خطاب جلالة الملك بأبيدجان خارطة طريق ملكية تبرز دور الدبلوماسية الاقتصادية بإفريقيا (جون أفريك)

خطاب جلالة الملك بأبيدجان خارطة طريق ملكية تبرز دور الدبلوماسية الاقتصادية بإفريقيا (جون أفريك)

السبت, 15 مارس, 2014 - 21:35

باريس – كتبت الأسبوعية الدولية (جون أفريك) في عددها الذي يصدر يوم الأحد أن الخطاب الذي ألقاه صاحب الجلالة الملك محمد السادس أمام المنتدى الاقتصادي المغربي-الايفواري بأبيدجان يعتبر بمثابة خارطة طريق ملكية تبرز دور الدبلوماسية الاقتصادية بإفريقيا.

وأضافت الأسبوعية في مقال تحت عنوان “المغرب: ملك إفريقي” أن جلالة الملك أكد خلال جولته الثانية ببلدان إفريقيا جنوب الصحراء في ظرف أقل من سنة، والتي كان مرفوقا فيها بوفد هام يضم نحو مائة شخصية ضمنها مستثمرون وفاعلون بمختلف القطاعات، على العلاقات الاقتصادية مع بلدان المنطقة مذكرة في هذا السياق بالتوقيع على عدد من اتفاقيات الشراكة في مجالات الفلاحة والتنمية البشرية والأعمال.
وأضافت أن هذا الانخراط الملكي لقي ارتياحا لدى الفاعلين الاقتصاديين مشيرة إلى أن القارة الإفريقية مفتوحة على المنافسة ليس فقط من قبل الغرب أو القوى الاقتصادية الجديدة بآسيا.
كما أبرزت الأسبوعية استقرار عدد من المقاولات المغربية بإفريقيا، والتي تنشط بعدد من القطاعات الاقتصادية الجديدة، مؤكدة أن الفاعلين الاقتصاديين المغاربة مصممون على انتهاز الفرص الاستثمارية التي تتيحها هذه البلدان خاصة في قطاعي المعادن والفلاحة.
كما تطرقت الأسبوعية لموافقة أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس على تكوين أئمة من بعض بلدان إفريقيا بالمغرب، مشيرة إلى أن الهدف من هذه المبادرة يكمن في التصدي لتأثير التيارات المتطرفة.

 

 

اقرأ أيضا

تكييف السياسات العمومية مع المجالات الترابية ،محور ندوة دولية بطنجة

السبت, 4 مايو, 2024 في 12:57

انطلقت اليوم الجمعة بمدينة طنجة أشغال ندوة دولية حول موضوع “تكييف السياسات العمومية مع المجالات الترابية وإعداد التراب” تحت شعار “زمن القطيعة، والتحولات والمرونة”، بمشاركة ثلة من الأكاديميين والباحثين في مجال إعداد التراب.

كأس الكونفدرالية الإفريقية (ذهاب النهائي) ..طاقم تحكيم كيني لإدارة مباراة نهضة بركان وضيفه الزمالك المصري

السبت, 4 مايو, 2024 في 12:53

أعلنت الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم “كاف”، اليوم السبت، عن اختيار طاقم تحكيم كيني لإدارة المباراة المقررة يوم 12 ماي الجاري ، والتي ستجمع بين نادي نهضة بركان وضيفه نادي الزمالك المصري برسم ذهاب نهائي كأس الكونفدرالية الإفريقية.

صناديق الإيداع والتدبير في المغرب وفرنسا وإيطاليا وتونس تعزز تعاونها استجابة للتحديات الكبرى التي تواجه الحوض المتوسطي

السبت, 4 مايو, 2024 في 11:24

عقد المدراء العامون لصناديق الإيداع والتدبير للمغرب، خاليد سفير، وفرنسا، إيريك لومبار، وإيطاليا، داريو سكانابييكو، وتونس، ناجية الغربي، اجتماعا بمقر صندوق الودائع والقروض الإيطالي بروما، أول أمس الخميس، والذين جددوا خلاله التأكيد على طموحهم المشترك في تحديد الحلول للاستجابة بشكل جماعي للتحديات التي تواجه الحوض المتوسطي.