رد فعل المغرب على استفزازات “البوليساريو” يعتبر “عملا مسؤولا” (خبير سياسي)

رد فعل المغرب على استفزازات “البوليساريو” يعتبر “عملا مسؤولا” (خبير سياسي)

السبت, 14 نوفمبر, 2020 - 15:36

مونريال – أكد الخبير السياسي الكندي من أصل مغربي، عبد القادر فيلالي، أن تدخل المغرب لوضع حد لوضعية العرقلة الناجمة عن “الاستفزازات غير المقبولة” لميليشيات “البوليساريو” في المنطقة العازلة للكركرات، يعتبر “عملا مسؤولا”.

وقال السيد فيلالي، وهو أيضا رئيس معهد (Polisens) بأوتاوا ومتخصص في الدراسات الجيوسياسية، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن المغرب أظهر ضبطا كبيرا للنفس وقام بتصحيح وضعية عرقلة غير مقبولة لمعبر تجاري، وذلك بهدف استعادة النظام وإرساء الاستقرار في المنطقة.

ويرى هذا الأستاذ الجامعي أن تحركات الميليشيات الانفصالية، التي وثقتها بعثة “المينورسو”، تأتي عقب افتتاح العديد من القنصليات في الأقاليم الجنوبية للمملكة، ولكن أيضا بسبب التنمية المتواصلة التي تشهدها المنطقة.

وأضاف أن “البوليساريو”، التي تعيش حالة من اليأس بعد نجاح الدبلوماسية المغربية في ما يتعلق بملف الصحراء، افتعلت هذا التصعيد لعرقلة حركة المرور في هذا المعبر التجاري بين المغرب وموريتانيا ، مشيرا إلى أن الانفصاليين، وبدعم من الجزائر ، يسعون إلى الإبقاء على الوضع الراهن لمواصلة استغلال، بشكل خاص، المساعدات الموجهة إلى محتجزي تندوف. كما أكد أن “هذه الخدع مآلها الفشل”.

اقرأ أيضا

بورصة الدار البيضاء : تداولات الافتتاح على وقع الأحمر

الجمعة, 17 مايو, 2024 في 11:04

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الجمعة على وقع الأحمر، حيث حقق المؤشر الرئيسي “مازي” تراجعا بنسبة 0,12 في المائة ليستقر عند 13.394,67 نقطة.

المعرض الدولي للنشر والكتاب .. تتويج الفائزين بالدورة الخامسة لمسابقة “ألوان القدس”

الخميس, 16 مايو, 2024 في 23:54

أقيم، اليوم الخميس بالرباط، في إطار فعاليات الدورة ال29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، حفل تتويج الفائزين بمسابقة “ألوان القدس”، في دورتها الخامسة.

المعرض الدولي للنشر والكتاب.. الدعوة إلى تعزيز حضور المرأة في مواقع صنع القرار الإعلامي (لقاء)

الخميس, 16 مايو, 2024 في 23:47

دعت المشاركات في مائدة مستديرة نظمت اليوم الخميس بالرباط في إطار فعاليات الدورة 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، إلى تعزيز حضور الصحافيات في مواقع صناعة القرار الإعلامي بالمؤسسات الإعلامية والصحافية الوطنية.