دعم المقاولات الصغرى والمتوسطة.. برنامج “استثمار” مكن من توفير 18 ألف منصب شغل خلال فترة الأزمة الصحية (وزير)

دعم المقاولات الصغرى والمتوسطة.. برنامج “استثمار” مكن من توفير 18 ألف منصب شغل خلال فترة الأزمة الصحية (وزير)

الثلاثاء, 20 أكتوبر, 2020 - 20:41

الرباط  – أكد وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، مولاي حفيظ العلمي، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن برنامج “استثمار” مكن من توفير 18 ألف منصب شغل جديد، واستثمار ملياري درهم في المقاولات الصغرى والمتوسطة خلال فترة الأزمة الصحية المرتبطة بجائحة فيروس كورونا المستجد.

وأوضح السيد العلمي، في معرض جوابه على سؤال محوري حول “تأهيل المقاولات الصغرى والمتوسطة”بمجلس المستشارين، أن الوزارة قامت، خلال فترة جائحة “كوفيد 19″، بإطلاق برامج جديدة أعطت نتائج، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق ببرنامج “استثمار” الذي مكن من توفير 18 ألف منصب شغل جديد، واستثمار ملياري درهم في المقاولات الصغرى والمتوسطة، إضافة إلى ثلاثة برامج أخرى تشمل “مواكبة، و”تطوير”، و”نواة”.

وأضاف الوزير أن الوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولات الصغرى والمتوسطة تشتغل يوميا مع هذه المقاولات، من أجل إيجاد حلول لمواكبة تنافسيتها حتى تحقق النتائج المرجوة، مفيدا بأنه تم، خلال هذه الأزمة الصحية التي مست جميع المقاولات الكبرى منها والصغرى، إطلاق مشاريع جديدة من أجل تقديم المواكبة التقنية للشركات الصغرى والمتوسطة.

وبعد أن شدد على أهمية الوكالة في مواكبة هذه المقاولات، أشار المسؤول الحكومي إلى أن المقاولات تأثرت بشكل متفاوت جراء تداعيات الجائحة، حيث مست هذه التداعيات قطاع السياحة بشكل كبير، فيما تأثر قطاع الصناعة بشكل أقل، حيث عرفت الصادرات نشاطا أكثر مقارنة بسنة 2019، باستثناء قطاع الطيران.

 

 

اقرأ أيضا

مجلس الحكومة يطلع على اتفاق في مجال الجمارك بين المغرب وغامبيا

الخميس, 28 مارس, 2024 في 14:50

اطلع مجلس الحكومة، اليوم الخميس، على اتفاق بين حكومة المملكة المغربية وحكومة جمهورية غامبيا بشأن المساعدة المتبادلة بين إدارتيهما الجمركيتين الموقع بالداخلة في 25 يناير 2024، ومشروع القانون رقم 08.24 يوافق بموجبه على الاتفاق المذكور، قدمهما السيد ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.

الرباط: توقيع اتفاقية شراكة وتعاون بين التنسيقية الوطنية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمرصد الوطني للتنمية البشرية

الخميس, 28 مارس, 2024 في 14:26

وقعت التنسيقية الوطنية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والمرصد الوطني للتنمية البشرية، اليوم الخميس بمقر وزارة الداخلية، اتفاقية شراكة وتعاون لجمع البيانات حول الأسر على المستوى الترابي.

بورصة الدار البيضاء تستهل تداولاتها على وقع الأخضر

الخميس, 28 مارس, 2024 في 10:36

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الخميس على وقع الأخضر.