آخر الأخبار
رئيس بوليفيا يثمن المصادقة على ميثاق مراكش العالمي حول الهجرة الآمنة والمنظمة والمنتظمة

رئيس بوليفيا يثمن المصادقة على ميثاق مراكش العالمي حول الهجرة الآمنة والمنظمة والمنتظمة

الثلاثاء, 11 ديسمبر, 2018 - 20:14

لاباث – أشاد الرئيس البوليفي، إيفو موراليس، بالمصادقة، أمس الاثنين بمراكش، على الميثاق العالمي من أجل هجرة آمنة ومنظمة ومنتظمة، باعتباره يصب في اتجاه مد جسور الاندماج.

و كتب الرئيس البوليفي في تغريدة على حسابه بتويتر “نشيد بمصادقة أزيد من 150 بلدا على الميثاق العالمي حول الهجرة بمدينة مراكش”، مشيرا إلى أن دول العالم ترفض الإقصاء و تتجه نحو مد جسور الاندماج.

و أضاف موراليس، الذي صادقت بلاده على ميثاق مراكش العالمي حول الهجرة، “لا يوجد أشخاص غير قانونيين. لنعمل جمعيا من أجل بلوغ مواطنة كونية”.

و من جانبه، أكد وزير العلاقات الخارجية البوليفي، دييغو باري، أن ميثاق مراكش يتضمن مبادئ من قبيل الدفاع عن حقوق الإنسان، و الاعتراف بسيادة الدول الوطنية، و يقدم مقترحات لمساعدة الدول على مواجهة الهجرة ك”مشكلة عالمية” مثل تبادل المعلومات والخبرات و التجارب في مجال اندماج المهاجرين.

و تابع باري، في تصريح لإحدى المحطات الإذاعية المحلية، أن الهجرة ليست جريمة بل هي حق من حقوق الإنسان، مشيرا إلى أن الفقر، و الحروب و ما يترتب عنها من نزوح و التغيرات المناخية تبقى إحدى أبرز الأسباب التي تدفع إلى الهجرة.

و شدد على أنه لا ينبغي النظر إلى المهاجرين كأشخاص ينتهكون القوانين بدول الاستقبال بل كمساهمين في تحقيق التنمية الاقتصادية بهذه البلدان، و يتمتعون بكامل حقوقهم.

ويعرف المؤتمر الحكومي الدولي بمراكش (10-11 دجنبر) مشاركة 150 دولة عضو على الأقل، علاوة على المسؤولين الحكوميين، وأزيد من 700 شريك، ضمنهم ممثلون عن المجتمع المدني والقطاعات العمومية والمهاجرين، الذين شاركوا في مباحثات حول فرص لعقدشراكات مبتكرة، وإمكانات التعاون والمبادرات الأفقية مع الحكومات.

 

اقرأ أيضا

الملتقى الدولي للطالب بالدار البيضاء: حوالي 250 مشاركا من أجل خدمة توجيه متكاملة

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 23:56

انطلقت، اليوم الخميس بالمعرض الدولي بالدار البيضاء، فعاليات الدورة ال32 للملتقى الدولي للطالب، بمشاركة 250 عارضا يمثلون العديد من الجامعات والمدارس العليا والمعاهد ومؤسسات التكوين العمومية والخصوصية.

ركوب الأمواج .. المغربي رمزي بوخيام يواصل التألق بتأهله للجولات الأخيرة للعصبة الدولية 2024

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 23:50

حقق راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام، الذي يواصل تألقه هذه السنة في مختلف المسابقات، إنجازا جديدا بتأهله للجولات الأخيرة لدوري العصبة الدولية لركوب الأمواج لسنة 2024، التي تجمع نخبة من المحترفين العالميين.

الرئيس المستقل لمجلس منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة يؤكد الحاجة إلى نظام بيئي للابتكار الفلاحي الشامل في إفريقيا

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 23:39

أكد الرئيس المستقل لمجلس منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) هانس هوغيفين ، اليوم الخميس بالرباط ، على ضرورة خلق نظام بيئي للابتكار الفلاحي الشامل في إفريقيا، حيث سيكون استخدام الاستثمارات في العلوم والتكنولوجيا من أجل تعزيز التنافسية الفلاحية وضمان الأمن الغذائي.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية