آخر الأخبار
رئيس الحكومة يدعو إلى استثمار نموذج التدبير المتميز للمشاريع المبرمجة في إطار حساب تحدي الألفية

رئيس الحكومة يدعو إلى استثمار نموذج التدبير المتميز للمشاريع المبرمجة في إطار حساب تحدي الألفية

الجمعة, 13 سبتمبر, 2013 - 11:57

الرباط – قال رئيس الحكومة السيد عبد الإله ابن كيران، يوم الجمعة بالرباط، إن المقاربة المعتمدة لإنجاز المشاريع المبرمجة في إطار حساب تحدي الألفية-المغرب شكلت نموذجا متميزا للتدبير يجب استثماره في المستقبل.وأَكد السيد ابن كيران، في كلمة خلال افتتاح اجتماع مجلس التوجيه الاستراتيجي لوكالة الشراكة من أجل التنمية، الذي ينعقد على بعد يومين من اختتام برنامج تحدي الألفية-المغرب، على أهمية استخلاص الدروس الممكنة والنتائج الإيجابية لنموذج التدبير المتميز الذي واكب تنفيذ هذا البرنامج من خلال إجراء تقييم موضوعي، معتبرا أن هذا النموذج يعد مكسبا أساسيا.
وأضاف أن نجاح برنامج حساب تحدي الألفية، الذي بلغت نسبة الالتزام الإجمالية في إطاره إلى حوالي 95 في المئة ونسبة الأداء 82 في المئة، مكن من استشراف آفاق جديدة للتعاون بين المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية، مشيرا إلى أن خبراء مغاربة وأمريكيين منكبون حاليا على تحليل معيقات النمو الاقتصادي التي سيتم على أساسها اختيار القطاعات والمشاريع المؤهلة للتمويل من قبل هيئة تحدي الألفية.
وذكر رئيس الحكومة بأن برنامج حساب تحدي الألفية الذي رصد له غلاف مالي بقيمة 5ر697 مليون دولار، يهدف إلى محاربة الفقر عن طريق التنمية الاقتصادية، من خلال مشاريع تقوم على مبادئ الحكامة الجيدة وإشراك واستشارة الساكنة المستفيدة، مشيرا إلى أن هذا البرنامج أسفر عن إنجاز عدة مشاريع في قطاعات الفلاحة والصيد البحري والصناعة التقليدية والقروض الصغرى ودعم المقاولات ومحو الأمية الوظيفية والتكوين المهني.
وأشار إلى أن مجلس التوجيه الاستراتيجي لوكالة الشراكة من أجل التنمية كان قد اتخذ قرارا بحل الوكالة طبقا لمقتضيات ميثاق تحدي الألفية-المغرب الموقع بين حكومتي المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية، موضحا أن الحكومة حرصت على اعتماد النص القانوني والمرسوم المطبق له المتعلقين بحل وتصفية الوكالة.

اقرأ أيضا

برونو لومير يحاضر بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية حول الشراكة بين المغرب وفرنسا في مجال الطاقة

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 0:16

ألقى وزير الاقتصاد والمالية والسيادة الصناعية والرقمية الفرنسي، برونو لومير، اليوم الخميس بحرم جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بالرباط، محاضرة حول موضوع “الشراكة بين المغرب وفرنسا في مجال الطاقة، مكسب لإفريقيا وأوروبا”.

طنجة تحتضن ندوة حول إزالة الكربون من التدفقات اللوجستية بين المغرب والاتحاد الأوروبي

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 0:13

انعقدت، اليوم الخميس بطنجة، ندوة تحت عنوان “إزالة الكربون من التدفقات اللوجستية بين المغرب والاتحاد الأوروبي عبر مضيق جبل طارق”، بحضور ثلة من الفاعلين الوطنيين والدوليين من القطاعين العام والخاص، لاسيما في مجالات الصناعة والخدمات اللوجستية والتجارة الخارجية.

تعزيز رأس المال البشري حجر الزاوية لصناعة سياحة قوية ومستدامة (السيدة عمور)

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 0:07

أكدت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، اليوم الخميس بالرباط، أن تعزيز رأس المال البشري يشكل حجر الزاوية لصناعة سياحية قوية ومستدامة ومرنة، بهدف تحسين جودة الخدمات التي تتيحها وجهة المغرب.