دور المرأة المقاولة في استقطاب الاستثمار ودعمه محور المؤتمر الدولي الثالث للاتحاد الوطني لنساء المغرب بتطوان

دور المرأة المقاولة في استقطاب الاستثمار ودعمه محور المؤتمر الدولي الثالث للاتحاد الوطني لنساء المغرب بتطوان

السبت, 26 أبريل, 2014 - 15:07

تطوان- شكل موضوع “دور المرأة المقاولة في استقطاب الاستثمار ودعمه” محور المؤتمر الدولي الثالث للاتحاد الوطني لنساء المغرب، الذي تحتضنه تطوان الى غاية يوم  الأحد تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم.

وقالت وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، السيدة بسيمة الحقاوي، خلال جلسة افتتاح المؤتمر المنظم من طرف “الجمعية الجهوية للاتحاد الوطني لنساء المغرب تطوان المنظري” أمس الجمعة، إن المؤتمر هو فرصة لإبراز مؤهلات المرأة المقاولة وتسليط الضوء عليها كمحرك للاقتصاد الوطني، وكذا محطة تواصل ونقاش لدعم المقاولة النسائية، التي تطلع بدور أساسي في النسيج الاقتصادي الوطني وتعزز من خلالها المرأة دورها المجتمعي والتنموي، داعية إلى أهمية تعزيز الثقة في المقاولة النسائية والعمل على خلق علاقات التعاون وطنيا وعربيا ودوليا لانعاش هذا النوع من المبادرة الخلاقة.

كما اعتبرت أن المؤتمر، الذي يحضره عدد كبير من النساء المقاولات المنتميات إلى دول عربية وإفريقية وآسيوية وأوروبية مختلفة إضافة إلى نساء مقاولات وجمعويات مغربيات، يعكس أيضا ما تحققه المرأة المغربية من نجاحات في قطاعات كانت في الماضي حكرا على الرجال، كما يعكس التحولات العميقة التي يعرفها المغرب في مجالات تدعم حقوق المرأة كعنصر أساسي في المجتمع، وتوفر لها الشروط القانونية والموضوعية لإبراز قدراتها وعطاءاتها.

وقالت وزيرة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني السيدة فاطمة مروان، بنفس المناسبة، إن المؤتمر، بالإضافة إلى كونه يعد محطة للنقاش والتحاور وتبادل الرأي في موضوع يحمل أكثر من دلالة اجتماعية واقتصادية وفكرية، فإنه أيضا اعتراف جميل بجهود المرأة في الجانب الاقتصادي كمحرك حقيقي للتنمية المستدامة، مشيرة إلى أن المرأة المغربية تؤكد من يوم لآخر قدراتها على العطاء والاجتهاد والتفوق، والدليل على ذلك احتلالها لمراتب مهمة داخل النسيج الاقتصادي المغربي وكذا الاجتماعي والسياسي والثقافي والأسري.

ومن جهته، اعتبر الوزير المنتدب المكلف بالتجارة الخارجية، السيد محمد عبو، أن المؤتمر هو تجسيد لإيمان كل مكونات المجتمع المغربي العميق بدور المرأة في التنمية الاقتصادية خصوصا أن المغرب اختار منهجا إصلاحيا أعطى الدستور الجديد للمرأة مكانة متميزة، عبر إصدار قوانين مهمة جدا، والتي شكلت سابقة على المستوى القاري والجهوي من خلال ترسيخ مبدأ المساواة بين المرأة والرجل وخلق هيئة مكلفة بالمناصفة.

وأضاف أن المغرب، بفعل مبادراته التشريعية والعملية والميدانية، التي تشمل مختلف المجالات، يطلع بدور هام لنشر القيم المثلى التي توفر للمرأة حظوظ النجاح والتألق وخلق مشاريع استثمارية مهمة ودعم المقاولة التي تدبرها، مشيرا إلى أن وزارة التجارة الخارجية تبقى رهن إشارة الفعاليات النسائية لتقديم الدعم والمواكبة حتى تتعدى الافق الوطني إلى فضاء دولي أرحب.

اقرأ أيضا

الرباط.. توقيع اتفاقية شراكة لإنجاز برنامج محاربة الأمية الوظيفية لفائدة العاملين في القطاع الفلاحي

الثلاثاء, 21 مايو, 2024 في 18:32

تم اليوم الثلاثاء بالرباط، التوقيع على اتفاقية شراكة لوضع خطة عمل للتعاون بين وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، والوكالة الوطنية لمحاربة الأمية، من أجل إنجاز برنامج محاربة الأمية الوظيفية لفائدة العاملين في القطاع الفلاحي وساكنة العالم القروي.

تخليد يوم إفريقيا في واشنطن.. لقاء في سفارة المغرب يناقش قضايا التعليم باعتباره رهانا للتضامن والاندماج

الثلاثاء, 21 مايو, 2024 في 18:09

التأمت شخصيات بارزة من السلك الدبلوماسي الإفريقي وعدد من المسؤولين من وزارة الخارجية الأمريكية والسياسيين وممثلي المجتمع المدني ومنظمات غير حكومية ومراكز تفكير مؤثرة، اليوم الثلاثاء بسفارة المغرب بواشنطن، في إطار تخليد يوم إفريقيا.

مجلس المستشارين.. السيد التوفيق يستعرض الإجراءات التي اتخدتها الوزارة لتنظيم موسم الحج 1446هـ/ 2025م

الثلاثاء, 21 مايو, 2024 في 17:30

استعرض وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق، اليوم الثلاثاء خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، مختلف الإجراءات التي اتخذتها الوزارة لتنظيم موسم الحج 1446هـ/ 2025م.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية