آخر الأخبار
دبلوماسيون أفارقة يشيدون بالتوجيهات الملكية بشأن مسألة الهجرة

دبلوماسيون أفارقة يشيدون بالتوجيهات الملكية بشأن مسألة الهجرة

الخميس, 12 سبتمبر, 2013 - 11:11

الرباط -أشاد عدد من السفراء الأفارقة المعتمدين بالرباط بالتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بخصوص ظاهرة الهجرة بالمغرب.
وهكذا نوه عميد السلك الدبلوماسي المعتمد بالرباط، سفير جمهورية إفريقيا الوسطى السيد نيغاما إسماعيلا، بإرادة جلالة الملك في “جعل كل أجنبي، أيا تكان جنسيته، يشعر بالارتياح على أرض الاستقبال هذه” التي هي المغرب.

وقال السيد نيغاما، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء عقب اجتماع عقده، اليوم الأربعاء بالرباط، بالوزير المنتدب في الشؤون الخارجية والتعاون السيد يوسف العمراني، مع السفراء الأجانب المعتمدين بالرباط لإطلاعهم على مضمون التوجيهات الملكية السامية المتعلقة بوضعية المهاجرين واللاجئين بالمغرب، “نكن تقديرا كبيرا للمغرب ولعاهله وبالمبادرة التي أفضت، عبر الدستور، إلى إحداث المجلس الوطني لحقوق الإنسان” الذي رفع للعلم السامي لجلالة الملك تقريرا موضوعاتيا حول وضعية المهاجرين واللاجئين بالمغرب.

وأضاف سفير جمهورية إفريقيا الوسطى قائلا “لقد حضرنا لهذا الاجتماع بارتياح كبير وأمل”، مبرزا أن المغرب “فكر في وقت مبكر، من خلال دستوره، في خلق المجلس الوطني لحقوق الإنسان، وهي في حد ذاتها مبادرة جديرة بالتقدير، إلى جانب إرادة العاهل المغربي في أن يشعر كل أجنبي وفرد، أيا تكن جنسيته، بالارتياح في أرض الاستقبال هاته، الأرض المستقبلة والمصدرة للمهاجرين”، المغرب.

وأشار إلى أنه رغم أن مشكل الهجرة مسألة راهنة، فإن “القليل من البلدان يتساءل حول أهداف تدفق المهاجرين ونتائجه”، معتبرا أن المغرب كان سباقا في هذا المجال لأنه يرغب في معالجة كل هذه القضايا المرتبطة بالهجرة بحس إنساني كبير ووفقا للقانون الدولي واستنادا إلى حقوق الإنسان”.

وذكر عميد السلك الدبلوماسي المعتمد بالمغرب بأن المملكة “أرض استقبال واندماج واحترام جميع الأجانب والمواطنين الذين يستفيدون من نفس الحقوق”.

من جهته، حيى سفير الغابون في المغرب السيد عبد الرزاق غي كامبوغو ، المبادرة التي اتخذتها وزارة الشؤون الخارجية والتعاون بعقد هذا الاجتماع، وقال إن “مسألة الهجرة باتت، اليوم، حاسمة وأساسية، إذ يزداد عدد البلدان الإفريقية التي تنخرط في إرادة الاندماج جنوب- جنوب”.

وشدد السفير الغابوني على ضرورة أن “يشعر كل إفريقي، حيثما كان، بالارتياح ويتم احترام حقوق الجميع”، معتبرا أن تقرير المجلس الوطني لحقوق الإنسان يتموقع في طليعة استراتيحية الاندماج الإفريقي.

ونوه السفير السوداني في الرباط، السيد الطيب علي أحمد، من جانبه، بالمبادرة الملكية حول الهجرة. وقال إنها مبادرة “طيبة” تستحق الاهتمام، مضيفا “كلنا معنيون بهذا الأمر الذي يتطلب اهتمام الجميع لأن القضية أصبحت ملحة”.

وأضاف “كدول إفريقية عبرنا عن استعدادنا التام للنظر في هذه المبادرة وأخذها بعين الاعتبار”، مشددا على أهمية التنسيق الكامل بين الدول الإفريقية لأن “من شأن هذا التنسيق إنجاح هذه المبادرة التي لا تهم المغرب فقط وإنما تعني كافة الدول الإفريقية”.

اقرأ أيضا

نصف ماراطون جاكرتا للإناث: المغرب يسيطر على منصة التتويج

الأحد, 28 أبريل, 2024 في 14:23

سيطرت العداءات المغربيات أميمة سعود، ووئام الفتحي، وفتيحة بنتشتكي، على منصة تتويج النسخة الأولى لنصف ماراطون جاكرتا للإناث بأندونيسيا، الذي نظم اليوم الأحد.

انطلاق فعاليات الدورة ال29 لمهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط

الأحد, 28 أبريل, 2024 في 10:17

انطلقت، مساء السبت بسينما إسبانيول بتطوان، فعاليات الدورة التاسعة والعشرين لمهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بحضور ثلة من مهنيي الفن السابع وشخصيات من عالم الثقافة والفنون.

غواتيمالا سيتي.. توشيح سفير غواتيمالي سابق بالرباط بالوسام الملكي من درجة قائد

السبت, 27 أبريل, 2024 في 21:49

تم بمدينة غواتيمالا، توشيح السفير السابق لجمهورية غواتيمالا بالمغرب، السيد إيريك إستواردو إسكوبيدو أيالا، بالوسام الملكي من درجة قائد، والذي تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمنحه إياه إثر انتهاء مهمته الدبلوماسية بالمملكة.