رئيسة المنظمة العالمية للبرلمانيين الشباب: الاتجار في البشر إشكالية كبرى تتطلب إصلاح النصوص المتعلقة بالقانون الدولي

رئيسة المنظمة العالمية للبرلمانيين الشباب: الاتجار في البشر إشكالية كبرى تتطلب إصلاح النصوص المتعلقة بالقانون الدولي

الخميس, 7 نوفمبر, 2013 - 21:09

مراكش- قالت رئيسة المنظمة العالمية للبرلمانيين الشباب صوفيا غيلان ، يوم الخميس بمراكش، إن الاتجار في البشر على المستوى الدولي أضحى يشكل إشكالية كبرى تتطلب إصلاح النصوص المتعلقة بالقانون الدولي.

وأبرزت غيلان، خلال افتتاح أشغال الدورة الثالثة لمؤتمر “مراكش نموذج لمحاكاة الأمم المتحدة 2013” الذي تنظمه المنظمة العالمية لبرلمان الشباب بدعم من وزارة الشباب والرياضة حول موضوع “الاتجار الدولي في البشر”، أهمية موضوع هذا اللقاء وراهنيته بالنظر للتطورات الأخيرة التي شهدتها الساحة الدولية.

وأوضحت أن هذا المؤتمر عبارة عن محاكاة للجمعية العامة للأمم المتحدة حيث يجتمع الطلبة في إطار وفود للانكباب على دراسة موضوع الاتجار الدولي في البشر من أجل تبني قرار مشترك يحفز الحوار والتعاون متعدد الأطراف بين جميع البلدان المعنية.

كما أكدت أن هذا اللقاء، الذي يعد الأول من نوعه الذي ينظم بإفريقيا والذي يجعل المغرب بلدا رائدا بالقارة، يعد آلية للتحفيز تمكن الشباب من كيفية اتخاذ القرارات والتعامل مع برتوكولات المنظمة الأممية والاضطلاع بدور مندوبي بلدانهم من خلال تطبيق معارفهم النظرية.

وقالت “بالنظر إلى السياق الحالي أضحى من الضروري إصلاح مجلس الأمن بالمنظمة العالمية للبرلمانيين الشباب وذلك من خلال الرفع من عدد الدول الأعضاء إلى 18 بلدا ومنح ثلاث حقوق النقض (الفيتو) إضافية بالبلدان الجديدة بغية خلق توازن في عملية التصويت من أجل إدماج البلدان الصاعدة في هذه العملية”، منوهة بالدعم المتواصل الذي يقدمه المغرب للمنظمة العالمية للبرلمانيين الشباب منذ إحداثها.

من جهته، ذكر رئيس المنظمة المغربية لحقوق الإنسان محمد نشناش بمصادقة المغرب على جميع الاتفاقيات الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان ، مبرزا أن الدستور الجديد ، يؤكد التزام المملكة بحقوق الإنسان المتعارف عليها عالميا.

أما إمانويل دو كاستيرلي، الذي تقلد العديد من المناصب داخل هيئة الأمم المتحدة، فقال إن المنظمة العالمية للبرلمانيين الشباب تشكل أرضية حقيقية وفضاء للالتقاء والتبادل بين الشباب من آفاق وثقافات مختلفة.

اقرأ أيضا

أكاديمية المملكة المغربية تحتفي بالأدب الإفريقي

الخميس, 16 مايو, 2024 في 19:43

تم أمس الأربعاء بالرباط تكريم الأدب الإفريقي الذي تمتد جذوره إلى ما قبل الحقبة الاستعمارية، خلال ندوة دولية حول تصنيف الكتاب الأفارقة نظمتها أكاديمية المملكة المغربية في إطار أنشطة كرسي الآداب والفنون الأفريقية.

الأنثروبولوجي عمر بوم يصدر “الرقاص الأخير” قصة ساعي بريد في جنوب المغرب

الخميس, 16 مايو, 2024 في 18:58

(أمل التازي) الرباط – يقدم المؤرخ الأنثروبولوجي المغربي عمر بوم، المقيم بالولايات المتحدة وعضو أكاديمية المملكة المغربية، يوم غد الجمعة، في إطار الدورة 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، اصداره الجديد بعنوان “الرقاص الأخير”، الذي يحكي قصة ساعي بريد في جنوب المغرب. في هذا المؤلف الصادر باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية، يرصد عمر بوم، في 24 فصلا، […]

الداخلة.. الاحتفاء بالذكرى الـ 68 لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني

الخميس, 16 مايو, 2024 في 18:45

احتفت أسرة الأمن الوطني بالداخلة – وادي الذهب، اليوم الخميس، بالذكرى الثامنة والستين لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني.