دخول على صفيح ساخن أمام المؤسسات الأوروبية .. الهجرة ، اليونان، المناخ، الأمن ملفات شائكة على طاولة أصحاب القرار ببروكسيل

دخول على صفيح ساخن أمام المؤسسات الأوروبية .. الهجرة ، اليونان، المناخ، الأمن ملفات شائكة على طاولة أصحاب القرار ببروكسيل

الأربعاء, 9 سبتمبر, 2015 - 11:42

بروكسيل – بعد انتهاء العطلة الصيفية، تستأنف المؤسسات الأوروبية أشغالها على إيقاع دخول ساخن تهيمن عليه ملفات الأزمة اليونانية ومآسي الهجرة.

فأصحاب القرار ببروكسيل يجدون أنفسهم أمام مجموعة من الملفات الشائكة على رأسها أزمة المهاجرين وما تحصده يوميا من ضحايا، والانتخابات السابقة لأوانها في اليونان وما يمكن أن تفرز من نتائج، والمناخ في أفق عقد مؤتمر الأطراف (كوب 21)، والأمن عقب الاعتداء الذي استهدف القطار التابع لشركة (طاليس).

ومن المتوقع أن يتناول رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر هذه المواضيع اليوم الأربعاء أمام البرلمان الأوروبي حيث سيلقي أول خطاب له حول وضعية الاتحاد بعد سنة على انتخابه.

ولم يستطع الاتحاد الأوروبي لحد الآن الخروج بحلول مشتركة لعدد من الملفات وعلى رأسها أزمة الهجرة والتغيرات المناخية، ومحاربة الإرهاب والتطرف.

فتوالي المآسي المرتبطة بالهجرة غير الشرعية وفشل تدابير احتواء تدفق المهاجرين المتخذة على المستوى الوطني والخلاف حول موضوع استقبال اللاجئين تذكر كل يوم بضرورة إيجاد حلول مشتركة لهذه الأزمة التي تشكل موضوع خلاف في أوروبا وتسائل قيمها الأساسية.

وقال مانفريد ويبر رئيس الحزب الشعبي الأوروبي، أكبر مجموعة سياسية بالبرلمان الأوروبي، في هذا الصدد، ننتظر أن تتطرق المفوضية الأوروبية لهذه المواضيع وأن تقدم اقتراحات شجاعة وطموحة ” معتبرا أن ” المشاكل الأوروبية في حاجة إلى حلول أوروبية “.

وكان المفوض الأوروبي يونكر قد قدم في ماي الماضي الأجندة الأوروبية في مجال الهجرة واقترح حينئذ سلسلة من الإجراءات الملموسة لمواجهة هذه الظاهرة والتي لم تجد بعد طريقها نحو التطبيق من قبل بعض البلدان الأوروبية على الرغم من نداءات بروكسيل المتعددة.

ومن المتوقع أن ينعقد اجتماع لوزراء الداخلية الأوروبيين في 14 شتنبر الجاري من أجل مناقشة سياسة الحصص من أجل توزيع منصف للاجئين بين البلدان الأوروبية. غير أن هذه النقطة قد تشكل مصدر خلاف خلال هذا الاجتماع الذي ينذر بنقاشات حادة بسبب رفض عدد من الدول الأعضاء استقبال عدد كبير من اللاجئين الأجانب.

من جانبها، حذر تحالف الاشتراكيين والديمقراطيين، ثاني قوة سياسية بالبرلمان الأوروبي بستراسبورغ، والتي عبرت عن غضبها جراء الانقسام الأوروبي حول قضية الحصص، من فشل المشروع الأوروبي، أمام الفردانية والتردد وعدم تضامن بعض بلدان أوروبا الشرقية.

وقال رئيس التحالف جياني بيتيلا في هذا الصدد ” هناك حاجة ملحة، علينا التحرك الآن وإلا ستكون أوروبا قد فشلت ” داعيا إلى مبادرة أوروبية تفتح الطريق أمام سياسة حقيقية للهجرة واللجوء.

غير أن إيجاد حل لأزمة الهجرة، يكون في نفس الوقت جماعيا ومقبولا، أقرب إلى الخيال منه إلى الواقع، بالنظر للمقاربة المتناقضة والمتباينة للدول الأعضاء في الاتحاد حول هذا الموضوع.

ومن بين الملفات الساخنة الأخرى التي تنتظر المؤسسات الأوروبية، إشكالية المناخ في أفق انعقاد الدورة الواحد والعشرين لمؤتمر الأطراف حول التغيرات المناخية.

ويأمل مجموع بلدان المعمور التوصل خلال هذه الدورة إلى اتفاق ملزم يهدف إلى الحفاظ على الاحتباس الحراري على المستوى العالمي تحت عتبة درجتين مئويتين.

وهنا أيضا، يكمن المشكل الرئيسي في أن البلدان الأوروبية لا زالت متحفظة حول الالتزامات في مجال التخفيض من غازات الاحتباس الحراري، حيث تضع هذه البلدان مصالحها الاقتصادية والصناعية فوق الاعتبارات البيئية.

ويرى الخضر أن ” أوروبا تأخرت ” وأن الحكومات الأوروبية والمفوضية تضع مزيدا من ” العراقيل ” أمام الإجراءات الهادفة إلى تخفيض غازات الاحتباس الحراري المضرة بالمناخ.

ويجسد النقاش الدائر حول الهجرة، ومحاربة الإرهاب، ومراجعة اتفاقيات شينغين، وأزمة منطقة الأورو، والمناخ، وتلك التي سيتم مناقشتها خلال فترة الخريف القلق العميق الذي يعم أوروبا.

فأمام سلسلة من الأزمات ، يتجه كثير من بلدان الاتحاد الأوروبي إلى تفضيل مصالحها الوطنية على حساب مصيرهم المشترك ، مما يساهم في إضعاف الاتحاد الأوروبي الذي لا زال يوجد في طور البناء.

ووعيا منها، بأن تفضيل المصلحة الوطنية والخلافات داخل الاتحاد وغياب التضامن، يهدد المشروع الأوروبي، تدعو المجموعات السياسية بالبرلمان الأوروبي، بمختلف توجهاتها، إلى بلورة حلول ملموسة وواقعية، معتبرة أن لا وقت لخطابات القادة ولا لتردد الدول بل للأعمال والمبادرات التضامنية.

اقرأ أيضا

المغرب يحتضن يومي 11 و12 ماي الجاري الدورة 16 للبطولة الإفريقية للدراجات الجبلية

الإثنين, 6 مايو, 2024 في 12:04

تنظم الجامعة الملكية المغربية للدراجات والكونفدرالية الإفريقية للعبة، يومي 11 و12 ماي الجاري بغابة بوسكورة، الدورة 16 من البطولة الإفريقية للدراجات الجبلية، وذلك تحت شعار “المغرب وإفريقيا كيان واحد”.

بورصة الدار البيضاء : تداولات الافتتاح على وقع الأحمر

الإثنين, 6 مايو, 2024 في 11:10

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الإثنين على وقع الأحمر، حيث سجل المؤشر الرئيسي “مازي” تراجعا بنسبة 0,4 في المائة ليستقر عند 13.349,85 نقطة.

إدارة السجن المحلي “عين السبع 1” تنفي مزاعم بخصوص تعرض سجين لـ “محاولة التصفية الجسدية” (بيان توضيحي)

الأحد, 5 مايو, 2024 في 16:45

نفت إدارة السجن المحلي “عين السبع 1” بالدار البيضاء ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية بخصوص تعرض السجين (ع.ك) لـ “محاولة التصفية الجسدية على يد جهات من خارج المؤسسة”، و”الضرب أمام أنظار الإدارة والموظفين”، و”منعه من العلاج والإخراج إلى المستشفى”، وكذا “استعداده للدخول في إضراب عن الطعام”.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية