دعم المقاولات الوطنية، ضرورة ملحة خلال فترة ما بعد فيروس كورونا

دعم المقاولات الوطنية، ضرورة ملحة خلال فترة ما بعد فيروس كورونا

الأربعاء, 6 مايو, 2020 - 15:35

الرباط – أكد نائب رئيس جامعة محمد الخامس بالرباط ، المكلف بالشؤون الأكاديمية والطلابية ، السيد عمر حنيش ، أنه يتعين عقب الفترة ما بعد فيروس كورونا، دعم المقاولات الوطنية و استمرار زخم التضامن والوحدة الذي تم إرساؤه خدمة لاقتصاد الوطني.

و اعتبر في تصريح لوكالة المغرب العربي للانباء أن ” الأزمة الصحية التي نمر بها هي من جهة بمثابة صدمة في العرض ، مع تأثير كبير على الإنتاج ، ومن جهة أخرى صدمة في الطلب ، بالنظر إلى انخفاض استهلاك الأسرة بسبب العزل الصحي ” .

وأكد أنه بناء على ذلك ، “يستحسن دعم المقاولات الوطنية واعادة النظر في عمل الدولة ،مع السماح لها بالاضطلاع بدورها الحقيقي على المستوى الاجتماعي والاقتصادي” ،مبرزا أن كل الأنظار تتجه الآن إلى الدولة ،مع العودة القوية لمفهوم ” الدولة الرعاية ” ،والحاجة إلى تعزيز زخم التضامن الذي ترسخ.

ويرى السيد حنيش ، الذي يشغل منصب مدير المركز متعدد التخصصات للأبحاث في الأداء والقدرة التنافسية ، أنه من الحكمة أن تعزز الدولة دعمها لميزانية الاقتصاد ، مضيفًا أن هذا الدور المحرك يجب أن يجمع بين الاكراهات الاجتماعية والبيئية. إن الامر يتعلق بإيجاد توازن جيد بين أرصدة الاقتصاد الكلي والتوازنات الاجتماعية والبيئية.

و سجل أن هذه الجائحة قد أظهرت خللا في النظام الاقتصادي النيوليبرالي وسياسات تفكيك الخدمة العمومية التي رافقته ، و تحيل إلى الطبيعة الإلزامية للدولة التي تهتم بمواطنيها .

و لاحظ أنه غداة رفع حالة الطوارئ الصحية ، يتعين الإسراع في تنفيذ النموذج الجديد للتنمية الاقتصادية الذي طال انتظاره ،بجعل هذا النموذج قضية جميع المغاربة ،مؤكدا على ضرورة استخلاص الدروس من هذه الأزمة عبر توفير مزيد من الدعم لقطاعات الصحة والتكوين والبحث العلمي.

اقرأ أيضا

مكناس.. إطلاق خدمات 14 مركزا صحيا حديثا

الجمعة, 3 مايو, 2024 في 18:38

أشرف وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، اليوم الجمعة بإقليم مكناس، على إطلاق خدمات 14 مركزا صحيا حديثا للعلاجات الأولية، وذلك في إطار الإصلاح العميق للمنظومة الصحية الوطنية.

حفل تتويج الفائزين بالنسخة الثانية من جوائز القدس الشريف للتميز الصحافي في الإعلام التنموي يوم الثلاثاء المقبل بالرباط

الجمعة, 3 مايو, 2024 في 18:35

تنظم وكالة بيت مال القدس الشريف، يوم الثلاثاء المقبل بالرباط، حفل تتويج الفائزين والفائزات في النسخة الثانية من جوائز التميز الصحافي في الإعلام التنموي التي تنظمها الوكالة سنويا بالتعاون مع المعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط، ومعهد الإعلام العصري التابع لجامعة القدس.

العيون.. ورشات تكوينية حول محاكاة الفحص بالصدى لفائدة نحو ثلاثين طبيبا

الجمعة, 3 مايو, 2024 في 18:07

استفاد حوالي 30 طبيبا من جهة العيون – الساقية الحمراء، مؤخرا، من ورشات تكوينية في مجال محاكاة الفحص بالصدى.