رئيس مجلس النواب يجري مباحثات مع رئيس المحكمة الإدارية للاتحاد الإفريقي

رئيس مجلس النواب يجري مباحثات مع رئيس المحكمة الإدارية للاتحاد الإفريقي

الإثنين, 28 نوفمبر, 2022 - 20:34

الرباط – أجرى رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، اليوم الاثنين بالرباط، مباحثات مع رئيس المحكمة الإدارية للاتحاد الإفريقي، السيد سيلفيستر سالوفو ماينغا، بحضور أعضاء اللجنة التقنية لمنظمة الاتحاد الإفريقي.

وذكر بلاغ لمجلس النواب أن المباحثات بين الجانبين تمحورت، بالأساس، حول علاقات المغرب بالاتحاد الإفريقي والرغبة الشديدة للمملكة في إعطاء دينامية جديدة لهياكل الاتحاد والتنمية بإفريقيا، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأضاف المصدر ذاته أن السيد الطالبي العلمي قدم، خلال هذا اللقاء، لمحة عن خصوصية المؤسسات السياسية والدستورية والتجربة البرلمانية المغربية، وعلاقات مجلس النواب بباقي المؤسسات والسلط، مذكرا بالمكتسبات الهامة التي راكمتها المملكة في عدة مجلات، والمؤطرة بمقتضيات دستور 2011 الذي عزز مبدأ فصل السلط وتعاونها باعتباره لبنة أساسية في النظام المغربي.

من جهته، عبر السيد سالوفو ماينغا وأعضاء اللجنة التقنية عن تقديرهم للإصلاحات التي باشرها المغرب بتوجيهات من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مؤكدين أن اهتمامهم بالتجربة المغربية، خاصة التشريعية منها، ازداد منذ عودة المغرب للاتحاد الإفريقي.

وأبرز الوفد أن زيارته للمغرب تندرج في إطار المشاورات والنقاشات الجارية بين الأطراف الإفريقية بهدف مراجعة القانون الأساسي المؤطر لعمل المحكمة الإدارية للاتحاد الإفريقي الذي يعود إلى سنة 1966، والقانون الداخلي لسنة 1967.

وأشار السيد سالوفو ماينغا والوفد المرافق له إلى أن اللجنة التقنية لمنظمة الاتحاد الإفريقي على وشك الانتهاء من أعمال الصياغة النهائية لمقترح التعديلات الذي سيعرض قريبا للمصادقة عليه، وفق الضوابط والمساطر الجاري بها العمل بالاتحاد الإفريقي.

تجدر الإشارة إلى أن المملكة المغربية عضو بالمحكمة الإدارية للاتحاد الإفريقي منذ سنة 2019، إلى جانب ناميبيا والموزمبيق.

 

اقرأ أيضا

سبل تعزيز التعاون الفلاحي محور مباحثات بين السيد صديقي ونظيرته لغينيا بيساو

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 20:33

شكلت سبل تعزيز التعاون في المجال الفلاحي محور المباحثات، التي جرت اليوم الجمعة بالرباط، بين وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي ونظيرته لغينيا بيساو، فاتوماتا دجاو بالدي.

التوقيع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب ونظيرتها الروسية تروم تقوية التعاون بين الجانبين

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 17:43

جرى اليوم الجمعة بالرباط، التوقيع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب، والنيابة العامة لروسيا الاتحادية، تروم تعزيز التعاون في مجموعة من المجالات ذات الصلة بعمل النيابة العامة.

بنيويورك، المكتب الوطني المغربي للسياحة يختتم الجولة الترويجية لوجهة المغرب في الولايات المتحدة

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 17:31

تم مساء الخميس بنيويورك، اختتام الجولة الترويجية، التي نظمها المكتب الوطني المغربي للسياحة على ثلاث مراحل بالولايات المتحدة، لإبراز تنوع العرض السياحي والفندقي المغربي، والرفع من حصص السوق الأمريكية الواعدة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية