آخر الأخبار
رئيس الاتحاد البرلماني الدولي يشيد بالتطور الذي تعرفه المؤسسات الديمقراطية بالمغرب

رئيس الاتحاد البرلماني الدولي يشيد بالتطور الذي تعرفه المؤسسات الديمقراطية بالمغرب

الإثنين, 25 نوفمبر, 2013 - 14:56

الرباط – أشاد رئيس الاتحاد البرلماني الدولي السيد عبد الواحد الراضي يوم الاثنين بالرباط بالتطور الملحوظ الذي تعرفه المؤسسات الديمقراطية بالمغرب وخاصة المؤسسة البرلمانية بالنظر للإصلاحات التي تضمنها دستور 2011.

واكد السيد الراضي في كلمة خلال افتتاح الندوة الدولية الذي يعقدها، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، البرلمان المغربي بمناسبة ذكراه الخمسين، أن هذا الدستور جاء ليستجيب بقدر كبير لمعايير الديمقراطية البرلمانية، مضيفا أنه يشترط أن البرلمان هو المصدر الوحيد للتشريع مؤكدا على المسار الذي تم قطعه خلال نصف قرن من الحياة البرلمانية.

وقال السيد الراضي إن البرلمان المغربي أصبح بفعل الوثيقة الدستورية أكثر قوة في ممارسة مراقبته للحكومة حيث منحه الفصل الواضح بين السلط استقلالية واسعة عن المؤسسات الدستورية، مبرزا ان البرلمان المغربي الحالي أصبح يتوفر ايضا على السلطات الضرورية لضمان وتأمين القيم والمبادئ الأساسية للديمقراطية وضمنها الحريات الفردية والجماعية وحقوق الانسان وكرامته والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للمواطن ومساواة الرجل والمرأة وتكافؤ الفرص وإشراك الشباب والنساء والمجتمع المدني في الحياة السياسية.

وعبر عن اهتمامه بكون البرلمان المغربي أصبح يسجل نسبة مأوية بخصوص تمثيل النساء في مجلس النواب إذا ارتفعت هذه النسبة الى أقل من 1 في المائة سنة 1993إلى 17 في المائة حاليا.

وشدد رئيس الاتحاد البرلماني الدولي على الدور البارز للدبلوماسية البرلمانية المغربية وبالخصوص علاقات البرلمان المتميزة مع الاتحاد معبرا عن أمله في أن يواصل مسيرته.

اقرأ أيضا

قطاع الطيران: توقيع اتفاقية شراكة لتوطين مصنع للمجموعة السويدية ” Trelleborg” بميد بارك

الإثنين, 6 مايو, 2024 في 21:24

تم اليوم الاثنين بالنواصر، التوقيع على اتفاقية شراكة بين المنصة المتكاملة الصناعية ميد بارك والمجموعة السويدية ” Trelleborg”، وذلك في إطار توطين وحدتها الصناعية الجديدة بميد بارك، المتخصصة في تصنيع أنظمة الإحكام لقطاع الطيران.

“رايان إير” تطلق خطا جويا بين طنجة وورزازات

الإثنين, 6 مايو, 2024 في 20:17

أطلقت شركة الخطوط الجوية الأيرلندية (ريان أير) مؤخرا خطا داخليا بين ورزازات وطنجة، وذلك بمعدل رحلتين كل أسبوع .

مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة: الفنان المتألق سامي يوسف يَـعِـدُ الجمهور بحفل موسيقي فريد من نوعه

الإثنين, 6 مايو, 2024 في 18:28

تستضيف الدورة 27 لمهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة النجم العالمي سامي يوسف في حفل رائع يوم 25 ماي 2024 بباب الماكينة.