ نفس متجدد في التعاقد الاجتماعي، الذي يجمعهما عن طريق تقديم مبادرات استباقية تحكمها رؤية واضحة، وتتخلّلها دعوة صريحة إلى تعبئة وطنية شاملة”.

وخلص الاكاديمي المغربي الى أن أهمية الخطاب الملكي  تكمن في “أنه تواصلي وإشراكي يروم بلورة إرادة مشتركة”  لمواجهة هذا الوباء .

اقرأ أيضا

المنتخب الوطني لكرة القدم .. ممتن للعمل الكبير الذي تقوم به الجامعة الملكية المغربية في الاهتمام بمواهب الخارج (إلياس بنصغير)

الإثنين, 18 مارس, 2024 في 22:10

عبر لاعب المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم، وموناكو الفرنسي، إلياس بنصغير، عن سعادته بالالتحاق بالمنتخب الوطني، منوها بالعمل الكبير الذي تقوم به الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم من حيث الاهتمام بالمواهب الكروية المغربية في الخارج.

الطريق السيار بني ملال-فاس/مكناس .. إطلاق طلب عروض لإنجاز الدراسات

الإثنين, 18 مارس, 2024 في 20:08

تم إطلاق طلب عروض لإنجاز الدراسات الخاصة بمشروع الطريق السيار الذي يربط بين بني ملال وفاس ومكناس، وذلك في إطار الجهود الرامية إلى تسريع التنمية السوسيو-اقتصادية والسياحية بمناطق وسط-شرق المملكة.

الدفاع عن ألوان المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم يعد “شرفا كبيرا” (إبراهيم دياز)

الإثنين, 18 مارس, 2024 في 20:01

أكد لاعب المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم، وريال مدريد الإسباني، إبراهيم دياز، اليوم الاثنين بسلا، أن الدفاع عن ألوان المنتخب الوطني المغربي يعد “شرفا كبيرا”.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية